اخبار عربية / مصر

وزير الثقافة: نعمل على مواجهة «الإسفاف الفني» بالرقابة على المصنفات

  • 1/2
  • 2/2

عالم نيوز - وكالات اشترك لتصلك أهم الأخبار

وصفت الدكتور إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، إقبال الشباب على القراءة وشراء الكتب في معرض الكتاب الأخير بمختلف تصنيفاتها بـ«غير العادي»، معربة عن تفاؤلها حيال ذلك.

وأضافت خلال اجتماع لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، الثلاثاء، لمناقشة دور وزارة الثقافة في تطبيق معايير حقوق الإنسان في ضوء توصية مجلس الوزراء، بإنشاء وحدة لحقوق الإنسان بكل وزارة ومحافظة، وكذلك دور الوزارة في نشر ثقافة حقوق الإنسان والخطاب المعتدل، أن المكتبات المتنقلة مهمة في عملية توعية وتثقيف الشباب، مشيرة إلى وجود معوقات مادية حيال انتقال هذه المكتبات إلى مختلف المحافظات، فلا يوجد سوى مكتبتين متنقلتين في محافظة عاصمة مصر (ق)، ولا يمكن تحريكهما إلى المحافظات الأخرى لأسباب مالية، مطالبة دعم النواب في هذا، خاصة أن إنشاء مكتبة في كل قرية أمر غير قابل للتطبيق حاليا وأن الحل يتمثل في المكتبات المتنقلة.

ولفتت الوزير إلى أن الوزارة تعمل على مواجهة الإسفاف في الأعمال الفنية من خلال الرقابة على المصنفات.

وعن أزمة قصور الثقافة، قالت الوزيرة أن المشكلة كبيرة جدا تتمثل في الإمكانيات المالية والحماية المدنية وغيرها من المشاكل، وأن الوزارة تضع حاليا خطة لمعالجتها، مؤكدة أن الوزارة حريصة على تفعيل قصور الثقافة ودورها وفقا لخطة وبرنامج وليس الاكتفاء بمجرد فتح قصر ثقافة.

من جانبه طالب النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، بضرورة تنظيم زيارة ميدانية لمحافظة سيناء بعد انتهاء العملية العسكرية الجارية هناك لتطهيرها من الاٍرهاب، لرصد الوضع الثقافى في المحافظة.

وأضاف «هيكل» أن الاهتمام بالوضع الثقافى في سيناء له علاقة وثيقة جدا بمحاربة الإرهاب في العقول قبل أن يتحول إلى الأرض .

ورحبت وزيرة الثقافة بدعوة زيارة سيناء وقالت:«كلنا سنكون موجودين وسنزور الحسنة ونرحب بالدعوة لزيارة سيناء، ونعمل من أجل التغلب على المشكلات المالية بالوزارة لتفعيل دور قصور الثقافة بالمحافظات ولاسيما شمال سيناء».

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا