الارشيف / اخبار عربية / مصر

تحرك جديد من «الخارجية المصرية» لحل أزمة سد النهضة.. أبرز عناوين صحف السبت

  • 1/2
  • 2/2

عالم نيوز - وكالات أبرزت صحف عاصمة مصر (ق) الصادرة، صباح السبت، الشأن المحلي، كما أبرزت اطلاق عدد من المشروعات القومية العملاقة لدعم جنود التنمية.

الأهرام:
وقالت صحيفة (الأهرام)، إن الفترة المقبلة تشهد إطلاق عدد من المشروعات القومية الكبرى التي تمثل دفعة كبيرة لجهود التنمية بمختلف القطاعات، حيث يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى، خلال ساعات، مشروع مدينة الإسماعيلية الجديدة، وكوبرى الشهيد البطل أحمد منسي العائم بمنطقة نمرة «6» الذي سيسهم في التخفيف عن المواطنين في الانتقال بين شرق القناة وغربها وتوفير البنية التحتية اللازمة للمجتمعات العمرانية الجديدة شرق القناة وعلى رأسها مدينة الإسماعيلية الجديدة، إضافة إلى ربط سيناء بباقى المحافظات لدعم المشروعات التنموية الجارى تنفيذها بالمنطقة.

وأضافت أن الرئيس يشهد أيضا، افتتاح كوبرى الشهيد أبانوب جرجس العائم بالقنطرة، وأنفاق شمال مدينة الإسماعيلية للسيارات، ومشروع الاستزراع السمكي بشرق القناة بطاقة 4441 حوضا، لاستزراع الأسماك البحرية العالية الجودة، بالإضافة إلى الاحتفال بوصول السفينة «أحمد فاضل» التي ستشارك في اكتشافات حقول الغاز والبترول.. وفي قطاع النقل تستعد الحكومة لإطلاق عدد من المشروعات العملاقة في مجال القطارات السريعة التي تربط شرق البلاد بغربها لأول مرة، وكذلك التجمعات العمرانية والمدن الجديدة، وفي مقدمتها العاصمة الإدارية بمحافظات الجمهورية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس عبدالفتاح عبد الفتاح السيسي تلقي اتصالاً هاتفياً أمس من الرئيس القبرصي نيكوس انستاسيادس، وصرح السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيسين بحثا سبل تعزيز العلاقات الوثيقة التي تربط بين البلدين في مختلف المجالات.

وقالت إن الرئيس عبد الفتاح السيسي شدد على خصوصية وتميز العلاقات المصرية-القبرصية، مشيرا إلى حرص حمهورية مصر العربية على الارتقاء بمختلف جوانب التعاون الثنائي بين البلدين في شتي المجالات. كما ثمن التقدم المحرز في إطار آلية التعاون الثلاثي، مؤكدا أهمية العمل على تفعيل نتائج القمة الماضية التي عقدت في قبرص بما يضمن تنفيذ المشروعات وأطر التعاون المشتركة التي تم الاتفاق عليها.

وذكرت «الأهرام» أن الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، تفقد مراحل الإعداد المهارى والبدنى لطلبة الكلية الحربية للاطمئنان على برامج التدريب والكفاءة البدنية العالية التي يؤهل بها طلبة الكليات والمعاهد العسكرية.

وأضافت أن رئيس الأركان أشاد بالمستوى المتميز والقدرات البدنية والمهارية والثقة العالية بالنفس لطلبة الكلية من جميع السنوات الدراسية باعتبارها احدى الركائز الأساسية لبناء قادة وضباط المستقبل داخل القوات المسلحة وقدرتهم على تنفيذ المهام المكلفين بها تحت أصعب الظروف .

أخبار اليوم:
من جانبها، قالت صحيفة (أخبار اليوم) إن الرئيس عبدالفتاح عبد الفتاح السيسي يفتتح خلال ساعات المرحلة الثانية من أكبر مشروع للاستزراع السمكى بشرق قناة السويس، ويتفقد الرئيس 4440 حوضا لانتاج 700 الف طن من الأسماك البحرية ويوفر المشروع 10 الاف فرصة عمل.

وأشارت إلى أن الرئيس يفتتح أيضا المرحلة الثانية من مشروع الكباري العائمة التي تضم كوبرى الشهيد أحمد المنسي بالإسماعيلية والشهيد ابانوب بمنطقة القنطرة لربط ضفتى القناة، ومن المقرر أن يتفقد الرئيس الأنفاق التي يتم تنفيذها حاليا في الإسماعيلية وبورسعيد بإشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة التي تتولي شركتا المقاولين العرب وأوراسكوم للانشاءات تنفيذ 3 انفاق منها بمنطقة بورسعيد للربط بين الشمال والجنوب بتكلفة 18 مليار جنيه وبطول 2.85كم لكل نفق.

ونقلت الصحيفة عن اللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة قوله: إن المصريين استطاعوا تحقيق معجزة في حفر 4 أنفاق في وقت واحد، اثنان منهما تحت قناتى السويس في منطقة شمال الإسماعيلية لربط محافظات الدلتا والقاهرة والإسماعيلية، واثنان مع بورسيعد مع شمال سيناء.

وقال سامح شكرى وزير الخارجية في تصريحات للصحيفة إنه سيقوم هذا الأسبوع بزيارة إلى إثيوبيا لكسر الجمود الذي شاب المفاوضات الفنية لسد النهضة، وإنه سيطرح على المسئولين في إثيوبيا خلال الزيارة مجموعة أفكار جديدة قد تدفع لتنفيذ الاتفاق الاطاري الموقع حمهورية مصر العربية وإثيوبيا والسودان.

وأضافت أن شكرى كشف عن وجود رغبة لدى مسئولين في تركيا للتقارب مع حمهورية مصر العربية، مشيرا إلى أن ذلك مشروط بعدم التدخل في الشؤون الداخلية وعدم الإساءة لمصر إلا أنه نفى وجود وساطة روسية بين حمهورية مصر العربية وتركيا.

وفي شأن آخر، ذكرت (أخبار اليوم) أن عمرو الجارحى وزير المالية أعلن اتمام تحويل مليارى دولار لحساب حمهورية مصر العربية من صندوق النقد الدولى بعد انتهاء المراجعة الثانية لبرنامج الاصلاح، وقال الوزير إنه بتحويل تلك الدفعة يكون إجمالى ما تم صرفه لمصر 08ر6 مليار دولار، وأكد الجارحى أنه بنهاية العام الحالى ستنخفض معدلات البطالة إلى 2ر11% والتضخم إلى 21%، كما تشهد معدلات النمو ارتفاعا يصل إلى 8ر4%. وتوقع ارتفاع الاستثمارات الأجنبية لمصر بنحو 10 مليارات دولار .

الشأن الدولي:
وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة (الأهرام)، إن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، أكد، مجددا، أن الولايات المتحدة لم تعد وسيطاً نزيها في عملية السلام بعد قرار الرئيس دونالد ترامب بأن القدس عاصمة لدولة إسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها.

وقال عباس، في مؤتمر صحفى عقده مع نظيره الفرنسى ايمانويل ماكرون بقصر الإليزيه، «لن نقبل أي خطة من الولايات المتحدة الأمريكية بسبب انحيازها وخرقها للقانون الدولي»، معتبرا أن من ينتهك جميع القرارات الدولية ليس قادرًا على إيجاد حل في الشرق الأوسط.

وأشارت الصحيفة إلى أن عباس نوه بتصويت ١٢٨ دولة- الليلة قبل الماضية- لصالح مشروع القرار الخاص بالقدس في الجمعية العامة للأمم المتحدة، مضيفا: «بدأنا في مجلس الأمن ثم في الجمعية العامة مرتين وهذه الثالثة، وسنستمر في جهودنا».

من جانبها قالت صحيفة (أخبار اليوم)، إن بريطانيا أدرجت منظمتي (حسم)، و(لواء الثورة) ضمن قائمة المنظمات الإرهابية.

وقالت السفارة البريطانية بالقاهرة إن ذلك الإجراء جاء بعد مراجعة أدلة الاعتداءات التي نفذتها المنظمتان ضد أفراد الأمن المصريين والشخصيات العامة، كما توصلت إلى أن هذه المجموعات تستوفى معايير الحظر، وأن عملية الإدراج تعزز من قدرة بريطانيا على تعطيل أنشطة هذه المنظمات الإرهابية.

بدورها، ذكرت صحيفة «الجمهورية» أن مواجهات عنيفة اندلعت أمس بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في «جمعة الغضب» الثالثة بعد انطلاق المصلين بمسيرات سلمية في قطاع غزة والضفة الغربية لتجديد الرفض لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها وفي أعقاب تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة على رفض القرار.

وأشارت إلى استشهاد شابين فلسطينيين برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات اندلعت على الشريط الحدودي شرق بلدة جباليا شمال قطاع غزة، عقب انطلاق تظاهرات نصرة القدس.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا