الارشيف / تكنولوجيا

3 مخاوف لخبراء العالم من ترشح زوكربيرج لرئاسة الولايات المتحدة

عالم نيوز - وكالات رغم نفى زوكربيرج الشائعات الخاصة بترشحه للانتخابات الرئيسية  2020، إلا أن هذا الأمر لم يمنع الخبراء من مناقشة الفكرة والتعبير عن مخاوفهم وقلقهم من ترشح الملياردير الشاب لهذا المنصب الحساس، ورصد الموقع البريطانى "بيزنس انسايدر" عددا من النقاط التى تثير حفيظة الخبراء من ترشح زوكربيرج لرئاسة الولايات المتحدة.

فضيحة الأخبار الكاذبة

قالت الخبيرة ومطورة الألعاب "برينا وو": "بالنسبة لى، الإنذار الأول هو النظر إلى الدور الذى شكلته الأخبار الوهمية فى انتخاب ترامب، لذا فمن المثير للقلق ترشح شخص يتمتع بهذا المستوى من السيطرة على ما يقوله الناس، وما يفكرون به وما يمكن نشره من قصص".

وأضافت "وو" أن فيس بوك يتمتع بتأثير لا يمكن إنكاره واحتكار للأخبار التى نستهلكها، فبحلول نهاية عام 2016، كان لدى الشبكة الاجتماعية 1.86 مليار مستخدم نشط شهريا، ووفقا لتقرير من مركز بيو للبحوث ومؤسسة نايت، أكثر من 40٪ من البالغين فى الولايات المتحدة يحصلون على أخبارهم من فيس بوك.

مشكلة فيس بوك مع خصوصية المستخدم

قال "نيكولاس ويفر" الباحث فى معهد علوم الحاسوب الدولى بجامعة كاليفورنيا فى بيركلى، أن الناس قلقون بشأن الرقابة الحكومية لكنهم عليهم القلق أولا من الشركات الخاصة، فكل ما يجمعونه يمكن بيعه  أو إخضاعه للطلبات القانونية من الحكومة .

وأضاف ويفر: "فيس بوك كشركة لديها منتج واحد، هو بيع الناس للمعلنين من خلال جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عن الجميع، والمجادلة بحصولها على  موافقتك  لأنك 'وافقت' على سلسلة من شروط الخدمة غير المفهومة  التى يمكن أن تتغير دون سابق إنذار.

تفاخر فيس بوك بقدرته على التلاعب بالانتخابات

رغم تصريح مارك زوكربيرج من قبل أن الاعتقاد بأن الأخبار المزيفة يمكنها التأثير على الانتخابات فكرة مجنونة ، ولكن الشركة قد أعلنت بالفعل قدرتها على التأثير على الناخبين، لذا قالت "وو": لقد استخدمت هذه الحملة استراتيجية المحتوى المخصص للجمهور على فيس بوك، من أجل تحويل توجه الناخبين بشكل ملحوظ وزيادة تفضيل المرشح الأمريكى فى مجلس الشيوخ من ولاية بنسلفانيا، والمساهمة فى إعادة انتخابه".

وأضافت وو: "يمكننى أن اقول لكم باعتبارى شخصا يسعى للترشح بالكونجرس، أننا نتحدث الى فيس بوك حول الحصول على معلومات عن منطقتنا، ويجب أن اقول لكم أنه شىء صادم نوعا ما كم المعلومات التى يمكننى الحصول عليها عن الناس الذين احتاجهم للتصويت لى".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا