الارشيف / تكنولوجيا

علماء يبتكرون أول مُحرك يعمل بالضوء

  • 1/2
  • 2/2

عالم نيوز - وكالات تمتلئ قصص الخيال العلمي بحكايات عن آلات تعمل بواسطة الضوء، فمن صواريخ خفيفة تستخدم فوتونات الضوء لإمدادها بالطاقة، إلى سيارات سريعة تتفاعل مع الضوء وتستمد منه حركتها، والآن؛ وعلى ما يبدو؛ فإن العلم في طريقة إلى تحويل الخيال إلى حقيقة، حسب ما نشر علماء من معهد MIT الأمريكي.

ففي دراسة نشرت في مجلة العلوم المتقدمة بواسطة فريق يعمل في معهد ماساتشوستس للتقنية، قال علماء إنهم تمكنوا من استخدام حزم من الضوء البسيط لإدارة محرك نانوي يستمد الطاقة عن طريق تغيير لون الضوء فقط.

ومن المعروف أن تغيير لون الضوء يُغير من طوله الموجي، وهو ما استخدمه العلماء لتوليد أثار ميكانيكية قادرة على إدارة المحرك النانوي.

طيلة عقود؛ يحاول العلماء استخدام الضوء العادي لتوليد الطاقة اللازمة لإدارة المحركات، إلا أن تركيزهم كان مُنصبًا على استخدام آشعة الليزر المتطورة عالية الطاقة، وهو الأمر الذى يجعل تكلفة إدارة المحرك باهظة، بسبب ارتفاع أسعار الأنظمة والالات المولدة لنبضات الليزر، غير أن العلماء في معهد ماساتشوستس قرروا استخدام الضوء العادي لإمداد جزيئات من السيليكا المغلفة بالذهب بالطاقة، وقالوا إن طريقتهم أثرت على تلك الجزيئات في آن واحد، وتسببت في تحريكها لمسافة صغيرة نسبيًا.

ويشير مؤلفو الدراسة إلى أن طريقتهم الجديدة التى تعتمد على الضوء البسيط في تحريك الجزيئات يُمكن استخدامها في العلاجات الطبية الحديثة، إذ يُمكن نقل الجسيمات الدقيقة داخل الجسم، كالأدوية التى تستهدف الخلايا السرطانية بشكل مباشر، دون الحاجة لبطاريات أو محركات باهظة الثمن قليلة الكفاءة.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا