تكنولوجيا

مهندسون أمريكيون يطورون روبوت طائر فى حجم الحشرة

  • 1/2
  • 2/2

عالم نيوز - وكالات أعلن مهندسون فى جامعة واشنطن عن تطوير روبوت فى حجم الحشرة قادر على الطيران، والذى أطلقوا عليه اسم RoboFly ، وهو ما يعد إنجازا كبيرا، إذ تعد هذه أول مرة تطير فيها حشرة روبوتية لاسلكية، ففى السابق كانت الأجهزة الإلكترونية المخصصة للسيطرة والتحكم فى أجنحتها ثقيلة للغاية بحيث لا تستطيع الروبوتات الطيران بها، فكان يجب عليها أن تبقى متصلة بسلك.

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، يعد RoboFly أثقل قليلا من المسواك، كما أنه مدعوم بدائرة كهربائية تحول طاقة الليزر إلى كهرباء كافية لتشغيل جناحيه.


الروبوت الطائر

 

وقال سوير فولر الأستاذ المساعد فى قسم الهندسة الميكانيكية UW: "قبل الآن كان مفهوم الروبوتات الطائرة اللاسلكية فى حجم الحشرات مجرد خيال علمى، وكنا نفكر هل سنتمكن من جعلهم يعملون بدون الحاجة إلى أسلاك؟ لكن أظهر جهاز RoboFly اللاسلكى الجديد أنهم أقرب إلى الحياة الحقيقية، إذ يمكن استخدام روبوتات الطائرة صغيرة الحجم للقيام للقيام بمهام مختلفة مثل إجراء مسح لنمو المحاصيل فى المزارع الكبيرة أو مسح تسرب الغاز وأود حقاً أن أطور روبوت طائر يمكنه اكتشاف تسرب الميثان".

وأضاف فولر: "يمكنك شراء حقيبة مليئة بهم وفتحها وستطير حول المبنى الخاص بك بحثًا عن أعمدة من الغاز تخرج من الأنابيب المتسربة، وإذا تمكنت هذه الروبوتات من تسهيل العثور على التسريبات، فمن المرجح أن يتم إصلاحها، مما يقلل من انبعاثات الاحتباس الحرارى، وهذا مستوحى من الذباب الحقيقى، الجيد حقا فى الطيران والبحث عن أشياء ذات رائحة كريهة، لذلك نحن نعتقد أن هذا هو تطبيق جيد لـ RoboFly ، إذ يمكنهم أيضًا المساعدة فى مهام البحث والإنقاذ المنقذة للحياة".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا