اخبار عربية / مصر

زيادة في المرتبات.. الأبرز في صحف السبت

  • 1/2
  • 2/2

عالم نيوز - وكالات أبرزت صحف عاصمة مصر (ق) الصادرة، صباح السبت، الشأن المحلي، خاصة الاستعدادات التي تشهدها مدينة شرم الشيخ من جهود مكثفة لاستقبال الضيوف المشاركين في منتدى شباب العالم الذي يقام خلال الفترة من 5 إلى 10 نوفمبر تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح عبد الفتاح السيسي.

الأهرام:
وقالت صحيفة (الأهرام) إن مدينة شرم الشيخ تشهد جهودا مكثفة لوضع اللمسات الأخيرة لاستقبال الضيوف المشاركين في منتدى شباب العالم الذي يقام خلال الفترة من 5 إلى 10 نوفمبر تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح عبد الفتاح السيسي.

وأضافت الصحيفة أن مطار عاصمة مصر (ق) الدولي، استقبل صباح أمس عددا كبيرا من الوفود والشخصيات الأجنبية من مختلف دول العالم، للمشاركة في الفعاليات، كما كثفت شركة حمهورية مصر العربية للطيران رحلاتها الجوية إلى مدينة شرم الشيخ لنقل الوفود المشاركة.

وأشارت إلى أنه من المقرر أن يتم افتتاح فعاليات المنتدى غدا وسط إبهار في الإخراج داخل قبة تطل على البحر يتم تنفيذها لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وتشبه قبة جامعة عاصمة مصر (ق)، وتعلوها الكرة الأرضية بداخلها شاشات عرض.

وأكدت أن منتدى شباب العالم يعد أول فعالية من نوعها في حمهورية مصر العربية تضم عددا كبيرا من الشخصيات البارزة والمؤثرة في مجتمعاتها وعلى مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، ونقلت الصحيفة عن عمرو عصام الدين، الدبلوماسي بوزارة الخارجية والمكلف بمهام المنسق العام لمنتدى شباب العالم، بأن فريق العمل في مرحلة وضع اللمسات الأخيرة فيما يتعلق بالإعداد لانعقاد المنتدى.

وأشار إلى أن العمل يمتد على مدار الساعة بمقر البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة وكذلك مركز العمليات بشرم الشيخ للتعامل مع كافة التفاصيل التنظيمية والموضوعية الخاصة بالمنتدى بما في ذلك صياغة الملامح النهائية للجلسات النقاشية والمتحدثين خلالها وكذلك تلقي طلبات المشاركة من الشباب المصري والأجنبي وفحصها وتولي الترتيبات الخاصة بضمان مشاركة كوادر شبابية متميزة في مختلف التخصصات من مختلف دول العالم، مشيرا إلى التعاون والتنسيق المستمر بين إدارة المنتدى ومجموعة العمل المشكلة بوزارة الخارجية والسفارات في الخارج.

وقالت الصحيفة إن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أعلن بدء تشغيل أكبر محطة شمسية لإنتاج الكهرباء في حمهورية مصر العربية نوفمبر الحالي، وذلك ضمن مجمع محطات بنبان الشمسية في أسوان، أكبر تجمع شمسي في العالم بقدرات إجمالية تبلغ 1360 ميجا وات، مضيفا أنه تم الانتهاء من تنفيذ محطات ربط القدرات الكهربائية للمحطة بالشبكة القومية للكهرباء.

وقال الوزير، في تصريحات خاصة لـ«الأهرام»، إنه سيتم خلال المرحلة المقبلة الانتهاء من تقييم العروض الفنية لمحطات بنبان، بحد أقصى شهر ديسمبر المقبل، وبدء إجراءات إنشائها الذي سيستمر حتى الربع الأول من عام 2019.

الجمهورية:
ومن جانبها، قالت صحيفة (الجمهورية)، إن الدكتور عمرو الجارحي وزير المالية أعلن زيادة حزمة الحماية الاجتماعية في الموازنة الجديدة بمقدار 85 مليار جنيه عن العام الماضي تصل إلى كل الناس من بطاقات التموين ودعم الخبز والدعم النقدي مثل معاش تكافل وكرامة وزيادة المرتبات.

وقال الجارحي إن تراجع سعر صرف العملة وانخفاض الدولار بشكل تدريجي دليل على تحسن الأداء، كما أن الاحتياطي زاد بشكل كبير عن الفترة السابقة ورغم أن الدين العام مرتفع إلا أنه تحت السيطرة ومخططات خفض موجودة وسيتم ملاحظتها خلال السنوات القادمة.

وأكد أن تدفق الاستثمارات؛ فضلا عن تخصيص 120 مليار جنيه للمشروعات القومية لإنجازها في الوقت المطلوب لتحقق الفوائد الاقتصادية منها حتى يتحقق الاستقرار المطلوب للأسعار وتزداد فرص العمل تدريجيا.

وأضافت الصحيفة أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أصدر قرارا بتعيين 3270 معلما وأخصائيا مساعدا مغتربين عن محافظات الإقامة الأصلية وسبق حجب تعيينهم في يوليو 2017 بسبب عدم تقديمهم أي إفادة برغبتهم إما في النقل أو الاستمرار بمحافظة التسكين وتعديل محافظات التعيين لـ107 معلمين وأخصائيين مساعدين تنفيذا لرغبتهم لتقليل الاغتراب والعودة لمحافظة الإقامة الأصلية.

وأشارت إلى أن هذا القرار جاء ضمن سلسلة القرارات السابقة لتلافي الآثار التاريخية عن مسابقة 30 ألف معلم، ونقلت عن الدكتور طارق شوقي تأكيده أن فكرة امتحانات open book سوف يتم تطبيقها على كتب رقمية وليست ورقية.. مع استبدالنا الكتاب الورقي بمحتوى رقمي ثم الامتحان online سوف يكون المحتوى الرقمي متاحا للطالب أثناء الامتحان على نفس الجهاز الذي يؤدي عليه الامتحان بالتبعية.

وقالت الصحيفة إن هيئة الرقابة النووية والإشعاعية التابعة لمجلس الوزراء منحت موقع الضبعة التصاريح والموافقات الأساسية لإقامة المحطة النووية الأولى بعد الحوار المجتمعي وتقييم الأثر البيئي للمحطة بمشاركة الأهالي والمتخصصين وأبلغت الكهرباء بذلك.

ونقلت عن الدكتور أيمن حمزة، وكيل أول وزارة الكهرباء والمتحدث الرسمي اكتمال كل الموافقات والتصاريح للعمل في مشروع الضبعة وإقامة أول محطة نووية مصرية وتجهيز العقود الأربعة بعد مراجعتها بمجلس الدولة تمهيدا للتوقيع النهائي على العقود مع الجانب الروسي وفقا للموعد الذي تحدده الرئاسة المصرية والروسية نظرا لمشاركة الرئيسين عبد الفتاح السيسي وبوتين في الاحتفال الكبير.

وأشار حمزة إلى تأكيدات الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة بإنجاز الخطوات التفاوضية مع الجانب الروسي في وقت قياسي والعمل يجرى حاليا لاستكمال تجهيزات الموقع وإجراء البحوث الاستكشافية ومتطلبات العمل بعد تجهيز البنية الأساسية تمهيدا لبدء العمل التنفيذي للمحطة فور توقيع الاتفاق النهائي.

أخبار اليوم:
وبدورها، قالت صحيفة (أخبار اليوم) إنه تنطلق الأحد فعاليات «منتدى شباب العالم» بشرم الشيخ تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح عبد الفتاح السيسي بحضور رؤساء وملوك وأمراء دول و52 وفدا رسميا و19 وزير شباب ومبعوث للأمين العام للأمم المتحدة ومبعوث للاتحاد الأفريقي، و3203 مشاركين من 110 دول بينهم شخصيات دولية شبابية.

وأشارت الصحيفة إلى أن مطار شرم الشيخ شهد أمس توافد ضيوف المنتدى وخصصت اللجنة المنظمة مكاتب داخل صالة الوصول لتسهيل عمليات تنقل وتسكين ضيوف المنتدى؛ بينما تواصل غرفة عمليات المنتدى، التي تضم أعضاء البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب، اجتماعاتها لمراجعة جميع التفاصيل المتعلقة بالمنتدى والذي يستمر حتى الخميس المقبل كما تم الانتهاء من القاعة التي أنشئت خصيصا لحفلي الافتتتاح والختام على شاطيء خليج نبق والتي تضمن شاشة عرض كبيرة على شكل قبة سماوية ومن المقرر أن يلقي شباب من جنسيات مختلفة ممن لهم إسهامات دولية بارزة كلمات خلال حفل الافتتاح.

وأكدت الصحيفة أن الولايات المتحدة الأمريكية هنأت حمهورية مصر العربية على عملية تحرير النقيب محمد الحايس خلال الأيام الماضية.

وقال القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالقاهرة توماس جولدبرجر، في تغريدة نشرتها السفارة على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أمس، نهنئ حمهورية مصر العربية على تحرير النقيب الحايس، كما أشاد القائم بالأعمال بالأمن المصري، قائلا في تغريدة أخرى: قوات الأمن المصرية تتفانى في تقديم كل ما لديها لمحاربة الإرهاب.

وأشارت الصحيفة إلى أن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، أعلن عن إجراء الانتخابات العمالية على مستوى الجمهورية منتصف يناير المقبل، وذلك عقب الانتهاء من قانون التنظيمات النقابية والمنتظر إقراره من البرلمان نوفمبر القادم، وقال الوزير في حديث لأخبار اليوم إنه يجرى حاليا التفاوض مع عدد من الشركات لصرف العلاوة للعاملين بالقطاع الخاص وفقا لظروف الشركات المالية.

وأكدت أن الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة يدرس وضع حوافز جديدة لنظام المعاش المبكر للعاملين بالدولة، وقال المستشار محمد جميل رئيس الجهاز إن النظام المطبق حاليا لم يحقق الهدف منه ولم يخرج للمعاش المبكر سوى 4 آلاف موظف ما يستدعي إجراء تعديلات عليه بالاتفاق مع التأمينات الاجتماعية لتكون الفروق بين المعاش المبكر ونهاية الخدمة متقاربة، وأشار جميل إلى أنه سيتم إرسال حزمة المقترحات التي سيتنهي منها الجهاز إلى رئيس الوزراء.

وقالت الصحيفة إن وزارة التموين تتجه لإضافة عقوبات رادعة وغرامات مالية في تعاقداتها مع شركات البطاقات التموينية وذلك في حال تقاعس هذه الشركات عن أداء الخدمة للمواطنين، وقال مسؤول بالوزارة إن وزير التموين يرفض التجديد لتلك الشركات لسوء الخدمات التي تقدمها في استخراج بدل التالف والفاقد للبطاقات.. مشيرا إلى وجود مخالفات مالية عديدة بحق عدد من مسئولي تلك الشركات.

الشأن الدولي:

وفي الشأن الدولي.. قالت صحيفة (الأهرام) إنه وفي ضربة كبيرة للجماعات الإرهابية في سوريا، أعلنت دمشق النصر على تنظيم داعش واستعادة السيطرة على كامل

مدينة دير الزور كبرى المدن السورية في شرق البلاد، في حين لقى ٩ أشخاص مصرعهم وأصيب 32 آخرون في تفجير انتحاري ببلدة «حضر» بريف القنيطرة.

وأضافت الصحيفة نقلا عن مصدر عسكري قوله «أنجزت وحدات من قواتنا المسلحة بدعم من القوات الرديفة والحليفة تحرير مدينة دير الزور بالكامل من براثن تنظيم داعش الإرهابي بعد أن قضت على أعداد كبيرة من إرهابيي التنظيم ودمرت أسلحتهم وعتادهم.

وأشارت إلى أن رئيس إقليم كتالونيا المقال والمتواجد حاليا في بروكسل كارليس بوتشيدمونت طالب بإطلاق سراح من وصفهم بأعضاء حكومة كتالونيا الشرعية، وإنهاء القمع السياسي.

وقال بوتشيدمونت، في خطاب تليفزيوني بث في كتالونيا، إنه سيعود إلى إسبانيا إذا منحته الحكومة الإسبانية ضمانات غير محددة.

وقالت الصحيفة إن مصادر في جهاز الأمن الفيدرالي الروسي أعلنت عن إحباط محاولة كانت تستهدف القيام بعدد من العمليات التخريبية في موسكو وعدد من كبريات المدن الروسية اليوم وغدا.

ونقلت عن مصادر في جهاز الأمن والمخابرات قولها إن حركة تسمي نفسها «التحضيرات المدفعية» يتزعمها سياسي هارب يدعى فياتشيسلاف مالتسيف، أعلنت عن مخطط لها بهدف القيام بعدة عمليات تستهدف مؤسسات الدولة الروسية، وأنه جرى القبض على عدد من أنصارها.

وأضافت أن الحركة كانت تستهدف القيام بأعمال شغب وإضرام النار في عدد من المباني العامة والاعتداء على مراكز الشرطة.

ومن جانبها، قالت صحيفة (أخبار اليوم) إن مصدرا عسكريا عراقيا أكد أن الجيش العراقي اقتحم مدينة القائم الحدودية مع سوريا، والتي تعد أخر معاقل تنظيم (داعش) الإرهابي في العراق، وقال المصدر إن قطاعات الفرقة السابعة وعمليات الجزيرة وجهاز مكافحة الإرهاب بدأت باقتحام مركز مدينة القائم، وبالتوازي مع العملية العراقية أطلقت القوات السورية عملية تهدف إلى تحرير مدينة البوكمال المتاخمة للقائم العراقية، وفي حال إتمام هذه العملية، كما هو مخطط لها سيكون وجود (داعش) قد انتهى في العراق بعد 3 سنوات سيطر خلالها على 40 %من مساحته.

وبدورها، قالت صحيفة (الجمهورية) إن الجيش السوري تمكن أمس من طرد تنظيم داعش من كامل مدينة دير الزور شرق سوريا وقضى على أعداد كبيرة من إرهابيي التنظيم بمن فيهم من قياديين وأجانب إضافة إلى تدمير أسلحتهم وعتادهم والاستيلاء على مستودعاتهم من الأسلحة والذخيرة.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا