الارشيف / اخبار عربية / مصر

رئيس التعبئة والإحصاء يكشف تفاصيل التعداد السكاني الأضخم

  • 1/2
  • 2/2

عالم نيوز - وكالات أكد اللواء أبوبكر الجندي، رئيس التعبئة والإحصاء، في حواره ببرنامج «هنا العاصمة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة سي بي سي، أن أكثر من 40 ألف شاب شارك في إجراء التعداد السكاني في حمهورية مصر العربية، موضحًا أن ذلك تم في أجواء متباينة وبعض هؤلاء الشباب كان يعمل 13 ساعة متواصلة.

وتابع الجندي أن تم تدريب الشباب على التواصل مع المواطنين وإقناعهم بأهمية التعداد إضافة إلى حملة إعلامية ضخمة للتوعية بذلك، وأن هذا هو التعداد الـ14، والفارق الجوهري أن التعداد هذه المرة هو تعداد ألكتروني يتلافى طباعة ملايين الاستمارات.

ولفت إلى أن محافظة عاصمة مصر (ق) تحافظ على تصدرها قائمة المحافظات في عدد السكان أما جنوب سيناء فهي الأقل تعدادًا، كما أن توسط معدلات النمو السكاني في الوقت الحالي هي تقريبا 2.4.

وشدد على أن المحافظات الحضارية بها نسبة أقل بالنسبة إلى التسرب من التعليم، أما الأسر الأكثر فقرًا فهي الأعلى في معدلات الإنجاب لأنهم يعتبرون أن زيادة الأولاد هي زيادة مستقبلية للدخل.

وأوضح أبوبكر الجندي أن حمهورية مصر العربية تشهد تحسنُا في الحالة التعليمية، وهناك حوالي 4 ملايين من حملة المؤهلات العليا، ولكن يوجد 18.4 مليون مصري يعانون الأمية، و10 ملايين منهم ما بين سن 10 إلى 34 سنة وهؤلاء يمكن استهدافهم لمحو أميتهم.

ولفت الجندي إلى أن البنية التحتية التكنولوجية للتعداد ستنقل حمهورية مصر العربية من مكان إلى مكان آخر، وأن هذا المشروع سيصعد بمصر في مؤشرات مهمة إلى 20 درجة أعلى، خاصةً وأن حمهورية مصر العربية بها أكبر قاعدة بيانات في الشرق الأوسط، مضيفًا أن الاعمال الميدانية والتعداد استغرقت 7 أشهر، ولكن كان هناك تجارب ورقية سابقة للتعداد قبل الإلكتروني.

وحول عدد المشآت المغلقة في حمهورية مصر العربية، أوضح أن هناك 871.3 ألف منأةة مغلقة نهائيًا، وهناك 4.1 مليون منشأة عاملة، بالإضافة إلى 141.0 ألف منشأة تحت التجهيز، وهناك 9.9 مليون وحدة إمام خالية تمامًا أو خالية ولكنها تحت التشطيب.

وكشف أن 55.3% من قاطني الوحدات السكنية هي تمليك والإيجار القديم 7%، لافتًا إلى أن نسبة الإيجاد القديم ليست كبيرة بل رقم مشجع لحل المشكلة بين المالك والمستأجر بالنسبة إلى قوانين الإيجار القديم، لأن العلاقة بينهما مختلة بسبب أنه لا يجوز دفع نفس المبلغ نظير الإيجار منذ 40 سنة.

وشدد رئيس التعبئة والإحصاء على أن نمو الدولة الاقتصادي ليس بكبير مقابل النمو السكاني، وحتى يتم المحافظة على مستوى المعيشة يجب أن يكون النمو الاقتصادي 3 أضعاف النمو السكاني.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا