اخبار عربية / مصر

وزير البيئة: خطة لتوفيق أوضاع جميع المنشآت الصناعية بالسويس

عالم نيوز - وكالات أكد الدكتور خالد فهمي وزير البيئة على دعم الحكومة و القيادة السياسية الدائم للعمل البيئى وهو ما يظهر فيما يتم إعلانه خلال الفترة الحالية بتدشين منظومة المخلفات بمحافظتى كفر الشيخ و الغربية بالإضافة إلى افتتاح خط استخدام بدائل الوقود الناتج عن تدوير المخلفات بمصنع العربية للأسمنت وغيرها مما سيتم الإعلان عنه الفترة المقبلة.

 

وأضاف فى بيان أن الفرصة جيدة حالياً لترسيخ منظومة المخلفات الجديدة بشرط جمع ومعالجة القمامة بطريقة صحيحة وذلك للطلب المتزايد على المخلفات من شركات الأسمنت بعد إرتفاع سعر الفحم والتوجه لإستخدام وقود بديل للفحم تدريجياً.

 

وأشار فهمي أن قانون المخلفات يعطى حوافز للصناعة التى تسعى إلى استخدام بدائل للطاقة  الناتجة عن المخلفات، كما أنه يوفر الحوافز لصناعة التدوير لإخراج بدائل وقود ذات جودة عالية لخلق طلب متزايد على استخدامها بما يحقق عائد اقتصادى لتلك الصناعة يتراوح بين 15 %الى 18 % ويحقق عائد بيئى بتقليل استخدام الفحم بالصناعة  إضافة إلى غاز الميثان و البصمة الكربونية وغازات الاحتباس الحرارى بما يساعد على الحد من آثار التغيرات المناخية.

 

كما أكد  فهمي أن وزارة البيئة لا تجبر الصناعات على تكنولوجيات محددة ولكن تلزمها بمؤشرات  بيئية لابد من تحقيقها وعلي المصانع  اختيار ما يحقق ذلك و يتوافق مع مصالحها  الاقتصادية بما يضمن عدم الإضرار بالبيئة، مضيفا أن الوزارة تتعاون مع كافة الصناعات  على التوافق البيئي  من خلال توفير آليات مختلفة  لخطط توفيق  الأوضاع وهو ما يضمن استمرار قدرتها التنافسية وفق الاشتراطات البيئية ويحقق عوائد اقتصادية و بيئية معاً.

 

وأعلن وزير البيئة أن لدى الوزارة خطة لتوفيق أوضاع جميع المنشآت الصناعية بمحافظة السويس خاصة الجزء البحري منها بعد زيادة التجمعات الاقتصادية والمشروعات الجديدة وسيتم عرضها على السيد محافظ السويس ونواب المحافظة والشركات، مضيفا أنه على أتم استعداد للتدخل لحل المشاكل البيئية بالمحافظة. 

 

كما أشار فهمى إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تعديل قانون النظافة فيما يخص مصادر التمويل، ويضمن الاستدامة المالية للمنظومة بتعدد مصادرها وتخفيف الضغط الإجتماعي على المواطن.

 

وأضاف فهمي أن قانون المخلفات الجديد الذي سيتم عرضه على البرلمان سيعطى مرونة  لتحصيلها وفق آليات و قدرات كل محافظة كما يوفر حوافز للجمع و التدوير لضمان استمرارية  صناعة تدوير المخلفات بما يوفر طاقة بديلة  ذات جودة عالية للصناعة.

 

جاء ذلك خلال كلمة الدكتور خالد فهمي وزير البيئة في افتتاح خط إنتاج الأسمنت باستخدام تكنولوجيا الـ “Hot Disk” للوقود البديل بشركة العربية للأسمنت بالعين السخنة بمحافظة السويس بحضور  والاستاذ محمد شهاب عبدالوهاب الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة والدكتورة ناهد يوسف رئيس جهاز تنظيم ادارة المخلفات وعدد من أعضاء مجلس النواب بالمحافظة وممثلو الجهات الممولة ومدير بنك الاستثمار الاوروبي والقيادات المعنية بالوزارة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا