اخبار عربية / مصر

بأوامر رئاسية.. اجتماع طارئ لبدء إنشاء قطار مكهرب بالدقهلية

  • 1/2
  • 2/2

عالم نيوز - وكالات عقد الدكتور أحمد الشعراوي، محافظ الدقهلية، السبت، اجتماعا طارئا مع المهندس طارق أبوالوفا، نائب رئيس هيئة الأنفاق المصرية، للبدء في الخطوات الأولية لإنشاء القطار المكهرب بين مدينة المنصورة والمنصورة الجديدة، بحضور وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، ويسري المغازي، وكيل لجنة الإسكان، ونبيل الجمل، وكيل اللجنة التشريعية، وأحمد الشرقاوي ومحمد عقل، نائبا المنصورة، ومحمود نبيه، نائب منية النصر.

كانت المحافظة قد قدمت مشروع إنشاء القطار المكهرب في إطار تنمية المنطقة وربط المدينة الجديدة بالمدن القريبة منها، وجاء تكليف رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء لتعزيز مشروع المحافظة والبدء في الإجراءات العملية لتنفيذه.

وقال المحافظ إن مشروع القطار المكهرب هدية من الرئيس عبدالفتاح السيسى، لشعب الدقهلية، الذي يولي اهتماما خاصا بالمشروعات التنموية بكل المحافظات، مشيرا إلى أن البدء في الخطوات الأولى للمشروع جاء بتكليف من رئاسة الجمهورية، وأنه تم إسناد عمل الدراسات الاقتصادية والبيئية والإنشائية اللازمة لإنشاء القطار المكهرب بين مدينة المنصورة والمنصورة الجديدة وتحديد مساره بين المدينتين إلى شركات فرنسية متخصصة، وستتم تلك الدراسات بمنحة فرنسية قدرها 500 ألف يورو، على أن يعرض تقرير مفصل خلال أسبوع لرئاسة الجمهورية.

وأكد الشعراوي أن الاجتماع شهد الاتفاق على مسار القطار المكهرب وتحديد محطاته، حيث تم الاتفاق على إنشاء 9 محطات ثابتة، هي المنصورة ونبروه وبلقاس وقلابشو وكفور الغاب وجمصة و15 مايو، ومحطتين بالمنصورة الجديدة، بالإضافة لتطوير طريق رافد جمصة بتوسعته وعمل حارة منفصلة لسيارات النقل، بينما سيبقى الطريق الحالي للسيارات الملاكي والأجرة بعد تطويره، وذلك بالاتفاق مع وزارة النقل والمواصلات.

وأوضحت الدراسات أن المشروع يخدم 750 ألف مواطن مزمع تسكينهم بالمنصورة الجديدة ومليون مواطن بمدينة المنصورة الحالية، بخلاف سكان مدن بلقاس ونبروه والقرى المحيطة ومنطقة قلابشو، بالإضافة لخدمة 4 جامعات مصرية بمحيط المدينة بخلاف جامعة المنصورة التي تستقبل آلاف الطلاب يوميا، كما أنه سيتم عمل محطات للأتوبيس ولسيارات الأجرة لنقل الركاب من والى محطات القطار المكهرب.

وأكد المحافظ أنه سيتم البدء في تنفيذ المشروع على أرض الواقع فور الانتهاء من نزع ملكية الأراضي اللازمة لمشروع القطار المكهرب وتوسعة وتطوير رافد جمصة، مشددا على صرف التعويضات اللازمة لأصحاب الأراضي بالسعر الحالي وقت نزع الملكية.

وأعلن الشعراوي عن البدء في مشروع تنموي متكامل بالمناطق التي سيمر بها القطار المكهرب للاستفادة من وجوده في جذب الاستثمارات لتلك المناطق، مؤكدا أن الحضارات تبدأ من شق الطرق ومد خطوط القطارات، وأن تلك المشروعات جاذبة للاستثمار المصري والأجنبي.

وأشاد المحافظ بدور الدولة في السعي لتوفير المواصلات لمدينة المنصورة الجديدة وربطها بالمدن القريبة لتسهيل سبل العيش بها بعد إنشائها، مؤكدا أن المشروع ضمن خطة متكاملة لعمل منظومة طرق وشبكة مواصلات جديدة بالدقهلية.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا