اخبار عربية / مصر

إيطاليا تدشن المؤتمر الأول للبعثات الآثرية في مصر والشرق الأوسط بحضور «العناني»

  • 1/2
  • 2/2

عالم نيوز - وكالات انطلق، اليوم الخميس، في أحد فنادق عاصمة مصر (ق)، المؤتمر الأول للبعثات الأثرية الإيطالية في حمهورية مصر العربية والشرق الأوسط، بحضور الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، ومبعوث وزير الخارجية الإيطالي، ومسؤول القطاع الثفافي، السفير فابيو كاسيزي، والدكتور باولو ساباتيني، مدير المركز الثقافي الإيطالي بالقاهرة، والدكتورة جوزبينا كابريوتي، مديرة معهد الآثار الإيطالي.

وقال الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، في كلمته، إن هذا الحدث فريد من نوعه، لإنه يضم البعثات الآثرية من جميع دول الشرق الأوسط، مضيفا أن التعاون بين حمهورية مصر العربية وإيطاليا يعود لأكثر من 200 عام، خاصة بعد اكتشاف العالم الإيطالي جيوفاني بيلزوني لمعبدأبوسمبل عام 1817، وكذلك اكتشاف مقبرة سيتي الأول بالأقصر.

وتابع: «البعثات الأثرية الإيطالية تقوم بعمل استثنائي بحماية آثار النوبة، وكذلك لها دور فعال في الإسكندرية والمنيا والفيوم»، قائلا «ترقبوا اكتشافات جديدة في الأيام القادمة».

وكشف وزير الآثار عن عرض المتحف المصري 3 قطع أثرية كل خميس من كل أسبوع، يتم عرضهم لأول مرة سواء قطع مكتشفة حديثا أو تم استرجاعها من الخارج.

من جانبه، قال الدكتور باولو ساباتيني، مدير المركز الثقافي الإيطالي بالقاهرة، إن المركز يبذل قصارى جهده لإبراز التعاون الثقافي بين حمهورية مصر العربية وإيطاليا، الذي يمتد لأكثر من 2000 عام، مؤكدًا على ضرورة هذا المؤتمر، الذي يعد فرصة كبيرة لتبادل وجهات النظر بين علماء الآثار الإيطاليين من الشرق الأوسط.

وأكد السفير فابيو كاسيزي، مبعوث وزير الخارجية الإيطالي، ومسؤول القطاع الثقافي، أن إيطاليا ستخصص عام 2018 كعام للاكتشافات الإيطالية في الشرق الأوسط ،موضحًا أن البعثات الأثرية تعمل في الدول التي شهدت اضطرابات مثل العراق وليبيا، على سبيل المثال، مثمنًا على الدور الذي تقوم به البعثات الإيطالية في حمهورية مصر العربية.

من جانبها، قالت الدكتورة جوزبينا كابريوتي، مديرة معهد الآثار الإيطالي، إن البعثة الأثرية في حمهورية مصر العربية تقوم بحوالي 20 مهمة، وتسعى بكل جهدها لحماية الآثار واكتشاف جديد من أسرار الحضارة العظيمة.

ويستمر المؤتمر حتى السبت المقبل، ويختتم أعماله في مكتبة الإسكندرية بحضور عدد من علماء الآثار.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا