تكنولوجيا

8 من أفضل البودكاستات الأجنبية المختصة بالتقنية

  • 1/2
  • 2/2

- وكالات © Tech World قدمت بواسطة © Tech World قدمت بواسطة

بعض الأشخاص يميل لتلقي المعلومة عبر النص المكتوب، عبر قراءة المقالات والكتب، أما البعض الآخر فيحب المشاهدة البصرية، يميل لتلقي المعلومة عبر الفيديوهات وعبر منصات النشر المرئي أو حتى التلفاز، لكن المشكلة أن هنالك صنف من الأشخاص ليس لديه وقت أصلاً لتلقي الملعومة لا نصياً ولا مرئياً، فنحن نعيش في عصر السرعة وكلٌ يسعى في هذه الحياة ولا يكاد يتوقف ليلتقط أنفاسه.

الحل للكثير ممن لا يجدون الوقت الكافي لتنمية معارفهم وزيادة معلوماتهم هو في المحتوى الصوتي، سواءً كان كُتُباً مسموعة أو مقالاتٍ صوتية أو حتى بودكاستات دورية، ونحن في هذه المقالة سنحاول حصر أهم البرامج الصوتية الأجنبية التي يمكنك متابعتها في 2017 لمعرفة جديد التقنية والبقاء على اطلاع على هذا العالم الواسع.

المحتوى الصوتي العربي قليل جداً بشكل عام، هنالك بعض البرامج الصوتية التقنية التي انطلقت باللغة العربية في السنوات الماضية، لكنها توقفت ولم تعد نشطة الآن، يمكن معرفة البرامج الصوتية العربية عبر موقع (البودكاست العربي) وكذلك هذا الموضوع الذي يحتوي على عدة برامج أخرى شارك بها الأعضاء في (حسوب I/O)

سأقوم بإرفاق 3 روابط لكل بودكاست، الأول للاستماع إلى الحلقات عبر الويب مباشرة، والثاني للاشتراك في البرنامج عبر تطبيق الآيتونز الخاص بأجهزة الآيفون والآيباد، والثالث لصفحة البرنامج في موقع “player.fm” والذي يوفر تطبيق خاص بأجهزة الأندرويد، أو عبر موقع stitcher المشابه له.

1. FT Tech Tonic

حلقات صوتية أسبوعية عن التقنية، لكن ليس عن جديد التقنية والأخبار المتعلقة بها، بل عن آثار التقنية على الإقتصاد والإنسان وبقية مناحي الحياة، مقدم البرنامج هو “John Thornhill“، المحرر في صحيفة “Financial Times” المشهورة، حيث يستضيف في كل حلقة أحد صناع القرار وأصحاب التأثير في العالم التكلنوجي للتحدث عن مواضيع ساخنة وعامة تهم المتخصص وغير المتخصص. هذه بعض العنوان التي تطرق إليها البرنامج في الأسابيع الماضية:

  • Using blockchain to fight fraud
  • Uber’s plans for aviation on demand
  • How US companies find the right talent
  • What’s next for Stripe and online payments
  • What self-driving cars could do for robotics

(ويب) – (آيتونز) – (بلاير إف إم)

2. This Week in Tech

من أقدم البرامج الصوتية والمرئية المتعلقة بالتقنية، حلقة جديدة كل أسبوع تتناول جديد التقنية والتعليق عليها من قبل مقدم البرنامج “Leo Laporte” وبعض الضيوف الآخرين، حيث تجري العديد من النقاشات المرحة والأفكار الملهمة وحتى بعض الانتقادات على المنتجات والتطبيقات التقنية، كما يتم استضافة أشخاص مختلفين من الوسط التقني. هي حلقات طويلة تزيد عن الساعتين في كل حلقة، ويمكن مشاهدتها عبر الموقع أو الاستماع لها صوتياً عبر التطبيقات الخاصة بالهاتف الذكي.

(ويب) – (آيتونز) – (بلاير إف إم)

نفس المقدم لديه عدة برامج أسبوعية أخرى متعلقة بالتقنية على نفس الموقع، لكنها أكثر تخصصاً، مثل أمن المعلومات ومنتجات أبل وغيرها من البرامج التي يمكنك الوصول إليها عبر هذا الرابط.

3. Note to Self

لا يهتم هذا البرنامج بالأخبار التقنية، وإنما بتأثير التقنية على حياتنا، يركز على مواضيع حساسة مثل الخصوصية والتأثيرات السلبية للتطور التقنية والحياة الرقمية التي أصبح الإنسان المعاصر منغمساً فيها، يعتبر هذا البرنامج الصوتي من البرامج التوعوية المليئة بالمعلومات والتحقيقات الاحترافية التي تحترم عقل السامع، وتبحث مع الضيوف عن الآليات لتطوير حياتنا والاستفادة المثلى من التقنية.

(ويب) – (آيتونز) – (ستتشر)

4. TechStuff

هو برنامج صوتي من إنتاج موقع HowStuffWorks المتخصص في شرح الأمور التقنية والعلمية بطريقة سهلة، كيف تعمل تلك المعدات وكيف تشتغل تلك المنتجات، أما هذا البرنامج الصوتي فهو يقدم خدمة تعريفية وتعليمية حول منتجات تقنية وغير تقنية تحيط بنا وربما لا نعرف آلية عملها بالضبط، وعبر حلقتين كل أسبوع يتم إنتاج هذا البرنامج الصوتي الذي لا تطول حلقاته عن الساعة تقريباً.

(ويب) – (آيتونز) – (ستتشر)

5. The Tech Blog Writer

حلقات تقنية قصيرة، شبه يومية، لا تزيد طول كل واحدة فيها عن نصف ساعة في الغالب، يقدم فيها الكاتب المتخصص بالمجال التقنية “Neil Hughes” حلقات عن التقنية وعن بعض المنتجات والتطبيقات الرقمية الجديدة، ويقوم بعمل مقابلات مع أهل الاختصاص. كل حلقة تركز على موضوع واحد أو خدمة أو حتى شركة تقنية، وتعرض الموضوع بشكل موسع عبر الحوار مع الشخص المختص.

(ويب) – (آيتونز) – (بلاير إف إم)

6. The Internet of Things

بودكاست متخصص في انترنت الأشياء “IoT”، تقدمه “Stacey Higginbotham” وتتطرق إلى هذا النوع من المنتجات التقنية سواءً المساعدات الشخصية (مثل أمازون إيكو و قوقل هوم) أو تلك المنتجات الذكية التي تتصل بالانترنت أو بهواتفنا المحمولة وتدير عنا بعض المهام وتسهل علينا حياتنا، حلقات أسبوعية لا يزيد طول كل حلقة عن ساعة.

(ويب) – (آيتونز) – (أندرويد)

7. The Vergecast

بودكاست يتبع موقع “theverge“، يقدم حلقات أسبوعية تستعرض أهم الأخبار التقنية والتعليق عليها، كل حلقة فيها عدة مواضيع رئيسية يتم التطرق إليها، والحلقة الواحدة تستمر ساعة كاملة.

(ويب) – (آيتونز) – (بلاير إف إم)

8. Tech’s Message Podcast

حلقات أسبوعية متوسطة الحجم، في نصف ساعة وبلكنة بريطانية أصيلة يعرض الصحفيان “Nate Lanxon” و “Ian Morris” أهم الأخبار التقنية على الساحة والتعليق عليها، صحيح أن هنالك تركيز على المجتمع البريطاني على وجه الخصوص، لكن في الغالب المحتوى الصوتي يفيد كل محب وشغوف بجديد التقنية.

(ويب) – (آيتونز) – (بلاير إف إم)

التدوينة 8 من أفضل البودكاستات الأجنبية المختصة بالتقنية ظهرت أولاً على عالم التقنية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى