صحة

طرق تحفيز نمو دماغ الرضيع

عالم نيوز.وكالات يبدأ تشكّل دماغ الجنين بعد 3 أسابيع من حدوث الإخصاب، وعند ولادته يكون لدى الطفل 100 بليون خلية عصبية بعضها يكون متصلاً بالبعض الآخر مثل الخلايا المسؤولة عن التنفس عن طريق وصلات عصبية. وعند تحفيز نمو دماغ الطفل بعد ولادته تساعده على بناء مزيد من الوصلات العصبية بين هذه الخلايا.


لتحفيز نمو دماغ الرضيع احرص على التالي:

التلفزيون. تجنّب مشاهدة الطفل حديث الولادة للتلفزيون، لأنه يعيق عملية نمو دماغ الصغير. بصيغة أخرى، لتنمو قدرة الرضيع على رؤية الصور ثلاثية الأبعاد يحتاج إلى مشاهدة أشياء حقيقية وليس صوراً متحركة على الشاشة.

اللمس والتفاعل. تواصل الأبوين مع الصغير عن طريق اللمس وتفاعلهما معه بالحديث والأحضان ينمّي ذاكرته. مثلاً ساعد طفلك حديث الولادة على فتح يديه، واحرض على أن توفير بعض الدمى المصنوعة من القماش، واللعب معه لتمرين عضلات يديه وساقيه، ما يؤدي إلى تحفيز نمو الوصلات العصبية بالدماغ.

الحديث. سماع الأصوات وتمييزها، والاستماع إلى حديث الأبوين من أفضل طرق التعلّم التي تنمي دماغ الطفل وتعزّز الوصلات العصبية بين خلايا دماغه بعد ولادته.

الحواس. اصطحب ابنك في جولة داخل البيت وحوله ليتعرّف على عالمه، ويمرّن حواسه من سمع وبصر وشم ولمس على إدراك ما حوله. مثلاً، عند الطبخ اصطحب الصغير إلى المطبخ ليشم رائحة الطعام، وامنحه الفرصة ليتعرف على جرس الباب الخارجي للبيت.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا