الارشيف / تكنولوجيا

يعنى إيه تغير مناخى.. كل ما تريد معرفته عن الظاهرة الأخطر فى العالم

عالم نيوز - وكالات العالم منشغل الآن بقضية التغير المناخى بشكل كبير، خاصة بعد التقارير التى ظهرت عن رغبة الرئيس الأمريكى "دونالد ترامب" فى الانسحاب من اتفاقية المناخ التى تم توقيعها فى باريس، وهو الأمر الذى يمكن أن يسبب الكثير من الأزمات خاصة وأن الولايات المتحدة تعد من أهم المساهمين فى الحد من تلك الأزمة.

يعنى إيه "تغير مناخى"؟

التعريف الرئيسى للتغير المناخى هو أى تغيير فى الأنماط المناخية العالمية أو الإقليمية، ولا سيما التغيير الذى ظهر من منتصف القرن العشرين إلى أواخره، ويعزى ذلك إلى حد كبير إلى ارتفاع مستويات ثانى أكسيد الكربون فى الغلاف الجوى الناتج عن استخدام الوقود الأحفوري.

إذ تغير المناخ إلى عوامل مثل العمليات الحيوية، والتغيرات فى الإشعاع الشمسى الذى تتلقاه الأرض، وتكوينات الصفائح، والثورات البركانية، ولكن حديثا تم تحديد بعض الأنشطة البشرية باعتبارها الأسباب الرئيسية لتغير المناخ المستمر، الذى يشار إليه غالبا باسم الاحترار العالمى.

مخاطر التغير المناخى

هناك العديد من المخاطر التى تهدد العالم بسبب ظاهرة التغير المناخى، مثل تهديد أنواع من الحيوانات بالانقراض، والفياضانات، والعواصف، والأعاصير، وموجات الحر، ذوبان الجيلد وارتفاع منسوب المياه.

اتفاقية المناخ

اتفاق باريس هو أول اتفاق عالمى بشأن المناخ، وجاء عقب المفاوضات التى عقدت أثناء مؤتمر الأمم المتحدة 21 للتغير المناخى فى باريس فى 2015، وصدق على الاتفاق الوفود الـ 195 الذين حضروا، وهو يهدف إلى احتواء الاحترار العالمى لأقل من 2 درجة مئوية، ووضع قيمة 100 مليار دولار كمساعدات مناخية الدول النامية سنويا وسيتم إعادة النظر فى هذا السعر فى 2025.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا