منوعات / ثقافة وفن

"بازنغا".. العلماء يحولون كلمة لا معنى لها إلى مركب كيميائي جديد.. لن تصدق من أين جاءتهم الفكرة؟

عالم - وكالات إذا كنت من متابعي المسلسل الكوميدي الشهير The Big Bang Theory، فلا بد أنك سمعت كلمة "بازنغا" Bazinga تُستخدم مرة تلو الأخرى في كل موقف على يد شلدون كوبر -الشخصية الرئيسة في العمل- أصدقاءه.

واستخدم كوبر إياها كلما أراد التعبير عن عدم جديته فيما يقول، لتصبح الكلمة واحدة من أشهر مكونات الثقافة الشعبية الأميركية في العشر سنوات الأخيرة.

لكن، ما لم يكن أحد يتوقعه أن تتحول الكلمة التي يرددها عالم الفيزياء غريب الأطوار -الذي يقوم بدوره الممثل جيمس بارسون- إلى مركب كيميائي مستوحى من أحرف تكوِّن الكلمة.

وقام فريق من علماء الكيمياء في جامعة "إيوا" الأميركية بمزج عنصر"باريوم Barium ورمزه الكيميائي "Ba" وعنصر الزنك ورمزه "Zn" وعنصر أنغاليوم ورمزه "Ga"، لينتج عنه تركيبة تحمل اسم BaZnGa، وهي عبارة عن جسم كريستالي لا قدرة له على الجذب، ولم يُركَّب من قبل، بحسب موقع Cinemablend.

وبحسب تقرير الموقع المذكور، فإن التركيبة تأتي كجزء من مشروع علمي، يهدف إلى تركيب مواد جديدة لم تُعرف بعد وتسجيل خصائصها كما صرّح البروفيسور بول كانفيلد أحد القائمين على التجربة العلمية.

وقال أيضاً إن فكرة تركيب BaZnGa جاءت للباحثين بعد أن رأوا إعلاناً يروج للمسلسل، فقرروا المضي في تجربة بدأوها بتخليق مواد جديدة مكونة من 3 عناصر لم تُمزج من قبلُ، وعلى رأسها الباريوم والزنك، مع إضافة مادة أنغاليوم؛ للتلاؤم مع الكلمة.

مليار دولار

ويعتبر مسلسل The Big Bang Theory واحداً من أنجح الأعمال التلفزيونية الأميركية في العقد الأخير، ويتقاضى الممثلون الخمسة الرئيسيون فيه مليون دولار مقابل الحلقة الواحدة، حيث حصد مليار دولار من الأرباح لشركة Warner Bros المالكة لـCBS.

وسيتم إنتاج موسمين جديدين من المسلسل، سيكونان الحادي عشر والثاني عشر منه.

كما نال جيمس باريسون عن أدائه شخصية كوبر، جائزة إيمي، وجائزة غولدن غلوب، وجائزتين من جمعية النقاد الأميركيين.

ويدور المسلسل حول زميلين في العمل يسكنان الشقة نفسها؛ الأول هو شيلدون وهو حاصل على شهادتي دكتوراه ويتصف بذكاء خارق، والآخر ليونارد وهو أيضاً حامل للدكتوراه في الفيزياء، لكنهما رغم ذلك فاشلان في كل ما يتعلق بإقامة علاقة عاطفية مع النساء؛ بل والتحدث معهن.

كما يزورهما باستمرارٍ، زميلان لهما في العمل ناجحان عملياً، وفاشلان أيضاً عندما يتعلق الأمر بالنساء، يكوِّن الرباعي مادة خصبة للنكات، خاصة عندما تجمعهم مواقف عدة مع جميلة ذات تعليم متوسط تعمل نادلة تسكن إلى جوارهم في الشقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا