الارشيف / اخبار عربية / مصر

10 آلاف زائر لحديقة الأورمان ثاني أيام عيد الأضحى

  • 1/2
  • 2/2

عالم نيوز - وكالات شهد اليوم الثاني لعيد الأضحى، إقبالا على حديقة الأورمان النباتية والغابات الشجرية، ليصل إجمالي عدد الزائرين إلى 10 آلاف زائر.

وقال الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين ورئيس قطاع الارشاد الزراعي بوزارة الزراعة، إنه تم إعادة تأهيل وزراعة بعض الاشجار والنباتات النادرة في حديقة الأورمان ضمن خطة تطوير الحديقة، لإعادتها إلى مكانتها التاريخية والثقافية لخدمة القطاع العلمي الزراعية وتكون متنفسا للمواطنين بالقاهرة والمحافظات.

وأضاف «خليفة» في تصريحات لـ«المصري اليوم»، أنه تم تجديد أهم المتاحف النباتية بحديقة الأورمان وهي «المعشبة»، والعينات المتحفية التي فقدت خلال اعتصام النهضة، بالاضافة إلى الإنتهاء من اعادة تاهيل وزراعة بعض الاشجار النادرة بالحديقة، مشيرا إلى ان إدارة الحديقة قامت بتوفير ملصقات توعية للقيمة التاريخية لأشجار الحديقة النادرة ضمن بنك معلومات يحكي قصة كل شجرة.

وأوضح «خليفة»، أن الحديقة تضم 1000 نوع من الأشجار والنباتات بمساحة اجمالية تصل إلى 28 فدانا مشيرا إلى أنها تعد بنكا لأهم الأشجار والنباتات النادرة في العالم وتحظي بالاحترام على الصعيد الدولي مما يستوجب على الدولة تنفيذ خطط طموحة للنهوض بالحديقة وحماية هذه الأنواع النادرة وتحويلها إلى مزار سياحي وتاريخي .

ومن جانبه قال الدكتور سيد حسين مدير حديقة الأورمان، إنه تم تزويد حديقة الأورمان بعدد من الاشجار والنباتات النادرة لاول مرة، منها نوع من اشباه النخيل يصل طوله إلى 3 امتار من اشجار الزينة، وشجرة «تاكوما» النادرة، وأحد أنواع نخيل الزينة يسمي «الفوانيكس روبيليني»، والسرو الايطالي، بالاضافة إلى 100 نوعا آخر من النباتات النادرة بالحديقة.

وأضاف حسين إنه تم إعداد قاعدة بيانات لكل اسماء النباتات والاشجار المصنفة علميا لتكون بنكا للمعلومات المستمرة، بالاضافة إلى عرض للعينات النباتية وشكل الثمارللفواكه من خلال لوحات مختلفة، تحكي تفاصيل الاشجار المثمرة لكل نوع، و3 الاف عينة تراثية تعود إلى حقبة الملك فاروق تم جمعها من جبل علبة لمحاصيل نادرة مثل نبات الحلبة وناتات القرفة والحنظل والمورينجا والنباتات البرية من مطروح وسيناء وحلوان وشرق العوينات، منها 8 آلاف عينة نباتية لجزيرة النباتات في اسوان وقصر القبة.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا