اخبار عربية / مصر

ممثلو 3 وزارات فى «اشتباكات الوراق»: نفذنا إزالات قبل4 أشهر دون مقاومة

  • 1/2
  • 2/2

عالم نيوز - وكالات استمعت نيابة شمال الجيزة الكلية، برئاسة مصطفى بركات، الثلاثاء، إلى إفادة الممثلين القانونيين لوزارات الموارد المائية والرى والزراعة والأوقاف، فى تحقيقات الاشتباكات التى دارت بين أهالى جزيرة الوراق وقوات الشرطة، يوليو الماضى، والتى أسفرت عن مقتل شاب، وإصابة نحو 19 من الأهالى، و31 من قوات الأمن، خلال محاولة تنفيذ قرارات إزالة على تعديات على أملاك الدولة.

وكشفت أقوال الممثلين القانونيين الثلاثة عن سابقة تنفيذ قرارات إزالة تعديات بجزيرة الوراق فى فترات سابقة، كان آخرها منذ قرابة 4 أشهر، ولم يتم التصدى للحملات حينها، ولم يتم تحرير محاضر مقاومة أو تعدٍّ على قوات الأمن، بخلاف ما حدث فى المرة الأخيرة، مشددين على أنهم كمستشارين قانونيين لم يكونوا متواجدين ضمن فرق التنفيذ التى كانت موجودة خلال الأحداث.

وقدم مسؤولو الوزارات الثلاثة صوراً من أوراق قرارات نحو 226 قرار إزالة، منها قرارات مجمعة تتضمن فى إجماليها 700 حالة مخالفة وتعدٍّ على أملاك الدولة مطلوب إزالتها، ومثبت بالأوراق المقدمة أنها صادرة عن «المختص»، أى جهة الولاية على الأرض محل المخالفة، بعد مراجعة القوانين، فضلاً عن تقديم محاضر رسمية مُحرَّرة للمخالفين بجميع الحالات.

وأفاد ممثلو الوزارات بأنه فور نزول القوات للتنفيذ، تم إبلاغ الأهالى باقتصار الحملة على الأراضى المملوكة للدولة، وليست المملوكة لهم، واعتزام التنفيذ على المخالفات بتحويل نشاط تلك الأراضى أو البناء عليها، وهدم الأسوار والمبانى تحت الإنشاء، وعدم المساس بالمنازل القائمة والمسكونة، فما كان من الأهالى إلا أن رشقوا قوات الشرطة بالحجارة وأطلقوا تجاههم الرصاص الخرطوش.

وقال مصدر قضائى، لـ«المصرى اليوم»، إن تعليمات النائب العام، المستشار نبيل صادق، تضمنت الحرص على التدقيق فى مشروعية قرارات الإزالة، واتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة قبل تنفيذها، وهو ما قدم مسؤولو الوزارات الثلاثة أوراقا رسمية به، موضحين أن المحاضر المُحرَّرة بشأن التعديات تُعد بمثابة إعلان رسمى للمخالف بتعديه، فيما أنه لا يوجد نص قانونى أو لائحى يلزم بإعلان المتضرر من قرار الإزالة بموعد التنفيذ أو الإنذار به.

واستعجلت النيابة حضور المجنى عليهم من ضباط وأفراد الشرطة لسماع إفادتهم فى التحقيقات، كما استعجلت النيابة تنفيذ قرارها السابق بضبط وإحضار 12 متهماً مطلوبين على ذمة التحقيقات.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا