اخبار عربية / مصر

عبد الفتاح السيسي يصل الصين اليوم للمشاركة في قمة «بريكس»

  • 1/2
  • 2/2

عالم نيوز - وكالات يبدأ الرئيس عبدالفتاح عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد، زيارة رسمية إلى مدينة شيامين الصينية في مستهل زيارة تستمر ٣ أيام، للمشاركة في اجتماعات الدورة التاسعة لقمة دول تجمع «بريكس» تلبية لدعوة من الرئيس الصيني شي جين بينج.

ويضم الوفد المصري المرافق للرئيس عبد الفتاح السيسي، عدد من الوزراء بينهم المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، وسحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وهشام عرفات وزير النقل وسامح شكري وزير الخارجية.

وتعقد قمة «بريكس» في دورتها التاسعة تحت عنوان «شراكة أقوى من أجل مستقبل أكثر إشراقا»، ويضم في عضويته الصين، وروسيا، والهند، والبرازيل، وجنوب إفريقيا، وتسهم تلك الدول مجتمعة بحوالي 22% من إجمالي الناتج العالمي، واحتياطي نقدي يفوق 4 تريليون دولار.

وعلمت «المصري اليوم» أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيلقي كلمتين خلال مشاركته في الاجتماعات حيث سيلقي كلمة خلال جلسة الحوار للدول النامية في الأسواق الناشئة، وكلمة أخرى خلال منتدي الأعمال لدول البريكس.

وسيقوم الرئيس، خلال مشاركة حمهورية مصر العربية في الاجتماعات بعرض خطط الإصلاح الاقتصادي التي قامت بإعدادها وتنفذها خلال الفترة الحالية، كما سيشرح مدى خطورة انتشار ظاهر الإرهاب بدول العالم والذي يترتب عليه تعطيل حركة الاستثمار بشكل عام، وسيسعي ايضا إلى فتح قنوات اتصال بين حمهورية مصر العربية ودول «بريكس» تمهيداً لتوقيع الاتفاقيات التي تخدم الاقتصاد المصري في المستقبل.

ومن المقرر أن يعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي لقاءات ثنائية من عدد من القادة المشاركين في القمة والدول التي تم دعوتها كضيف شرف وعلي رأسهم الرئيس الصيني شي جين بينج، وسيبحث عبد الفتاح السيسي وبينج مجمل تطورات العلاقات الثنائية وخاصة الاقتصادية والتجارية، كما سيتم متابعة ما تم تنفيذه من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم توقيعها خلال الفترة الماضية، أخذاً في الاعتبار ما يجمع بين البلدين من أطر تعاون متنوعة ومتشعبة ومشاركة العديد من الشركات الصينية في مشروعات البنية التحتية التي تُنفذها حمهورية مصر العربية.

كما سيتطرق اللقاء إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وعلي راسها جهود مكافحة الارهاب والقضية السورية وسبل التوصل إلى تسوية سياسية لها وكذا الاوضاع في ليبيا واليمن وتطورات عملية السلام .

وسيلتقي عبد الفتاح السيسي ايضا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين ومن المقرر ان يبحث اللقاء سبل تعزيز العلاقات بين البلدين وخاصة في مجالات الطاقة، وآفاق استئناف الرحلات الجوية بين روسيا ومصر بعد تعليقها خلال العامين الماضيين، وبحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية وعلي راسها القضية السورية وسيلتقي ايضا مع رئيس وزراء الهند «ناريندرا مودي» وسيبحث اللقاء تعزيز العلاقات بين البلدين خاصة في جوانبها التجارية والاقتصادية .

وشهدت العلاقات المصرية الصينية عقب تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي للرئاسة زخم كبير خلال السنوات الثلاثة الماضية تكلل بالتوقيع على اتفاقية «الشراكة الاستراتيجية الشاملة» في ديسمبر 2014، والبرنامج التنفيذي لتعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة خلال الفترة من 2016 إلى 2021.

وحرصت الصين على توجيه الدعوة لمصر للمشاركة في الاجتماعات نظراً لكونها ضمن الدول ذات الاقتصاديات الواعدة، وذلك في ظل حرص التجمع على تعزيز التعاون والحوار مع الاقتصاديات البازغة والنامية، والعمل على زيادة مساهمتها في هياكل الحوكمة الاقتصادية الدولية.

ويهدف التجمع إلى تعزيز التعاون والتنسيق بين الدول الأعضاء، ولاسيما على المستوي الاقتصادي في إطار المحافل متعددة الأطراف.

ومن ناحية أخرى سيتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي عقب زيارته للصين إلى العاصمة الفيتنامية هانوى للقيام بزيارة رسمية، تعد هي الأولى من نوعها لرئيس مصرى في تاريخ العلاقات بين البلدين، حيث من المقرر أن يلتقى بكبار المسئولين الفيتناميين وعلى رأسهم الرئيس الفيتنامي وسكرتير عام الحزب الشيوعى ورئيس الجمعية الوطنية ورئيس الوزراء، بهدف بحث سبل تطوير وتعزيز العلاقات التاريخية التي تربط البلدين في مختلف المجالات.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا