اخبار عربية / مصر

خطة «الزراعة» في رمضان: ضخ لحوم وأسماك بأسعار مخفضة وتشديد الرقابة

  • 1/2
  • 2/2

عالم نيوز - وكالات اشترك لتصلك أهم الأخبار

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، رفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال شهر رمضان المبارك، والتيسير على المواطنين ورفع العبء عن كاهلهم خلال هذا الشهر الكريم، وذلك ضمن الخطة التي وضعتها الحكومة للتيسير على المواطنين.

وقالت الوزارة، في بيان لها، الثلاثاء، إنه تم ضخ كميات كبيرة من اللحوم والدواجن والأسماك والألبان ومنتجاتها المختلفة، وكذلك السلع الغذائية المختلفة ومواد البقالة والخضر والفاكهة، وياميش رمضان بكل المنافذ التابعة للوزارة بالقاهرة والمحافظات والتابعة لقطاع الإنتاج ومديريات الزراعة وقطاع الزراعة المحمية وجمعيات ومديريات الإصلاح الزراعي، فضلا عن السيارات المتنقلة التي تجوب القرى والمناطق النائية، حيث يتم عرض تلك المنتجات بأسعار مخفضة مقارنة بالأسواق.

وكلف الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديريات الطب البيطري بالمحافظات، بتكثيف عمليات التفتيش والمرور على الأسواق والمحال ومنافذ بيع وتداول اللحوم ومنتجاتها، وكذلك المطاعم، بالتنسيق مع الجهات المعنية لضبط أي مخالفات، والتأكد من سلامة المنتجات وصلاحيتها للاستخدام الآدمي.

وشدد «البنا» على التأكد من توفير وتأمين الأختام والمادة الملونة المستخدمة لختم المذبوحات، فضلاً عن التنسيق بين مديريات الطب البيطري والجهات الأمنية بالمحافظات لتأمين أعمال المجازر، وكذلك التنسيق المستمر مع مباحث التموين وإدارة التفتيش على اللحوم في المرور على منافذ بيع اللحوم، للتأكد من سلامة اللحوم المعروضة وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي لمكافحة الذبح خارج المجازر.

وأشار إلى أنه تم خلال الفترة الماضية تكثيف أعداد اللجان البيطرية لدول العالم المختلفة للإشراف والرقابة على عمليات استيراد اللحوم والدواجن ومنتجاتهما من الخارج، وفقا للسياسة التي تم اتخاذها مؤخرا والتي تراعي تنويع مصادر الاستيراد، والتشديد على الفحص في المحاجر البيطرية بجميع المعابر ومنافذ البلاد.

وأوضح الوزير أن اللجان البيطرية تسافر لفحص الحيوانات ويتم حجر الحيوانات لمدة لا تقل عن 21 يوما ببلد المنشأ وبعد وصولها إلى الموانئ المصرية يتم حجزها لمدة أسبوع للحصول على عينات لفحص الهرمونات والإشعاع الذري والتأكد من خلوها من الأمراض التي تمنع تداولها بالأسواق قبل الذبيح الفوري لها.

على صعيد متصل، كشف تقرير رسمي صادر عن الهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة للوزارة أن إجمالي ما تم الإشراف والموافقة على استيراده من الخارج من يناير الماضي وحتى الآن 47 ألف طن من اللحوم البقرية، و30 ألف و501 رأس عجل بقرى حي بغرض الذبيح الفوري، و36 ألف و163 عجل حي بغرض التسمين بالإضافة إلى استيراد ما يقرب من 8 آلاف طن من الدواجن.

وأوضح التقرير أن اللجان البيطرية تستعد حاليا للإشراف على استيراد كميات من اللحوم في الوقت الحالي وخلال شهر رمضان المبارك، ومن المقرر أن تبلغ نحو 3000 طن من اللحوم البقرية المبردة، و2000 طن من لحوم الضأن المشفاه المجمدة من دولة السودان، فضلا عن استيراد 58 ألفا و950 رأسا من دول السودان وأوكرانيا والصومال والبرازيل، و18 ألفا و500 رأس من العجول البقرية الحية، بغرض التربية من دول السودان والمجر وأوكرانيا، كما تشرف اللجان البيطرية على استيراد 15 ألف طن من الدواجن الكاملة المجمدة بدون أحشاء من دولة البرازيل.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا