الارشيف / اخبار عربية / مصر

الرئاسة والحكومة إلى العاصمة الإدارية.. الأبرز في صحف الجمعة

  • 1/2
  • 2/2

عالم نيوز - وكالات اشترك لتصلك أهم الأخبار

استحوذ الشأن المحلي على عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة.

فمن جانبها، اهتمت جريدة «الأهرام» بتأكيد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء بأن حمهورية مصر العربية تمكنت بفضل دعم القيادة السياسية وجهود أبنائها المخلصين، من تجاوز العديد من التحديات والأوضاع التي شكلت إرث عقود مضت، وإشارته إلى ما يتم تحقيقه حاليا من نقلة نوعية فيما يتعلق بالتنمية المستدامة بمختلف جوانبها.

وأبرزت الصحيفة توجيه رئيس مجلس الوزراء أعضاء الحكومة باستمرار التنسيق القائم مع مجلس النواب وتحقيق التواصل الفاعل مع نواب الشعب، من أجل مصلحة الوطن والمواطن، وتأكيده أهمية الحرص على الوجود في الجلسات العامة واجتماعات اللجان النوعية للرد على ما يثار وتوضيح الحقائق بكل شفافية، وشرح مشروعات القوانين المعروضة على المجلس.

وأكد رئيس مجلس الوزراء أن الدولة تتطلع لتوفير جميع الاعتمادات المالية المطلوبة لاستكمال البرامج والخطط الخاصة بكل وزارة، لافتا إلى ضرورة أن يتم ذلك وفق معيار قومي ينظر إلى الصورة بكامل تفاصيلها، ويراعي محددات الموازنة العامة للدولة، ومؤشرات الأداء الاقتصادي، وذلك في الاجتماع الأسبوعي للحكومة أمس والذي استهله اعضاؤها بالترحيب به، معربين عن سعادتهم بعودته لعمله.

وأعرب إسماعيل عن امتنانه الكبير لهذه اللفتة الطيبة والمشاعر الصادقة من جانب أعضاء الحكومة، متوجها بشكر وتقدير خاص إلى الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على ما بذله من وقت وجهد لخدمة الوطن كقائم بأعمال رئيس الوزراء خلال فترة غيابه. كما توجه إسماعيل بالشكر إلى الوزراء الذين غادروا مناصبهم أخيرا، مثمنا ما بذلوه من جهد في خدمة الوطن بكل إخلاص، مرحبا في الوقت ذاته بالوزراء الجدد الذين تمنى لهم دوام التوفيق في أداء مهامهم، مؤكدا أن نجاح الحكومة ينبع من الجهد الجماعي والعمل المتصل لتحقيق تطلعات الوطن والمواطن.

كما أبرزت الأهرام توقيع محافظ مطروح اللواء علاء أبوزيد على 3 عقود استثمارية لمشروعات بالمحافظة باستثمارات أجنبية أمريكية وسعودية وإماراتية بقيمة تصل إلى 5 مليارات دولار في قطاعي السياحة والزراعة، حيث سيتم البدء الفوري في تنفيذ المشروعات وذلك بعد الجهود التي تم بذلها لإنهاء جميع المعوقات والمشكلات القانونية والإجرائية.

ويتضمن العقد الأول الذي تم توقيعه مع ليزا مارى ستيفن، العضو المنتدب لشركة انترتنمنت وورد للمدن الترفيهية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، باستثمار أمريكي سعودي مشترك إقامة مدينة ترفيهية متكاملة بالعلمين على غرار «ديزني لاند» بتكلفة استثمارية 3.3 مليار دولار على مساحة 5080 فدانا، والعقدان الثاني والثالث وقعهما محافظ مطروح مع على بن حيدر، رئيس مجلس إدارة شركة العروبة الإماراتية للاستثمار العقاري والسياحي، لإقامة مشروع استثمار سياحي فندقي بمنطقة أبومرقيق بمركز مرسى مطروح على مساحة 172 فدانا وبتكلفة استثمارية بقيمة 1٫2 مليار جنيه، والثالث لتشغيل مصنع التمور بواحة سيوة. كحق انتفاع لمدة 15عاما بقيمة مالية سنوية 3.2 مليون جنيه.

شهدت توقيع الاتفاقيات الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، واللواء أبوبكر الجندي، وزير التنمية المحلية، ومنى زوبع، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، ومحمد عبدالوهاب نائب رئيس هيئة الاستثمار.

وأبرزت «الأهرام» أيضا ترحيب وزارة الخارجية، بقرار الولايات المتحدة إدراج تنظيمي حسم ولواء الثورة المرتبطين بجماعة الإخوان الإرهابية، على القائمة الأمريكية للتنظيمات الإرهابية.

واهتمت بتأكيد المستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم الوزارة أن تلك الخطوة تطور إيجابي في إدراك شركاء حمهورية مصر العربية الدوليين، وفي مقدمتهم أمريكا خطورة تنظيم الإخوان والجماعات المنبثقة عنه على أمن واستقرار حمهورية مصر العربية وشعبها، مضيفا أن القرار الأمريكي يعد ترجمة عملية للتضامن مع حمهورية مصر العربية ضد الإرهاب.

أما جريدة «الأخبار» فاهتمت بتأكيد اللواء أحمد زكي عابدين رئيس مجلس إدارة العاصمة الإدارية أنه سيتم نقل مقرات مؤسسة الرئاسة والحكومة إلى العاصمة الإدارية الجديدة خلال 18 شهرا، وذلك خلال منتدى سياسات الجامعات الأجنبية بالجامعة الأمريكية أمس.

من ناحية أخرى، أعلن خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي أنه تم الانتهاء من 95 % من قانون الجامعات الأجنبية المزمع إنشاؤها بالعاصمة الإدارية الجديدة، تمهيدا لإرساله إلى مجلس الوزراء خلال الأيام القادمة.

وأكد عبدالغفار أنه سيجري 7 جلسات استماع بالبرلمان حول القانون لتخطي الصعوبات وتجنب الأخطاء في الخبرات الدولية السابقة، وأضاف أن القانون يؤكد الحرية الأكاديمية والدرجات العلمية التي تمنح من الجامعة الأم، ويراعي أن يكون أغلب أعضاء هيئة التدريس بفروع هذه الجامعات من المصريين. وأشار إلى أن الوزارة تواصلت مع العديد من الخبراء المصريين بشأن القانون الجديد، كما تم الاطلاع على الخبرات الدولية مثل (الصين- دبي- سنغافورة).

وقال الوزير، إن سقف طموح الرئيس عبد الفتاح السيسي كبير للغاية فيما يخص فروع الجامعات الدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث طالب الرئيس بضرورة وجود هذه الجامعات الخاصة ضمن قائمة أعلى 50 جامعة على مستوى العالم.

وأوضح أن عملية تدويل التعليم لا تعترف فقط بسهولة التنقل الواسع للطلاب ولكن تشمل أيضا تدويل المناهج والعقول وإشراك خريجي الجامعات الدولية لنشر العلم والمعارف وزيادة التنافسية، مشيرا إلى أن الجامعات التي افتتحت أفرع لها بمختلف أنحاء العالم بلغت نحو 295 فرعا، ولفت إلى أن الدول التي تستضيف هذه الفروع يبلغ عددها 76 دولة وأن عدد الطلاب الدوليين بهذه الفروع بلغ نحو 1076 طالبا وطالبة.

وأضاف اللواء زكي عابدين أن هناك 5 جامعات أجنبية تسعى للحصول على موافقة بالإنشاء في العاصمة الإدارية، بينما حصلت الجامعة الكندية بالفعل على الموافقة.

وبالنسبة لجريدة «الجمهورية» فأبرزت استقبال سامح شكري وزير الخارجية أمس بيير كرينبول المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، وذلك في إطار زيارته الحالية إلى عاصمة مصر (ق) للتباحث بشأن مستجدات الوضع الإنساني في فلسطين وأوضاع اللاجئين الفلسطينيين، على ضوء الصعوبات التي تواجه الوكالة وتحد من قدرتها على أداء مهامها لصالح اللاجئين الفلسطينيين بعد تخفيض عدد من الدول لمساهماتها.

وصرح المستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية عقب اللقاء. بأن المفوض العام للأونروا أعرب عن تقديره العميق للاهتمام الذي توليه حمهورية مصر العربية للتخفيف من وطأة الأزمة الإنسانية التي يعاني منها الفلسطينيون. ودور حمهورية مصر العربية النشط الداعم للأونروا وأنشطتها على ضوء رئاستها الحالية للجنة الاستشارية للوكالة منذ يوليو 2017.

وأكد وزير الخارجية حرص حمهورية مصر العربية على التحرك على مختلف الأصعدة. وتنسيق الجهود والمواقف مع كافة الأطراف الإقليمية والدولية المانحة من أجل تنفيذ المشروعات التنموية وتقديم كافة أشكال الدعم للتخفيف من وطأة الوضع الاقتصادي والاجتماعي المتأزم في الضفة الغربية وغزة. مشيرا إلى نتائج الاتصالات والمشاورات التي قام بها الوزير شكري على هامش أعمال الاجتماع الاستثنائي الوزاري للجنة تنسيق المساعدات الفلسطينية الذي تم عقده في بروكسل.

وأشاد الوزير بالطابع الإنساني لمهام الوكالة. والجهود التي يقوم بها المفوض العام للأونروا من أجل تحسين أوضاع اللاجئين الفلسطينيين سواء بالداخل الفلسطيني أو في الدول المضيفة.

كما اهتمت «الجمهورية» بإغلاق الهيئة الوطنية للانتخابات اليوم باب تلقي الاعتراضات من المرشحين لرئاسة الجمهورية الرئيس عبدالفتاح عبد الفتاح السيسي، وموسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد.

وقال مصدر رفيع المستوى إن الهيئة لم تتلق أي اعتراضات من قبل المرشحين حتى مساء أمس، مشيرا إلى أنه في حال تلقي أي اعتراض من المرشح أو وكيله على المرشح الآخر سيتم فحص الاعتراض، والبت فيه حتى 5 فبراير الجاري.

وأوضح المصدر أن الأسباب التي يستند عليها المرشحان في الاعتراض إما على قبول المرشح الخصم، والطعن في الأسباب التي استندت إليها الهيئة الوطنية في القبول، أو الاعتراض على عدم توفر أحد شروط الترشح.

وذكر المصدر أنه في حالة إغلاق باب الاعتراضات، وعدم تقدم أي من المرشحين باعتراض، فإن الفترة التي تليها ستكون محددة لنظر الطعون أمام المحكمة الإدارية العليا على قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات، وفقا للجدول الزمني للانتخابات، حيث من المقرر أن تقدم الطعون أمام المحكمة الإدارية العليا يومي 10و11 فبراير.

وكذلك أبرزت الجمهورية، تمكن قوات حرس الحدود بالمنطقة الغربية العسكرية من ضبط عربة دفع رباعي محملة بـ 490 بندقية خرطوش بمنطقة بحر الرمال الأعظم.

وقال المتحدث العسكري العقيد أركان حرب تامر الرفاعي إن ذلك يأتي استمرارا لجهود القوات المسلحة في تأمين حدود الدولة على كافة الاتجاهات الاستراتيجية.

وفي إطار تأمين المعابر والمعديات.. تمكنت عناصر حرس الحدود من ضبط أحد العناصر الإجرامية بحوزته 600 جم من جوهر الحشيش المخدر أثناء عبوره نفق الشهيد أحمد حمدي بالسويس، مشيرين إلى مواصلة الجهود للقضاء على العناصر الإجرامية التي تستهدف الإضرار بالأمن القومي المصري على كافة الاتجاهات الاستراتيجية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا