تكنولوجيا

في اليوم العالمي لمكافحة الإيدز.. دراسة تكشف «فرامل» قد تعرقل من انتشار المرض

  • 1/2
  • 2/2

عالم نيوز - وكالات يوافق، الجمعة، الأول من ديسمبر، اليوم العالمي لمكافحة مرض نقص المناعة المكتسب «إيدز»، ويهدف اليوم لرفع التوعية حيال المرض ووسائل الحد منه ومكافحته.

ونشر مجموعة من الباحثين من جامعة «ديلاور» الأمريكية بالتعاون مع كلية الطب بجامعة بيتسبرغ، الجمعة، دراسة بحثية جديدة في مجلة «نيتشر كومونيكاشين» تكشف طريقة لـ«فرملة» تطور الفيروس الذي أودى بحياة أكثر من 35 مليون شخص حتى الآن، وتعتمد الطريقة الجديدة على منع تشكيل الغلاف البروتيني المحيط بالفيروس.

وتم إجراء التجارب من قبل فريق بحثي متعدد التخصصات في سبع سنوات كاملة، درس الباحثون خلالها بشكل دقيق هيكل وديناميات الفيروس المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب.

وقالت تاتيانا بولينوفا، الباحث في قسم الكيمياء الحيوية، وأحد مؤلفي الدراسة، إن الفيروسات مثل الفيروس المسبب لنقص المكتسب والبروتينات المكونة له وجزيئات حمضه النووي تُعد كيانات ديناميكية تتوسع وتتقلص باستمرار، وتعمل ضمن مجموعات في جداول زمنية مختلفة، ورغم صعوبة محاكاة كيفية عملها، إلا أن الفريق تمكن من استخدام برامج حاسوبية لتوليد محاكاة للفيروس المسبب للإيدز.

وعبر استخدام تلك المحاكاة، تمكن الفريق مع تحديد البروتين الذي قد يؤثر على قدرة الفيروس على إحداث العدوى، ومن ثم، يُمكن استخدام آلية لوقف قدرته على إحداث المرض.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن الإيدز والعدوى بفيروسه من أهم التحديات في مجال الصحة العمومية في العالم، خصوصا في البلدان المنخفضة الدخل والمتوسطة الدخل. وتقول المنظمة إن هناك نحو 36.7 مليون شخص متعايش مع فيروس العوز المناعي البشري، مشيرة إلى أن عام 2015 شهد وفاة 1.1 مليون شخص جراء الإصابة بالمرض.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا