تكنولوجيا

اختبارات لمنظومة "فيتياز" المتطورة للدفاع الجوي الروسي

عالم نيوز - وكالات أوردت صحيفة "إزفيستيا" أن روسيا قد تقدم أحدث منظومة للدفاع الجوي من طراز S-350 صممت بمشاركة كوريا الجنوبية لمشترين أجانب العام المقبل.

تعتبر المنظومة الجديدة أصغر من منظومة S-400 حجما وأرخص منها مع أنها تتمتع بكل إمكانيات منظومة S-300 وفي نفس الوقت تستطيع أن تخوض معركة قريبة دون تأمين تغطية إضافية بواسطة منظومة "بانتسير" أو "تور".

صرح نائب المدير العام لشركة "ألماز-أنتيي" الخاصة بالصناعات الدفاعية الفضائية الجوية بشؤون التجارة الخارجية  فيتشيسلاف دزيركالي بأن الشركة تنوي إكمال الاختبارات الحكومية لمنظومة S-350 قبل نهاية عام 2017. على حد قول دزيركالي يقوم خبراء الشركة بجمع معطيات إحصائية خاصة بعمليات الإطلاق القتالي مع التقاط أهداف حقيقية في ظروف مختلفة. في نفس الوقت تقترب اختبارات ثلاثة صواريخ موجهة جديدة مضادة للأهداف الجوية من نهايتها. صممت هذه الصواريخ خصيصا لمنظومة S-350.

استفاد مختصون روس عند تصميمهم لمنظومة S-350 من خبرة اكتسبها خبراء كوريين جنوبيين عند تصميم منظومة الدفاع الجوي من طراز RM-SAM حيث حصل المختصون الروس على إمكانية الوصول إلى تقنيات أجنبية وأساسيات إلكترونية. تحاكي المنظومة الكورية الجنوبية منظومة "فيتياز" من ناحية مكوناتها مع وجود اختلافات معينة بطبيعة الحال.

في سبيل الاستفادة من الخبرة المكتسبة نتيجة للتعاون مع الكوريين الجنوبيين صمم المختصون الروس منظومة أخرى صغيرة الحجم ومتعددة الأغراض للدفاع الجوي سميت بـ"بوليمينت-ريدوت" قدرها مسؤولون من البحرية الروسية تقديرا عاليا وخصصوها للتركيب على فرقاطات تعمل على مشارف بحرية بعيدة.

أما منظومة S-350 فتخصص لحل مسائل تغطية مواقع مهمة مثل منشآت صناعية ومراكز إدارية وغير ذلك من الهجوم الجوي.

?

لا تطلق منظومة S-350 صواريخها من الحركة مع أن زمن انتشارها يساوي خمس دقائق فقط علما بأن صواريخ هذه المنظومة تدمر كل الأهداف الجوية على مسافة حتى 60 كيلومترا وعلى ارتفاع من 10 إلى 30 كيلومترا. تزود عربة واحدة بـ12 صاروخا وطاقمها 3 أفراد يعدون المنظومة للعمل ويراقبون خوض المعركة. تدخل حتى 8 عربات في قوام كتيبة S-350.

المصدر: سلاح روسيا

أندريه موخين   

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا