اخبار عربية / مصر

منظمة الصحة العالمية تدعو للتقليل من السكريات وفرض ضرائب كبيرة على التدخين

عالم نيوز - وكالات دعت الدكتورة أجنس سوكات، المسؤولة بمنظمة الصحة العالمية، خلال الحلقة النقاشية حول "الصحة للجميع" من مقر المنظمة فى جنيف بسويسرا، لضرورة ممارسة الرياضة والإقلال من استهلاك السكريات، وفرض ضرائب كبيرة على التدخين، باعتباره السبب الرئيسى لأمراض القلب، موضحة أن هناك كثيرا من الأمور يمكن أن تقوم بها الدولة لا تتعلق بمحدودية الموارد المالية.

وقالت أجنس سوكات، فى حديثها خلال الحلقة، إنه "يجب فرض ضرائب على التدخين، وعمل حملات إعلامية على التدخين، باعتباره السبب الرئيسى لأمراض القلب، ويجب إجراء حملات للتوعية بمشاكل الإقليم، والاهتمام بقطاع التعليم والاهتمام بالوقاية من الأمراض، ولكى نحقق الخدمة الصحية، والرعاية الشاملة يجب أن تصل الخدمات الصحية لكل مواطن.

وقالت إن الأطفال الذين يعانون من الالتهاب الرئوى، والأنفلونزا يمكنهم الحصول على الخدمات ولكن هناك أماكن لا يستطيعون من خلالها الحصول على هذه الخدمة ،والسيدات عند الولادة لا يجدون الرعاية الصحية ،والتكلفة الباهظة للرعاية الصحية تهدر الكثير من دخل المواطنين، فهناك مليون شخص يقعون فى الفقر المتقع، موضحة أن هؤلاء ينفقون 10 % من دخلهم على الرعاية الصحية، ويجب أن نتدخل للحد من الفقر، ومنع الوقوع فيه ، ولابد من دعم الإجراءات المتعلقة بالدعم.

وقالت ضياء مرزوق رئيس قسم الصحة العامة بطب عين شمس، إن التدريب مهم جدا، ويجب أن يكون صارما فى بلادنا من أجل أن نحقق الكفاءة فى الأطباء ،ويجب على طبيب الأسرة أن يكون طبيبا للأسرة، ولكن أن يكون على خبرة، وهذا توجه الآن فى مصر.

وقال ممثل منظمة الصحة العالمية فى المغرب لابد من عدم تجاهل أى قطاع من السكان، والهدف الـ 16 من التنمية المستدامة يهدف إلى التنمية الصحية الشاملة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا