الارشيف / اخبار عربية / مصر

الحكومة في مهمة خارجية: 4 وزراء يرافقون عبد الفتاح السيسي في الصين و2 مع إسماعيل في الحج

  • 1/2
  • 2/2

عالم نيوز - وكالات في الوقت الذي يرافق فيه ٤ وزراء الرئيس عبدالفتاح السيسى، في زيارته الحالية للصين، والتى تستغرق 3 أيام، يؤدى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، فريضة الحج بالأراضى المقدسة، وبصحبته وزيران، ومفتى الجمهورية.

يرافق السيسى خلال زيارته لـ«بكين»، للمشاركة في قمة دول تجمع «بريكس»، سامح شكرى، وزير الخارجية، وسحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، وطارق قابيل، وزير الصناعة والتجارة، وهشام عرفات، وزير النقل، في جولة رسمية تشمل أيضاً زيارة فيتنام. كما يؤدى فريضة الحج بصحبة رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، والمستشار حسام عبدالرحيم، وزير العدل، والدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية.

وقال الدكتور رأفت فودة، أستاذ القانون الدستورى بجامعة عاصمة مصر (ق)، في تصريحات لـ«المصرى اليوم»، إن الزيارات المؤقتة خارج البلاد هي من صميم عمل رئيس الجمهورية، الذي يباشر اختصاصاته من خارج البلاد، في حالة وجود رئيس الوزراء سواء في الداخل أو الخارج، وهى أمور تحدث في جميع دول العالم حيث يتوجه الرؤساء بصحبة رئيس الحكومة في زيارات رسمية لمباشرة بعض المهام، من خارج البلاد دون تفويض أحد.

وأكد الدكتور شوقى السيد، الفقيه الدستورى، أنه في الاختصاصات العاجلة، وفقا للدستور، فإن الرئيس يفوض رئيس الوزراء بها لحين عودته، وفى حالة تواجد الاثنين خارج البلاد، مع وجود عائق مؤقت أمام ممارسة الرئيس العمل، يحل مؤقتا رئيس مجلس النواب مكان الرئيس للقيام بأعماله لحين زوال السبب.

وقالت مصادر مطلعة لـ«المصرى اليوم» إنه من المقرر عودة رئيس الوزراء إلى البلاد خلال 24 ساعة، لمباشرة أعماله، وعقد الاجتماع الدورى للحكومة.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا