اخبار عربية / مصر

"التنمية السياحية": إعادة طرح مشروع مطار رأس سدر بنظام BOT يناير 2018

عالم نيوز - وكالات أعلن سراج الدين سعد، الرئيس التنفيذى لهيئة التنمية السياحية، عن إعادة طرح مشروع إنشاء مطار دولى وتنمية سياحية شاملة بمدينة رأس سدر على أرض تبلغ مساحتها حوالى 34 مليون متر، فى يناير 2018، عقب الاجتماع الذى عقدته الهيئة بحضور الجهات المعنية بطرح المشروع وعدد من أصحاب الكيانات الاستثمارية الاقتصادية العملاقة.

 

وقال الرئيس التنفيذى لهيئة التنمية السياحية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن الاجتماع حضره ممثلو مجموعة بن لادن السعودية بمصر، ومجموعة الخرافى، الطيار القابضة، كابيتال جروب، ترافكو، شركة مصر إيطاليا، مجموعة تبارك وآخرين، لافتا إلى أن الاجتماع ناقش أسباب عزوف المستثمرين عن شراء كراسة مناقصة طرح المشروع، ورؤيتهم فى آليات فى طرح المشروعات الاستثمارية العملاقة.

 

وكشف "سعد"، عن مطالب المشاركين بإعادة النظر فى طرح مشروع التنمية السياحية المتكاملة على مساحة أرض تبلغ 6 ملايين متر بمنطقة شمال عيون موسى، بنظام التملك وليس بنظام حق الانتفاع وأن يتم تطبيق القانون 14 لسنة 2012 وتعديلاته، والذى ينص على حق التملك للمصريين للأراضى المطروحة بسيناء، أما فى حال دخول كيانات أجنبية فيتم بنظام BOT  وفقا لنصوص القانون.

 

وأكد الرئيس التنفيذى لهيئة التنمية السياحية، أن ممثلو الكيانات الاستثمارية المشاركين بالاجتماع شددوا على ضرورة إعادة النظر فى شرط التقدم للمشروع، وهو الحصول على كراسة الشروط لحزمة المشروعات بعد سداد مبلغ قدره 10 آلاف دولار أو ما يعادله بالجنيه المصرى، غير قابل للاسترداد، لافتا إلى أن المستثمرين طالبوا بتخفيض قيمة شراء كراسة الشروط لتوسيع قاعدة الطرح.

 

يأتى هذا الاجتماع فى أعقاب عزوف المستثمرين عن شراء كراسة شروط مناقصة مشروع إنشاء مطار دولى وتنمية سياحية شاملة بمدينة رأس سدر، بنظام BOT على أرض تبلغ مساحتها حوالى 34 مليون متر، بالإضافة إلى تنمية سياحية متكاملة على مساحة أرض تبلغ 6 ملايين متر بمنطقة شمال عيون موسى.

 

وقال "سعد" فى تصريحات سابقة لـ"اليوم السابع" أن الهدف من الاجتماع الاستماع لمقترحات القطاع الخاص الاستثمارى حول آليات طرح المشروعات الاستثمارية العملاقة بما يتوافق مع رؤية الدولة للخطط التنموية الجديدة، مشيرا إلى أنه تم دعوة ما يزيد عن 25 كيانا استثماريا، بغرض توسيع قاعدة المشاركة فى الحوار لتحديد توجهات وآليات سوق الاستثمار.

 

وأضاف الرئيس التنفيذى لهيئة التنمية السياحية، أنه فى ضوء نتائج الاجتماع سيتم إعادة طرح كراسة شروط مناقصة مشروع إنشاء مطار دولى وتنمية سياحية شاملة بمدينة رأس سدر على مساحة 40 مليون متر، خلال الفترة المقبلة، موضحا أن هذا الاجتماع يعد فرصة جيدة لمعرفة تفكير أصحاب الكيانات الاستثمارية فى طرق الطرح والاشتراطات اللازمة لذلك، للخروج بطرح مشروع جاذب للاستثمار.

 

وكانت الشركة المصرية للمطارات بالتعاون مع هيئة التنمية السياحية، أعلنت عن طرح كراسة شروط مناقصة مشروع إنشاء مطار دولى وتنمية سياحية شاملة بمدينة رأس سدر، بنظام  BOT على أرض تبلغ مساحتها حوالى 34 مليون متر، بالإضافة إلى تنمية سياحية متكاملة على مساحة أرض تبلغ 6 ملايين متر بمنطقة شمال عيون موسى بمدينة رأس سدر بسيناء، وكان شرط التقدم للمشروع الحصول على كراسة الشروط لحزمة المشروعات بعد سداد مبلغ قدره 10 آلاف دولار أو ما يعادله بالجنيه المصرى، غير قابل للاسترداد، من إدارة المشتريات والعقود المالية بالشركة المصرية للمطارات.

 

وأوضح سعد، أن مشروع المطار، هو مشروع تنمية متكاملة لمنطقة رأس سدر، يستفيد منها المستثمر الكبير والصغير، لافتا إلى أن الهيئة وضعت فى اعتبارها ضرورة حصول المستثمر الصغير على فرص استثمارية بالمنطقة فى صورة مكونات خدمية وتجارية، حيث يشمل المشروع وحدات إسكان سياحى وفندقى، نوادى صحية وترفيهية والعديد من الأنشطة الآخرى.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا