الارشيف / تكنولوجيا

مراجعة نظارة HTC Vive

عالم نيوز - وكالات © Unlimit Tech قدمت بواسطة

نظارتي HTC Vive وSteamVR تقدمان تجربة مميزة للواقع الافتراضي، فهما يعتبران الخطوة القادمة تجاه الألعاب الواقعية.

ولعدة سنوات سيطرت نظارات الواقع الافتراضي من Oculus على السوق دون منافسة قوية من أحد، فقد كان هناك العديد من الشركات التي تعرض منتجاتها من نظارات الواقع الافتراضي لكن لا أحد يمكنه أن ينافس Oculus حقًا على المواصفات والبرمجيات.

ثم كشفت HTC عن نظارة Vive، والتي مثلت تحديًا قويًا لنظارات Oculus، ولسنوات كان هناك شراكة بين Oculus و Valve، فقد كانت الأخيرة تمد Oculus بأبحاث الواقع الافتراضي مجانًا، والعديد من أجهزة Valve كان يتم تصنيعها في Oculus.

وتوقفت تلك الشراكة عند شراء الفيسبوك لشركة Oculus قبل عامين، وفي ربيع عام 2015 أعلنت Valve عن نظارة Vive كمنتج حقيقي.

وعلى الرغم من أن كلًا من Vive و Rift نظارات واقع افتراضي إلا أنهما يختلفان في كيفية استخدامهما لتلك التكنولوجيا، ويرجع ذلك إلى أنه قبل عامين أو ثلاث بدأ بعض المطورين بتجربة فكرة الوقوف أثناء ارتداء نظارات Oculus بدلًا من الجلوس.

وفي الوقت نفسه، سمعنا شائعات حول غرفة الواقع الافتراضي التي تقدمها نظارة Valve، حيث كانت تدعو المطورين إلى مكتبها في واشنطن ليقوموا بتحويل غرفة بأكملها إلى الواقع الافتراضي، في الأساس، لأن الكاميرا الموجودة في النظارة تقوم برسم خريطة لجدران الغرفة وتحذرك إذا كنت قريب جدًا منها، وهذه تعتبر ميزة رئيسية في نظارة Vive.

ولجعل تلك الميزة تعمل بشكل طبيعي، احتاجت Valve أن تغير نهجها، مما يعني أنه حتى تقوم النظارة بتتبع الحركة وأبعاد الغرفة يجب أن يتم ذلك من قبل اثنين من المستشعرات المنفصلة والتي تدعى Lighthouse وتطلق أشعة الليزر ويتم تثبيتها في زوايا الغرفة.

يمكن استخدام نظارة Vive مثل Rift، لكن نطاق Vive أكبر، حيث يمكنها تتبع منطقة مساحتها 15×15 قدم، ويتضمن الإعداد وضع وتثبيت المستشعرين الأساسيين Lighthouse في أعلى الغرفة ثم ستقوم بمعايرة الأرض وحجم المنطقة الخاصة بك.

يبدو الإعداد لها كثيرًا، لكن إذا فعلت بذلك شكل صحيح فهذا يعني أنك يمكن أن تتجول جسديًا في العالم الافتراضي، والأهم من ذلك، يمكنك أن تفعل ذلك دون قلق، فإذا كنت على مقربة من الجدران، فإن نظام Chaperone يقوم بجعل الرؤية باهتة، لتنبيهك بحدود المساحة الخاصة بك في الغرفة

ولتسهيل تجربة Vive فهناك زوج من وحدات التحكم على شكل عصا والتي يتم تتبعها أيضًا من قبل مستشعرات Lighthouse، مما يتيح لك تتبع افضل في الواقع الافتراضي.

كل وحدة تحكم تتميز بوجود زر إطلاق، واثنين من أزرار المقبض، وزر القائمة، ولوحة تعقب، وهذا يعني أنه يمكن استخدامهما كفأرة، واستخدامها للتمرير، وأثناء وجودك في الواقع الافتراضي يمكنك في كثير من الأحيان أن تنظر إلى أسفل وترى إذا كانت لوحة التتبع تعمل أم لا.

والآن لنستعرض معكم عيوب نظارة Vive، وأولها تصميم سماعة الرأس، وليس لأن الأمور الداخلية للسماعة هي الأسوأ، بل على العكس، فإن Vive و Rift يمتلكان تقريبًا مواصفات متطابقة مثل معدل تحديث 90 هرتز، ودقة 1080×1200 لكل نظارة، مجال الرؤية في نظارة Vive أوسع قليلًا، والشاشات تبدو أكثر إشراقًا، وهناك تسليط ضوء أقل بفضل العدسات الدائرية، لكن نظارة Rift تميل إلى التركيز بشكل أفضل على الأشياء القريبة من العينين والنصوص تبدو عمومًا أوضح.

ولكن Oculus وضعت الكثير من العمل الهندسي في الشكل والمظهر في نظارة Rift، فهي تقوم بالتشغيل والإغلاق على نحو سلس بفضل التصميم الرائع، كما أنها خفيفة الوزن نسبيًا، وتمتلك سماعات الرأس أنيقة والتي تحيط بأذنيك.

ويتم ارتداء نظارة Vive من خلال سلسلة من الأربطة المرنة، وهذا يعني أنه من الصعب جدًا الحصول على تثبيت مثالي، فمعظم الناس سوف تكون  الأربطة مرتخية على وجوههم اما البعض الآخر ستكون ضيقة عليهم.

سماعات الرأس تعتبر أيضًا مصدر للقلق، فهناك مقبس للصوت معلق من الجزء الخلفي للنظارة، حتى تتمكن من توصيل سماعات الأذن المدمجة أو توصيل السماعات الخاصة بك.

إضافة Deluxe Audio Strap لحل مشاكل نظارة HTC Vive

في تحديث HTC لنظارتها Vive قامت بتبديل الكابل السميك للنظارة عند إطلاقها في البداية بكابل أخف وزنًا ثلاثي الاتجاه مثل الموجود في Rift، وقد أطلقت الشركة على الإصدار الجديد من النظارة HTC Vive Deluxe Audio Strap.

التصميم

الإضافة الجديدة Deluxe Audio Strap للنظارة تباع مقابل 99 دولار، ويمكنك بسهولة استبدال الحزام المطاطي لنظارة Vive الأولى الخاصة بك بالكابل الثلاثي الجديد في دقيقتين أو ثلاث.

فسوف تقوم بدفع 100 أخرى بجانب سعر النظارة التي تكلف 800 دولار، لكن الأمر يستحق.

فعند تركيب الحزام الجديد فسوف تشعر بأن نظارة HTC Vive أصبحت منتج متكامل، وسوف تستمتع بتجربة واقع افتراضي أحسن بل وأفضل ايضًا من نظارة Rift، فقد قامت Vive بإستعارة فكرة الحزام الرأسي البلاستيكي من Rift لحل مشاكل النظارة، كما أن نظارة Vive مبطنة بشكل أفضل من الأعلى والجوانب وحول رأسك مما يشعرك براحة كبيرة أثناء ارتدائها.

حزام Deluxe Audio Strap يتم شده وتضييقه عن طريق قرص في الجزء الخلفي، مثل خوذة الدراجة، وبالتالي أصبح ضبط Vive للأحجام المختلفة من الرؤوس الآن يستغرق بضع ثوان فقط، أما في السابق كان الأمر يتطلب ضبط جميع الأشرطة المرنة الثلاثة للحصول على الشدة المناسبة.

فعلى سبيل المثال عند تجربة Google Earth VR، تتضمن التجربة النظر إلى الاسفل كثيرًا، ومع وجود الشريط المرن القديم، فإن وزن Vive يسحب النظارة بعيدًا عن عينيك، مما يؤدي إلى زيادة شدة الأشرطة لإبقائها في مكانها، ومع مرور الوقت يتسبب في وجع في عظام الخد وحول العين من أثر الضغط، لكن الآن أصبح وزن السماعة أفضل وأصبحت متوازنة لكن ليست ضيقة.

الصوت

بالحديث عن سماعات الرأس، والتي أثبتت قيمتها في Rift حيث تم دمج السماعات في النظارة، وعلى العكس تمامًا في نظارة Vive فإنها تتطلب إحضار عدة الصوت بنفسك.

ومرة أخرى يستعير حزام Deluxe Audio Strap تصميم Rift، فنجد ان سماعات الرأس الآن توجد على جانبي النظارة التي تعتبر أكثر أناقة ومبطنة من الداخل بشكل أفضل ومغطاة بجلد لين، سماعات Vive لديها أيضًا المزيد من الحركة، والدوران وأيضًا الانزلاق صعودًا وهبوطًا لاستيعاب مختلف أحجام الاذن والأوضاع.

التركيب

تركيب الحزام الجديد لا يحتاج إلى الكثير من الوقت، قم بخلع الغطاء البلاستيكي فوق مكان الكابل، ثم قم بفصل مكونات الكابل القديم، ثم افصل مقبس الصوت القديم 3.5 مم، ثم انزع الحزام القديم، وقم باستبداله بحزام Deluxe Audio Strap الجديدوقم بتوصيل جميع تلك الكابلات مرة أخرى فيه.

أحد الجوانب السلبية أن حزام Deluxe Audio Strap ليس متوافق مع نظارة Vive Pre.

سعر نظارة Vive بحزام Deluxe Audio Strap الجديد 900 دولار.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى