اخبار عربية / مصر

خبير طبى مجري: التهاب الأعصاب الطرفية يصيب 70 % من مرضى السكر

عالم نيوز - وكالات  

نظمت إحدى شركات الأدوية المصرية مؤتمرا علميا مساء اليوم الجمعة ،على هامش الاحتفال باليوم العالمى للسكر،بحضور الخبير المجري البروفيسور بيتر كمبر أستاذ و رئيس قسم الباطنه ،والسكر بجامعة سيملفيز بالمجر ، و رئيس الجمعية المجرية للسكر ، بحضور أكثر من 300 طبيب مصرى و العديد من أساتذة السكر و القلب.

 

وأكد البروفيسور بيتر كمبلر أن نسبة الإصابة بالسكر تزداد بشكل كبير على مستوى العالم ، و أن مضاعفات السكر ، وأهمها التهاب الأعصاب الطرفية تصيب أكثر من 70% مريض .

 

وأشار أن معظم المرضى يعانون من آلام الأعصاب الناتجة عن التهاب الأعصاب الطرفية ،و تزداد الخطورة فى أن هذه الالتهابات قد تؤدى إلى ضعف الإحساس بالقدمين، مما يؤدى إلى الإصابة بجروح فى القدم دون الشعور بأي إحساس غير طبيعى، مضيفا إلى أنه دائما ما يعانى مريض السكر بآلام الأعصاب فى مرحلة من مراحل حياته، و عادة لا يتم تشخيص المرض فى الوقت و الشكل المناسبين.

 

و أشار إلى أن مادة "ألفا ليبويك أسيد" و "بنفوتيامين" من الأدوية التى تعمل على علاج خلل الأعصاب الطرفية و هى تختلف فى طبيعة عملها عن الأدوية المسكنة التى ليس لها تأثير إيجابي على الأعصاب نفسها.

 

 وأضاف أنه شارك فى عمل أبحاث علمية كثيرة على تلك الأدوية التى أثبتت فاعليتها فى علاج التهاب الأعصاب الطرفية بجانب كونها أدوية أمنة.

 

جدير بالذكر أن هذه هى الزيارة الثانية لبيتر كمبلر، حيث كانت الزيارة الأولى منذ 14 عاما.

 

وأكد البروفيسور بيتر كمبلر، أستاذ و رئيس قسم الباطنة و السكر بجامعة سيملفيز بالمجر و عضو الجمعية الأوروبية لدراسة أمراض السكر، و أحد أكبر المحاضرين فى مؤتمرات السكر العالمية، على فاعلية مادة "ألفا ليبويك أسيد" و أنه هو الاختيار الأول لعلاج مضاعفات السكر و خاصة التهاب الأعصاب الطرفية. 

 

و أضاف بيتر كمبلر أن له خبرة كبيرة مع مادة ألفا ليبويك أسيد و التى لها تأثير إيجابى على الأعصاب و تعمل على تحسين وظائف الأعصاب الطرفية لدى مرضى السكر موضحا أنه كان سعيدًا جدًا أثناء عرض البحث المصري على مادة ألفا ليبويك أسيد فى علاج التهاب الأعصاب الطرفية ،و الذى تم عرضه فى مؤتمر الجمعية الأوروبية لدراسة أمراض السكر .

شارك بالمؤتمر اكثر من 300 طبيب مصري و على راسهم الدكتور هشام الحفناوى عميد المعهد القومى للسكر ، والدكتور فهمى إمارة و الدكتور محمد فهمى عبد العزيز و الدكتورة راوية خاطر، و أساتذة القلب وهم الدكتور عادل الأتربى و كذلك الدكتور فاروق طلعت، أستاذ المخ و الأعصاب.

 

و ألقى البروفيسور العالمى بيتر كمبلر، مؤسس المجموعة الأوربية لدراسة التهاب الأعصاب ، وعضو الجمعية الأوربية لدراسة أمراض السكر محاضرة أكد فيها على ضرورة  التحكم بالسكر عن طريق إتباع أسلوب حياة صحى مع الطعام و الشراب و الأدوية لضبط نسبة السكر بالدم. 

 

وأشار إلى أنه يجب الاهتمام بعلاج التهاب الأعصاب الطرفية ، و التي تعد أشهر مضاعفات السكر.

 

يذكر ان عقار " ألفا ليبويك أسيد" وهو الاسم العلمى للدواء وتم عرض ابحاث عن فعاليته لعلاج التهاب الاعصاب الطرفية ، بمؤتمر الجمعية الأوروبية لدراسة أمراض السكر بالبرتغال مؤخرا ، وتم إقراره كأول عقار مصرى فى دول السوق الأوروبى ، وكندا. 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا