تكنولوجيا

من الأذكى.. الكلاب أم القطط؟

عالم نيوز - وكالات قام علماء من جامعة فاندربيلت في الولايات المتحدة بإجراء بحث لمعرفة الأذكى في مقارنة بين الكلاب والقطط.

ونشرت مجلة "Frontiers in Neuroanatomy‎" العلمية نتائج البحث. فقد توصل العلماء إلى أن قشرة دماغ (المنطقة المسؤولة عن التفكير والتخطيط) الكلاب تحتوي على خلايا عصبية أكثر بمقدار الضعف منها عند القطط.

إذ قارن الباحثون لفترة طويلة من الزمن أدمغة أنواع مختلف الحيوانات بما في ذلك الدببة والراكونات والضباع والأسود وابن عرس، ووجدوا أن هنالك حوالي 530 مليون خلية في القشرة المخية للكلاب و250 مليون خلية فقط لدى القطط.

وقال العلماء إن "الخبرات السابقة تعطينا الدليل على أن عدد الخلايا في القشرة المخية هي التي تحدد قدرة الحيوان على استخلاص النتائج. وللمقارنة نجد أنه لدى الإنسان حوالي 16 مليار خلية عصبية".

وأشارت عالمة الأعصاب سوزانا هيركولانو-هوزل، إلى أن "نتائج هذه الدراسة أظهرت أن الكلاب قادرة على حل المشاكل الأكثر تعقيدا".

وتؤكد الباحثة في الوقت نفسه على أن "هذا لا يدل على أن القطط غبية، إلا أنها من الحيوانات التي يصعب دراستها".

وأصبح الراكون في هذه الدراسة الاكتشاف الأكثر إثارة لاهتمام العلماء. فعلى الرغم من صغر حجم دماغه، إلا أن عدد الخلايا الموجودة في قشرته يماثل عدد الخلايا الموجودة لدى الكلاب.

المصدر: نوفوستي

خالد ظليطو

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا