اخبار عربية / مصر

مستشفى "ثابت ثابت" تتكلف مليار جنيه وإنشاء وحدة متخصصة لعلاج مرضى الإيدز

عالم نيوز - وكالات أكد الدكتور فتحى خضير عميد كلية طب قصر العينى، أن مستشفى "ثابت ثابت" تابع لكلية طب قصر العينى، وتم التبرع بالأرض من رجل سورى الجنسية كان يعيش فى مصر، وترك تركته للقصر العينى من 70 سنة، والحكومة تبنت الفكرة وكبرت الأرض، وبتمويل ذاتى من جامعة القاهرة قامت الجامعة خلال ال 3 سنوات الماضية ببناء مستشفى ثابت ثابت للأمراض المتوطنة والأمراض المعدية والكبد، وستشمل معملا كبيرا للتحاليل، وقسما للأطفال .

وقال خلال مؤتمر قسم طب المناطق الحارة والكبد، إن هذا المستشفى لا يوجد مثله بالقاهرة، والمريض المصري لن يتحمل أى أعباء فيه، وهو تابع لكلية طب قصر العيني.

من جانبه قال الدكتور حسن أحمد الجارم أستاذ الأمراض المتوطنة مدير مستشفى ثابت ثابت، أن المستشفى هو أول مستشفى لعلاج الأمراض المتوطنة والحميات تابع لكلية طب القصر العيني، موضحا أن الأمراض المتوطنة أو أمراض الحميات تنتقل من خلال النفس أو الأكل أو الدم ، وهى للأسف منتشرة في المناطق التي يقل فيها الوعي الصحي .

وأضاف أنه في إفريقيا وآسيا تنتشر هذه الأمراض جدا ، وعلاجها سهل بمضادات بكتيرية أو بمضادات فيروسات، موضحا أن الميكروبات ربنا خلقها تغير من نفسها كل عام ، وعددها أكثر من 500 إلى 600 ميكروب ، وتحتاج إلى معامل ضخمة، ونسعى لبناء معامل مؤهلة بتكلفة قدرها 500 مليون جنيه ، موضحا أن الجامعة قامت بضخ 200 مليون لإنشاء الجزء الخاص بالعيادات بمستشفى ثابت ثابت.

وأوضح أن المستشفى تتكلف 1000 مليون اى "مليار جنيه " ، وهذا المبلغ لم يتم ضخ منه سوى 200 مليون ، وسيتم رصد 200 مليون أخرى من الجامعة ، ويبقى 600 مليون أخرى يتم رصدها من جهات أخرى لان المستشفى به 400 غرفة عزل كل غرفة فيها لمريض واحد فقط ، وهذا غير متوافر فى اى مستشفى اخرى ، وكل غرفة بها جهاز طرد للهواء، وهو بتكلفة 100 ألف جنيه لكل غرفة للتهوية وطرد الميكروبات ، موضحا أن المستشفى بها أكثر من 50 سرير للعناية المركزة.

وقال انه سيتم تخصيص مستشفى خاص لمرضى الإيدز برعاية مركزة مخصصة لهم والمناظير وماكينات غسيل كلوى بمفردهم وعمليات بمفردهم ، موضحا انه تم افتتاح ربع المستشفى ، ومتوقع أن يتم فتح الربع الآخر خلال 4 سنوات، موضحا أنه بحلول 2020 سيتم الانتهاء من المستشفى ،وبدأنا ب 5 عيادات رغم أنها ستشمل على 25 عيادة ، وهى عيادات خارجية فقط ،وسيتم تشغيل الطوارئ السنة القادمة. 

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا