اخبار عربية / مصر

زيارة عبد الفتاح السيسي للصين والاحتفال بعيد الأضحى أبرز اهتمامات صحف السبت

  • 1/2
  • 2/2

عالم نيوز - وكالات أبرزت صحف عاصمة مصر (ق) الصادرة، صباح السبت، الشأن المحلي، خاصة الزيارة التي سيقوم بها الأحد الرئيس عبدالفتاح عبد الفتاح السيسي للصين للمشاركة في قمة دول تجمع بريكس، بالإضافة إلى احتفال المصريين الجمعة بأول أيام عيد الأضحى المبارك.

الأهرام:
وقالت صحيفة (الأهرام) إن الرئيس عبدالفتاح عبد الفتاح السيسي يبدأ غدا زيارة للصين تلبية لدعوة من الرئيس الصيني شى جين بينج للمشاركة في قمة دول تجمع (بريكس) التي تستضيفها بلاده.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة قوله: إن الزيارة تأتي تأكيدا لحرص حمهورية مصر العربية على تعزيز علاقاتها مع (البريكس) الذي يضم الصين وروسيا والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا، ويعد من أهم التكتلات الاقتصادية الدولية، حيث أسهمت دوله مجتمعة بنحو 50% من إجمالي النمو العالمي خلال السنوات العشر الأخيرة.

وأضافت أنه من المقرر أن يلتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي نظيره الصيني لمواصلة التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك وأوجه التعاون الثنائي وسبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية المصرية ــ الصينية، وسيتم خلال الزيارة توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين لتطوير التعاون في عدد من المجالات، كما سيعقد الرئيس بعض اللقاءات على هامش اجتماعات القمة مع رؤساء الدول والحكومات المشاركة فيها، لبحث أوجه تعزيز التعاون والتنسيق بين حمهورية مصر العربية وتلك الدول.

وأشارت إلى أن الرئيس سيتوجه عقب مشاركته في اجتماعات (بريكس) إلى فيتنام في زيارة رسمية، سيعقد خلالها عددا من اللقاءات والمباحثات مع كبار المسئولين والقادة الفيتناميين، لبحث سبل تطوير العلاقات الثنائية وتعظيم الاستفادة من الإمكانات والقدرات المتاحة لدى البلدين، بما يسهم في فتح آفاق أرحب لتعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات.

وقالت الصحيفة إن حجاج بيت الله الحرام واصلوا في أول أيام التشريق رمي الجمرات بمشعر منى، بعدما رموا جمرة العقبة الكبرى، أمس في يوم النحر، وتوجه عدد منهم للمبيت بمنى اقتداء بالسنة، بينما توجه عدد آخر من أصحاب الأعذار والضرورة إلى مكة المكرمة.

وأضافت أن اليوم الأول للعيد شهد أمس إقبالا كبيرا من المواطنين على الحدائق والمتنزهات والشواطيء في جميع المحافظات، لاسيما محافظة الإسكندرية، وقام المحافظون بتفقد الأماكن التي يرتادها المحتفلون بالعيد للاطمئنان على راحتهم وتقديم الخدمات اللازمة لهم، كما زاروا جمعيات الأيتام والمستشفيات، واطمأنوا على حالات الأطفال والمرضى، وقدموا لهم العيديات والحلوي، فضلا عن توزيع لحوم الأضاحي على المحتاجين والفقراء.

وأشارت إلى أن الحدائق والمتنزهات التابعة لوزارة الزراعة شهدت توافدا من الجمهور منذ الساعات الأولى من صباح أمس، للاستمتاع بأجواء عيد الأضحى المبارك، حيث استقبلت حدائق الحيوان والأورمان والأسماك ما يقرب من 50 ألف زائر حتى عصر أمس، بينما جذبت السواحل والشواطيء أعدادا ملحوظة من المواطنين، هربا من ارتفاع درجات الحرارة.

الجمهورية:
ومن جانبها، قالت صحيفة (الجمهورية)، إن ملايين المصريين احتفلوا بعيد الأضحى المبارك، وخرجوا إلى الحدائق والمتنزهات بعد صلاة العيد ونحر الذبائح.

وأضافت أن الرئيس عبدالفتاح عبد الفتاح السيسي أدى صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد محمد كريم بمقر قيادة القوات البحرية برأس التين في محافظة الإسكندرية وحضر الصلاة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي عدد من كبار رجال الدولة على رأسهم الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب والفريق صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة ووزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة وعدد من الوزراء وكبار المسئولين.

وأشارت إلى أن الدكتور أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية أكد- خلال خطبة العيد- أن الحج فريضة معظمة تغرس في نفوس العباد أخلاقا عالية، مشيرا إلى أنه من أهم القيم التي تغرس في نفوس البشر هي أن الإنسان إذا وقف في مناسك الحج ورأي ألوفا مؤلفة من البشر بمختلف ألوانها فإن ذلك يغرس في نفسه سعة الصدر.

وقالت الصحيفة إن الرئيس عبدالفتاح عبد الفتاح السيسي يشارك خلال زيارته للصين في القمة التاسعة لقادة دول «بريكس» في الفترة من 3 إلى 5 سبتمبر والتي تعقد تحت شعار «شراكة أقوى من أجل مستقبل أكثر إشراقا».. تركز محاور القمة على تعميق التعاون والشراكة الاقتصادية لتحقيق المزيد من التنمية وتعزيز الحوكمة على الصعيد العالي لمواجهة التحديات وتحقيق السلام والاستقرار.. وتنشيط التبادل التجاري والثقافي بين الشعوب.

ونقلت الصحيفة عن طارق قابيل وزير التجارة والصناعة قوله إن حمهورية مصر العربية تشارك في هذه القمة لتأكيد قوة ومكانة الاقتصاد المصري على الصعيدين الإقليمي والدولي.. مشيرا إلى أن حمهورية مصر العربية تسعى لتعزيز العلاقات مع دول التجمع، وقال إن الرئيس سوف يلقي كلمة في جلسة الحوار للدول النامية في الأسواق الناشئة.

وأضاف أن حجم تجارة حمهورية مصر العربية مع الدول الخمس أعضاء القمة بلغت عام 2016 حوالي 20 مليار دولار، مشيرا إلى أن الصين تمثل المرتبة الأولى فيى العلاقات التجارية بين حمهورية مصر العربية ودول التجمع بإجمالي حجم تجارة 10 مليارات و985 مليون دولار.

وأشارت الصحيفة إلى أن قطاع مصلحة السجون أفرج عن عدد من نزلاء السجون بمنطقة سجون طرة، تنفيذا لقرار العفو الرئاسي الذي أصدره الرئيس عبدالفتاح عبد الفتاح السيسي بالإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة عن بعض السجناء بمناسبة الاحتفال بعيد الأضحى المبارك.

وأكدت أن القطاع قام بالإفراج بالعفو عن 116 سجينا وسط فرحتهم العارمة لتمكنهم من مشاركة ذويهم الاحتفال بعيد الأضحى.

أخبار اليوم:
وقالت صحيفة (أخبار اليوم) إن طارق شوقي وزير التربية والتعليم كشف عن نظام جديد لامتحانات الثانوية العامة والتي ستكون على 3 سنوات يتضمن تأدية الطلاب 10 امتحانات كل عام لقياس مدى قدرتهم على استيعاب المناهج، وأكد الوزير أن النظام الجديد سيعيد الطلاب والمدرسون إلى المدارس وسيعمل على اختفاء الدروس الخصوصية.

وأضافت أن شوقي شدد على ضرورة مواجهة أباطرة المدارس الدولية والتي تحول بعضها إلى البلطجة حسب وصفه، مؤكدا أن المخالفين منهم سيتم إلزامهم بغرامات كبيرة حتى لا يضار طلاب تلك المدارس.

وأشارت إلى أن الرئيس عبدالفتاح عبد الفتاح السيسي هنأ الشعب المصري بمناسبة عيد الأضحى المبارك متمنيا دوام التقدم والازدهار لمصر، وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي على صفحته الرسمية بموقع فيس بوك نستقبل نسائم هذه الأيام المباركة ونستلهم منها معاني التضحية والوفاء والرحمة أتوجه إلى كل المصريين بأصدق التهاني القلبية بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، وأدعو المولى عز وجل أن يعيد علينا هذه الأيام الطيبة بالخير واليمن والبركات وعلى مصرنا الحبيبة بدوام التقدم والرقى والازدهار.

وأكدت الصحيفة أن ضيوف الرحمن قاموا صباح أمس برمي جمرة العقبة الكبرى تمهيدا للعودة إلى مخيماتهم للإقامة بها خلال أيام التشريق الثلاثة، وذلك بعد أن باتوا ليلتهم في المشعر الحرام مزدلفة لجمع الجمرات وقد تدفق حجاج بيت الله الحرام عبر جسر الجمرات الذي استوعب الأعداد الكبيرة من ضيوف الرحمن دون تزاحم أو تدافع مع توافر كل الخدمات الأمنية والصحية والنظافة والدفاع المدني السعودي إلى جانب رجال الأمن القائمين على تنظيم حركة الحجيج في ساحات جسر الجمرات وعلى مداخله ومخارجه.

وقالت إن ملايين المصريين احتفلوا بمختلف المحافظات بأول أيام عيد الأضحى المبارك حيث تجمعت أعداد كبيرة من المواطنين في الحدائق العامة والشواطيء بالمحافظات واستقلوا المراكب النيلية وذلك بعد أداء صلاة العيد في أكثر من 5 ألاف ساحة منها 392 تابعة لوزارة الأوقاف في محافظة عاصمة مصر (ق).

وفي محافظة شمال سيناء.. أدى الألاف من المواطنين صلاة العيد في المساجد والساحات المخصصة وسط حضور أمني مكثف من قبل قوات الشرطة وبحضور القيادات التنفيذية والسياسية والشعبية ورؤساء مجالس المدن ورؤساء الوحدات المحلية وعدد كبير من علماء الدين الإسلامي من الأوقاف والأزهر الشريف.

وأشارت إلى أنه في محافظة مطروح أدى الألاف من أهالي المحافظة الصلاة في 66 ساحة شعبية وعدد من المساجد بمختلف مدن وقرى المحافظة فيما أدى المحافظ اللواء علاء أبوزيد واللواء هشام نصر مدير الأمن وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية والأمنية صلاة العيد بمسجد التنعيم الجديد بمدنية مرسى مطروح.

الشأن الدولي:
وفي الشأن الدولي.. قالت صحيفة (الجمهورية) إن الجيش السوري استعاد أمس السيطرة على عدد من القرى بمنطقة السلمية في الريف الشرقي لحماة، وقال مصدر عسكري إن الجيش سيطر على قرى صلبا ورسم المزارع وزنوبا وتوينة وحسو ومكيمن شمالي وجنوبي وطيبة دكيج وجب الأبيض بريف سلمية الشرقي بحماة.

وأضافت أن القوات السورية سيطرت أيضا، على مواقع جديدة في الريف الغربي لمدينة دير الزور أحد أهم معاقل تنظيم داعش في سوريا، مشيرة إلى أن الجيش تمكن تحت غطاء جوي روسي من التوغل إلى مسافة تبعد نحو 27 كيلو مترا جنوب غرب دير الزور التي يحاصرها التنظيم.. لافتة إلى أن سيطرة القوات على جبل البشري ساعدها على رصد تحركات داعش في المنطقة.

وأكدت الصحيفة أن قائد التحالف الدولي ضد تنظيم (داعش) في العراق وسوريا الجنرال ستيفن تاونسند أكد أمس أن يكون زعيم تنظيم داعش أبوبكر البغدادي ما زال على قيد الحياة ومختبئا في مكان ما في وادي الفرات.

وقال تاونسند: «نحن نبحث عنه كل يوم. لا أظنه مات»، موضحا أنه ليس لديه أي فكرة عن المكان المحدد لوجود البغدادي. مشيرا إلى أنه تمكن على الأرجح من الفرار مع متشددين آخرين إلى وادي الفرات. وهي منطقة تمتد بين سوريا والعراق بعد الهجوم الذي شنه التحالف الدولي وحلفاؤه المحليون ضد معاقل التنظيم في الموصل وتلعفر والرقة.. وأضاف أنه في حالة العثور على البغدادي سيتم قتله على الأرجح فلا فائدة من القبض عليه أو اعتقاله.

ومن جانبها، قالت صحيفة (الأهرام) إن الحكومة العراقية نفت أمس علمها بالاتفاق الذي أبرم مؤخرا بين ميليشيات حزب الله وعناصر تنظيم (داعش) الإرهابي لنقل المئات من مسلحي داعش بمحاذاة الحدود العراقية.

وقال المتحدث باسم المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي سعد الحديثى إن بعض وسائل الإعلام تداولت أخبارا كاذبة وملفقة حول علم الحكومة العراقية بالاتفاق الذي تم لنقل مئات من مسلحي داعش الإرهابي إلى مدينة البوكمال بمحاذاة الحدود العراقية، نافيا صحة هذه الأنباء.

وقالت الصحيفة إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعا إلى ضرورة البدء في تشكيل جبهة دولية واسعة لمحاربة الإرهاب على أسس القوانين الدولية، مشيرا إلى أن جهود بلاده والدول التي لها مصلحة في مكافحة هذه الآفة أسهمت في القضاء على التكفيريين وتحقيق الاستقرار في العديد من بقاع العالم، بما في ذلك سوريا.

وقال بوتين في مقال كتبه قبيل انعقاد القمة الدورية التاسعة لمجموعة (بريكس) المزمع عقدها في ٤ و٥ سبتمبر الجاري في الصين بعنوان «بريكس- نحو مستويات جديدة للشراكة الاستراتيجية»: «أشير هنا إلى أنه بفضل الخطوات التي اتبعتها روسيا والدول الأخرى التي لها مصلحة في مكافحة الإرهاب، تشكلت في الآونة الأخيرة أسس لتحسين الأوضاع في دول عدة من بينها سوريا».

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا