اخبار عربية / مصر

خفض سعر السكر جنيهًا.. الأبرز في صحف الأربعاء

  • 1/2
  • 2/2

عالم نيوز - وكالات اشترك لتصلك أهم الأخبار

أبرزت صحف عاصمة مصر (ق) الصادرة، صباح الأربعاء، نشاط الرئيس عبدالفتاح عبد الفتاح السيسي أمس وفي مقدمته اجتماعه مع رئيس مجلس النواب العراقي الدكتور سليم الجبوري، كما اهتمت بعدد من قضايا الشأن المحلي والإقليمي.

ففي متابعتها لنشاط الرئيس عبدالفتاح عبد الفتاح السيسي، ذكرت صحيفة «الأخبار» أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد موقف حمهورية مصر العربية الداعم لوحدة العراق، ومساندتها لجهود استعادة الأمن والاستقرار على كامل أراضيه، وتعزيز تماسك نسيجه المجتمعي في إطار موحد من المواطنة.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس د. سليم الجبوري رئيس مجلس النواب العراقي، ووفداً من أعضاء المجلس بحضور الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، والسفير العراقي بالقاهرة.

واشارت إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد خلال اللقاء انفتاح حمهورية مصر العربية على التعاون مع العراق في جميع المجالات الثنائية، فضلاً عن استمرار التشاور والتنسيق الثنائي بهدف تعزيز التكاتف والتضامن بين الدول العربية في ظل الأزمات الإقليمية التي تواجه الأمة في الوقت الراهن.

وحول اللقاء، نقلت صحيفة «الأخبار» عن السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله «إن الجبوري وجه التهنئة إلى الرئيس بمناسبة إعلان فوزه بفترة رئاسية ثانية، وأشار إلى ما عكسته نتائج الانتخابات من المكانة التي يحظي بها الرئيس لدي الشعب المصري، وثقته في قيادته لمصر في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخها.

وأشاد الجبوري بما حققته حمهورية مصر العربية مؤخراً من نجاحات كبيرة في مواجهة الإرهاب والانتصار عليه. كما أعرب عن شكر وتقدير الشعب العراقي لمواقف حمهورية مصر العربية قيادة وشعباً الداعمة لبلاده، وأكد ما تمثله حمهورية مصر العربية باعتبارها دعامة رئيسية للأمن والاستقرار بالوطن العربي

أما صحيفة «الأهرام» فذكرت في صفحتها الأولى، أن الرئيس عبدالفتاح عبد الفتاح السيسي طالب بمواصلة جهود ترشيد استهلاك المياه والتوسع في استخدام النظم الحديثة لهذا الغرض، مبينا أهمية الاستمرار في تحسين جودة المياه وسرعة الانتهاء من جميع محطات التحلية ومعالجة مياه الصرف، لافتا إلى القيمة المرتفعة التي تتحملها الدولة، في سبيل تقديم أفضل مستوي من الخدمات للمواطنين والمزارعين وحائزي الأراضي الزراعية، في إطار خطة التنمية الشاملة.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال الاجتماع الذي عقده الرئيس أمس مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، والدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وفي سياق آخر، اهتمت صحيفة «الأخبار» بالاتصال الهاتفي الذي أجراه الرئيس عبدالفتاح عبد الفتاح السيسي برئيس الوزراء الأثيوبي الدكتور آبي أحمد، بمناسبة اختياره رئيساً للوزراء، ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله إن الرئيس وجه التهنئة للدكتور آبي أحمد بمناسبة اختياره رئيسا للوزراء متمنيا له التوفيق والنجاح في الاضطلاع بمهام منصبه الجديد.

وأضاف المتحدث قائلا إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد خلال الاتصال اعتزاز حمهورية مصر العربية بعلاقاتها القوية بإثيوبيا وما يربط البلدين من مصير مشترك، مشيرا إلى تطلعه للعمل مع رئيس الوزراء الأثيوبي الجديد من أجل مواصلة تعزيز الإطار الشامل للعلاقات بين البلدين وتحقيق المصالح المشتركة خلال الفترة القادمة فضلا عن تطوير التنسيق والتشاور إزاء مختلف الموضوعات الإفريقية ذات الاهتمام المشترك.

وتابع المتحدث الرسمي أن رئيس الوزراء الأثيوبي أعرب عن تقديره للرئيس عبد الفتاح السيسي، كما وجه التهنئة له بمناسبة إعادة انتخابه لفترة رئاسية ثانية، مؤكداً حرصه على تدعيم العلاقات المصرية الإثيوبية التاريخية وتعزيز أطر التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، فضلاً على زيادة التنسيق والتعاون إزاء القضايا الإفريقية المختلفة ولاسيما ما يتعلق بالقرن الإفريقي، بما يدعم مسيرة العمل الإفريقي المشترك.

وحول المؤتمر الدولي العلمي التاسع الذي تنظمه الكلية الفنية العسكرية، ذكرت صحيفة «الأهرام» أن الفريق أول صدقى صبحي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي أكد أن القوات المسلحة مستمرة في التعاون الكامل مع القيادة السياسية لاستكمال مسيرة حمهورية مصر العربية في قفزاتها التنموية العملاقة، معربا عن خالص تحياته وشكره وتقديره للشعب المصرى العظيم على المشاركة في الانتخابات الرئاسية بالشكل المشرف الذي أبهر العالم.

وأوضحت «الأهرام» أن ذلك جاء خلال وقائع الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدولي العلمي التاسع الذي تنظمه الكلية الفنية العسكرية في الفترة من 3-5 أبريل بمشاركة أكثر من 26 جهة علمية من الجامعات والهيئات والمراكز البحثية.

وشدد على أن القيادة السياسية تولى اهتماما كبيرا بالبحث العلمى والنابغين والمتفوقين، مشيرا إلى مبادرة الرئيس عبدالفتاح عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، التي تتبناها الكلية الفنية العسكرية بالتعاون مع العديد من الوزارات والجهات المعنية بالدولة لدعم التقدم العلمى وتكريم المتفوقين.

وفي صفحتها الأولى أيضا، ذكرت «الأهرام» أنه ستبدأ اليوم بمقر مجلس النواب، ولمدة يومين اجتماعات الدورة الـ٢٧ للاتحاد البرلماني العربي، ومن المقرر أن يتسلم خلالها الدكتور على عبدالعال رئاسة الاتحاد من الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب بالمملكة المغربية، الذي رأس الدورة السادسة والعشرين.

وأشارت إلى أن جدول أعمال اليوم الأول يتضمن اجتماعا تشاوريا لرؤساء البرلمانات والمجالس ورؤساء الوفود العربية، للنظر في الوضع الراهن بالمنطقة العربية، خاصة في فلسطين واليمن والاحتلال التركي لعفرين السورية وتطاولها على كردستان العراق.

وأوضحت الصحيفة أن الجلسة الافتتاحية غدا تتضمن كلمة الحبيب المالكي، وكلمة الدكتور على عبدالعال رئيس البرلمان المصري، وكلمة أحمد أبوالغيط أمين عام جامعة الدول العربية.

وفي متابعتها للشأن المحلي، وتحت عنوان «سوبر ماركت أهلا رمضان.. الوسطاء يمتنعون» ذكرت صحيفة «الجمهورية» أن الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية قرر تخفيض أسعار السكر بمقدار جنيه ليصبح 850 قرشاً بدلاً من 950 قرشاً على الكميات المطروحة بمعرض «سوبر ماركت» «أهلا رمضان» والبالغة 66 ألف طن.

وأشارت الصحيفة إلى أن التخفيض يشمل شنطة رمضان المطروحة بكميات 450 الف شنطة وتخفيض اسعار البلح الشعبي لتصبح 9.5 جنيه للكيلوجرام مقابل 10 جنيهات والفاخر بـ15.5 جنيه مقابل 16 جنيها طوال فترة المعرض والمقام تحت رعاية رئيس الجمهورية في الفترة من 10 حتي 16 مايو المقبل.

ونقلت الصحيفة تصريحا للوزير، بمناسبة اطلاق معرض «سوبر ماركت اهلا رمضان»، أعلن فيه عن طرح كميات اكثر من العام الماضي من السلع الاساسية كالتالي 12 ألف ذبيحة حية و66 الف طن سكر و7500 طن دواجن و128 طن اسماك و935 الف كرتونة مسليات صناعية وطبيعية.

وذكر وزير التموين أن مشاركة الشركة القابضة للصناعات الغذائية بكافة شركاتها التابعة ومنتجاتها في معرض سوبر ماركت يؤدي إلى تخفيضات كبيرة على معروضات الشركات التابعة تتراوح ما بين 15% إلى 20% مشيرا إلى تثبيت اسعار اللحوم السودانية عند مستوي 85 جنيهاً للكيلو وتثبيت اسعار الدواجن عند مستوي 17 جنيهاً للكيلو بالإضافة إلى طرح العديد من أصناف السلع الغذائية التي تحتاجها الأسر المصرية.

ونقلت الصحيفة تصريحا للواء علاء فهمي، رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، قال فيه إنه سيتم توفر شنطة رمضان بسعرين 85 جنيها و110 جنيهات بحسب وزن محتويات كل شنطة، وأشار فهمي إلى أنه يتم توفير السلع الاساسية لأهالي شمال سيناء بشكل دوري حيث يتم اطلاق 3 قوافل أسبوعيا أيام السبت والثلاثاء والخميس. بهدف توفير السلع لتخفيف المعاناة خلال العملية الشاملة سيناء 2018.

وتحت عنوان «السياحة تلجأ لتساهيل.. لإنهاء أزمة بصمة المعتمرين» ذكرت صحيفة «الجمهورية» أنه ستنتهي خلال الأيام القليلة القادمة الأزمة التي تواجه الشركات السياحية والمواطنين الراغبين في السفر لأداء مناسك العمرة بعد تأخر أخذ البصمة منهم حيث قامت غرفة السياحة بتشكيل غرفة عمليات سريعة لاحتواء الازمة وتم حل مشكلة حوالي 12500 معتمر، وتحديد مواعيد لاستقبال 22 ألف معتمر لأخذ بصمتهم، وقام الجهاز الإداري بالغرفة بالاتصال بالشركات التي تعرضت لمشاكل خلال الايام الماضية لتحديد مواعيد اخذ البصمة من عملائهم.

وأشارت الصحيفة إلى أن ناصر تركي نائب رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة شركات السياحة أعلن، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بمقر الغرفة وبحضور أحمد ابراهيم وهشام أمين عضوي لجنة السياحة الدينية، أن الغرفة قامت بالتنسيق مع شركة تساهيل لتنظيم العمل بعد الانتهاء من حل الازمة الحالية حيث تم الاتفاق على أن تتلقى شركة تساهيل عبر بريدها الإلكتروني طلبات الشركات ومرفق بها مواعيد سفر المعتمرين لتحديد مواعيد اخذ البصمة وفقا لتاريخ السفر حتي تتمكن الغرفة من القضاء على تكدس المعتمرين داخل مكاتب الشركة بمختلف المحافظات.

وأكد أن الشركة ستحدد مواعيد أخذ البصمة وفقا لمواعيد السفر، وطالب الشركات بالالتزام بتواريخ السفر الفعلية عند تقديمها الطلبات لشركة تساهيل حتي لا تتعرض لجزاء في حالة ثبوت تلاعب الشركات في تاريخ السفر.

ونقلت «الجمهورية» عن تركي قوله إن الغرف تواصلت مع شركات الطيران المختلفة لمساندة شركات السياحة في الأزمة وعدم تحميلها أي أنواع من الغرامات نتيجة تعديل مواعيد الحجوزات الخارج عن ارادة الشركات، مضيفاً أن الغرفة رصدت عدداً من شركات السياحة يروجون للحج السياحي من خلال إعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي بأسعار أقل من الأسعار المعلنة من قبل وزارة السياحة لجذب أكبر عدد من جوازات المواطنين لتقديمهما لقرعة الحج السياحي عن طريق حرق الاسعار على حساب الشركات الجادة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا