اخبار عربية / مصر

وزير النقل يعلن زيادة أسعار التذاكر بعد انتهاء العام الدراسي.. ويناشد الركاب: «اصبروا»

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

عالم نيوز - وكالات اشترك لتصلك أهم الأخبار

قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إن وزارة النقل تقوم بخطة تطوير شاملة للسكة الحديد لم تحدث منذ عام ١٩٦٠، تشمل إنشاء شبكة من الإشارات الحديثة بطول ٩٣٠ كم تقريبا على مستوى الجمهورية، وتجديد القضبان وتحديث أسطول عربات السكة الحديد، التي تجاوز عمرها الافتراضي ٤٥ عاما، والجرارات التي متوسط عمرها ٤٠ عاما، بتكلفة تصل إلى ٦٠ مليار جنيه.

وأشار الوزير، في مؤتمر صحفي لشرح خطة تطوير السكة الحديد، الثلاثاء، إلى أن أمن المواطن يأتي في المرتبة الأولى ثم الخدمة وبعدها المواعيد، موضحا أن المرفق كان ينقل ٦٠٠ رحلة يوميا في عام ١٩٥٩، منها ٢٠٠ رحلة في خط حلوان/ المرج القديم، والذي تحول إلى مترو أنفاق، بينما ينقل حاليا ٩٠٠ رحلة رغم أن الشبكة لم يحدث بها زيادة في الأطوال منذ ٦٠ عاما باستثناء بعض الخطوط التي تم ازدواجها .

وأضاف أن نسبة الرحلات التي تم إيقافها ٤% فقط من إجمالي عدد الرحلات، وتم خلال الاجتماعات الثلاثة التي عقدها المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية، والمكلف بالإشراف على خطة مراجعة أمن وأمان وسلامة السكة الحديد، مراعاة عدم تأثيرها على الطلاب والموظفين والقطارات الكثيفة.

وخاطب عرفات ركاب السكة الحديد قائلا: «اصبروا معنا وتحملونا في خطط التطوير التي سنبدأ جني ثمارها ابتداء من العام المقبل»، مؤكدا أنه خلال عام ونصف ستزيد الخطوط بنسبة ٢٠% وستصل إلى ١٢٠٠رحلة بدلا من ٩٠٠ رحلة حاليا، كما أن زمن الرحلات سيقل وستصل مدة رحلة قطار عاصمة مصر (ق)/ أسوان ١٠ساعات بدلا من ١٢ ساعة حاليا.

ولفت الوزير إلى أن أسلوب التشغيل الحالي يجبر السكك الحديدية لتخفيض السرعة إلى ٣٠ كم في الساعة بدلا من ١٢٠ كم، مؤكدا أن معظم التأخيرات بسبب أعمال الصيانة.

وقال عرفات إن هناك إرادة سياسية غير مسبوقة لإصلاح السكة الحديد، موضحا أن التطوير يتم وفق خطة شاملة ومدروسة، فالمواطن سيجد سكة حديد مختلفة خلال سنة ونصف بدلا من التي يستخدمها الآن، لافتا إلى أن التطوير الذي كان يتم في الفترات السابقة لم يمس خدمات المواطن الذي يستخدم السكة الحديد، حيث كان في الماضي يتم هدم المحطة وتجديدها بالرخام ولكن الخدمة داخل القطارات كانت غير جيدة والحال الذي وصلت له السكة الحديد هو ميراث تراكمي لا يتحمله شخص بعينه ولكن سياسة الإصلاح كانت غير شامله .

وأشار إلى أن شبكة الإشارات الحالية لا تستخدم في العالم والخبراء يتساءلون: «كيف يتم تسيير قطارات وعربات عمرها تجاوز ٥٠ عاما وشبكة إشارات انتهت بالعالم»، مضيفا: «ما نقوم به في السكة الحديد غير مسبوق»، وأكد أن الخطة الطموحة الأخرى التي نقوم بها هي زيادة حجم البضاعة، والجرارات الجديدة التي يتم إصلاحها حاليا ستستخدم في نقل البضائع، ولأول مرة في تاريخ السكة الحديد يتم نقل حاويات من الإسكندرية لأسوان.

وأعلن عرفات أنه سيتم زيادة أسعار تذاكر القطارات عقب الانتهاء من العام الدراسي الحالي، مضيفا أنه سيتم حاليا توسيع قاعدة الاشتراكات.

وأشار الوزير إلى أنه سيتم تقليل عدد آخر من الرحلات أول يوليو تصل إلى ٤% من القطارات، ليصل إجمالي التقليل ٨%.

وأرسل الوزير، خلال المؤتمر الصحفي، برقية تهنئة للرئيس عبدالفتاح عبد الفتاح السيسي، بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية، قال فيها: «يسعدني ويشرفني أن أبعث إلى سيادتكم باسمي وباسم جموع العاملين بوزارة النقل وكل هيئاتها بأجمل وأرق التهاني القلبية بمناسبة فوز سيادتكم في الانتخابات الرئاسية، التي أكدت مدى التفاف الشعب حول قائده وزعيمه وباني نهضته الحديثة، ونحن نهنئ سيادتكم، معاهدين الله أننا سنقف جنبا إلى جنب خلف سيادتكم».

مؤتمر صحفى لوزير النقل
مؤتمر صحفى لوزير النقل
مؤتمر صحفى لوزير النقل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا