منوعات / ثقافة وفن

عرض «ماسح الأحذية» و«كادجيكي» في نادى السينما الإفريقية بالهناجر السبت

  • 1/2
  • 2/2

عالم نيوز - وكالات لاقتراحات اماكن الخروج

يعرض نادي السينما الإفريقية الذي يقيمه مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية برئاسة السيناريست / سيد فؤاد وبالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية برئاسة د. فتحي عبدالوهاب، في السبت الأول من فبراير 3 فبراير الساعة السادسة مساءاً، أفلاما من الدورة الثالثة للمهرجان وهي الفيلم الروائي الطويل «كادجيكي» من غينيا بيساو للمخرج سانا نا نادا، وتدور أحداث الفيلم حول سكان جزيرة «بيساجوس» على الساحل الغربي الإفريقي الذين يعيشون في سلام وفقا للتقاليد القديمة في الاحترام المطلق للطبيعة، وفجأة تغزو عصابة من تجار المخدرات الجزر المقدسة ويتوفى طبيب القبيلة ويبدو أن كل شيء قد فقد للأبد، حتى يقرر الشباب محاربة الغزاة لإنقاذ الجزيرة.

ويعرض أيضاً الفيلم الروائي القصير «ماسح الأحذية» من تنزانيا للمخرج ايميل شفيجي، وتدور أحداث الفيلم حول شارع مزدحم في دار السلام، حيث نرى واقع الحياة من منظور صبي يلمع الأحذية يتناوب عليه السياسي وطالب الجامعة وصانع الشاي المجاور وغيرهم.

يعقب عروض الأفلام ندوة حول الفيلمين يديرها الناقد السينمائي فاروق عبدالخالق.

- نادي السينما الإفريقية أسسه مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية وانطلقت أولى فعالياته في 9 يناير من العام الماضي والذي افتتحه الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، وهو أول نادي للسينما الإفريقية في القارة السمراء ويهدف لفتح نوافذ للفيلم الإفريقي بإنشاء أفرع للنادي في الدول الإفريقية الشقيقة وكذلك في محافظات حمهورية مصر العربية المختلفة.

هذا وتقام الدورة السابعة من مهرجان الاقصر في الفترة من 16 إلى 22 مارس ٢٠١٨ برعاية إعلامية حصرية لشبكة قنوات dmc وبدعم من وزارة الثقافة ووزارات السياحة والخارجية وبالتعاون مع محافظة الاقصر ونقابة المهن السينمائية والبنك الأهلي المصري.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا