اخبار عربية / مصر

86 مليون دولار يعطلون تعاقد «النقل» و «جنرال إليكتريك» بشأن الجرارات الجديدة

  • 1/2
  • 2/2

عالم نيوز - وكالات أعطى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، تعليماته إلى وزارتي الاستثمار والمالية، لتوفير التمويل اللازم للجزء المحلي من قرض الـ100 جرار للسكة الحديد، الذي تعاقدت عليه وزارة النقل مع شركة جنرال إليكتريك الأمريكية، في يونيو الماضي، بقيمة 575 مليون دولار، بالإضافة إلى صيانة 81 آخرين.

ونص العقد على تحمل الحكومة المصرية 15%من قيمة القرض، ويبلغ 86 مليون دولار.

وقال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إن البدء في تصنيع الجرارات الجديدة متوقف على توفير الجزء المحلي من القرض، البالغ نحو 86 مليون دولار.

وأضاف «عرفات» أن «الوزارة نجحت في توفير 21 مليون دينار كويتي، ضمن منحه للسكة الحديد، وتم العرض علي رئيس الحكومة إمكانية تحويل باقي المنحة لتمويل الجزء المحلي للجرارات، الذي وافق وأعطى توجيهات بإجراءات تحويل المنحة».

وأوضح أن الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، تقوم حاليا بإجراءات التحويل مع الجانب الكويتي، لافتا إلى أن هذا يعكس تكاتف الحكومة على حل المشاكل التي تواجهها في إطار التنسيق المشترك.

وقال «عرفات»: إن «قيمة المنحة الكويتية ستمول صيانة الجرارات الحالية، لحين البدء في تصنيع الجرارات الجديدة، والمخطط أن يصنع نصفها في حمهورية مصر العربية»، لافتا إلى أن مجلس النواب أبدى تفهمه الشديد للإجراءات الإصلاحية التي نقوم بها في السكة الحديد، خاصة تعديل فقرتين بالقانون تسمحان بدخول القطاع الخاص والأعمال العام، بإنشاء وتشغيل خطوط جديدة وصيانة الورش.

وأشار الوزير إلى أنه يدرس حاليا إنشاء إدارة خاصة بنظام المشاركة الجديد بين الوزارة، ممثلة في السكة الحديد والقطاع لخاص، مؤكدا أن القطاع الخاص سيدخل في الورش وصيانة الوحدات المتحركة، قائلا: «إننا سنؤجل دخوله في التشغيل لما بعد الانتهاء من تجديد البنية التحتية للسكة الحديد».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا