الارشيف / اخبار عربية / مصر

أسعار الوقود: فوضى وإضرابات بالمواقف (تقرير)

  • 1/2
  • 2/2

عالم نيوز - وكالات تواصلت تداعيات قرار زيادة أسعار الوقود فى المحافظات، أمس، لليوم الثالث على التوالى، وشهدت المواقف اشتباكات ومشادات بين الركاب والسائقين، ودخل عدد من السائقين فى عدة محافظات فى إضراب عن العمل، احتجاجًا على الأجرة الجديدة مطالبين بزيادتها، وألقت أجهزة الأمن القبض على عدد منهم لتحريضهم زملاءهم على الإضراب، وتفقد عدد من المحافظين المواقف لمتابعة سير السائقين والتزامهم بالتعريفة الجديدة.

فى الإسكندرية، رفض عدد كبير من السائقين الالتزام بالتعريفة الجديدة، وقالوا إن الزيادة لا تتناسب مع أسعار الوقود، مطالبين المحافظة بزيادة النسبة، فيما قال عدد من الركاب إنه بعد إلزام الدولة السائقين بالتسعيرة الجديدة أصبح الأمر مناسبا. وشكا عدد من المواطنين بمدينة الغردقة فى محافظة البحر الأحمر، من مغالاة سائقى التاكسى بالمدينة، بسبب رفع ومضاعفة الأجرة، فى ظل تجاهل اللجنة الخاصة من إدارة المواقف وضع تعريفة جديدة لأجرة التاكسى.

وفى قنا، أضرب عدد من السائقين العاملين على خطوط قرى «الأشراف والمحروسة» عن العمل، اعتراضا على تسعيرة الركوب الجديدة، فيما واصل البعض الآخر العمل خوفا من تحرير محاضر ضدهم بتهمة الامتناع عن نقل الركاب.

وألقت الأجهزة الأمنية القبض على 4 سائقين، من بينهم سائقان بقرى الأشراف وسائق بخطى «الأقصر ونقادة»، لتحريضهم سائقى الأجرة بالموقف على عدم الالتزام بتعريفة الركوب الجديدة، بحجة أنها لا تواكب الزيادات فى أسعار الوقود الأخيرة، وتم تحرير محاضر لهم، لحين عرضهم على النيابة العامة.

وفى القليوبية، نظم سائقو السيرفيس على خط «كفر شكر- كلية الزراعة» إضرابا عن العمل، وامتنعوا عن تحميل الركاب، اعتراضا على نسبة 10% التى قررها مجلس الوزراء وطبقتها المحافظة، وطالبوا بزيادتها إلى 8.5 جنيهات، الأمر الذى رفضه المواطنون.

وانتقلت على الفور الأجهزة الأمنية والتنفيذية بقيادة العميد محمد درويش، مدير المرور، والمهندس مصطفى عباس، سكرتير عام المحافظة، ومحمد الهادى، مدير عام المواقف، لفض الإضراب والعودة للعمل، وأكد المسؤولون أنه لن يتم الرضوخ لرغبتهم على حساب المواطنين، ودفعت المحافظة بـ21 أتوبيسا من مرفق النقل الداخلى لتوصيل المواطنين.

وفى شمال سيناء، تم ضبط مسؤول عن محطة وقود فى العريش، لامتناعه عن بيع السولار للمواطنين، ورغم وجود رصيد بالمحطة، إلا أنه فضل بيعه فى السوق السوداء، وتحرر محضر بالواقعة، وأخطرت الجهات المعنية لمباشرة التحقيقات.

وتسببت تعريفة الركوب الجديدة فى حالة من الغضب بين المواطنين بمحافظة الدقهلية، والتى وصفوها بأنها تصب فى مصلحة السائقين بغض النظر عن مقدرة الركاب، وأدت إلى حدوث أزمة ومشاجرات عديدة بعد إعلان المحافظ زيادة تعريفة الركوب بنسب تتراوح مابين 10 إلى 15%، بينما جاءت التعريفة التى وضعتها المحافظة بزيادات تتخطى 25%، وزادت على أرض الواقع بنسب تراوحت ما بين 50 إلى 100%.

وفى مطروح، تفقد المهندس السيد أبواليزيد، وكيل وزارة التموين، عدداً من محطات الوقود، والتفتيش على الخزانات بها، وفوجئ بنفاذ رصيد 4 محطات بمدينة مرسى مطروح، وأجرى اتصالات بالمهندس محمد شعبان، رئيس مجلس إدارة شركة حمهورية مصر العربية للبترول، لتوفير كميات إضافية من الوقود واتخاذ الإجراءات اللازمة، بينما تصاعدت حالة الغضب فى دمياط، بسبب زيادة تسعيرة الركوب لسيارات السرفيس والمحافظات، وشهدت مواقف البصارطة والعنانية والسيالة مشادات كلامية بين السائقين والركاب، كما سادت حالة من الارتباك فى مواقف السيارات لمحافظات الإسماعيلية وبورسعيد والمنصورة والإسكندرية، بسبب الخلاف على التسعيرة الجديدة.

ونفذ محمد بدر، محافظ الأقصر، جولة ميدانية موسعة، داخل عدد من مواقف سيارات نقل الركاب الرئيسية فى مدن الأقصر والبياضية وإسنا وأرمنت، للاطمئنان على التزام السائقين بالتعريفة الجديدة على جميع الخطوط، ومتابعة سير وانتظام العمل داخل المواقف.

وفى المنيا، تابع اللواء ممدوح عبدالمنصف حبيب، مدير الأمن، الحالة الأمنية بمواقف السيارات ومحطات ومخازن الوقود، للتأكد من الالتزام بالتعريفة الجديدة لنقل الركاب بعد الزيادة، بينما تفقد اللواء مجدى حجازى، محافظ أسوان، موقف الأقاليم للسيارات المتجهة إلى مدن دراو وكوم أمبو وإدفو ونصر النوبة وأبوسمبل والأقصر وقنا، والتقى عددًا من المواطنين بمواقف السياراتن واطمأن منهم على حسن تعامل السائقين معهم والالتزام بالتعريفة الجديدة، فيما شهدت مواقف سيارات الأجرة بالمنوفية إضراب عدد من السائقين على خطوط مختلفة بمراكز بركة السبع وشبين الكوم والباجور والشهداء، ما تسبب فى نشوب مشاجرات مع الأهالى.

وقال ياسر الجندى، رئيس مدينة بركة السبع، إنه تم استدعاء أتوبيسات الرحلات التى تعمل على خطوط قرى المركز، للتخفيف من تكدس الركاب بالمواقف.

وفى سوهاج، تفقد المحافظ الدكتور أيمن عبدالمنعم، واللواء مصطفى مقبل، مدير الأمن، عددًا من مواقف سيارات الأجرة للتأكد من التزام السائقين بالأجرة، وألقت أجهزة الأمن القبض على 3 سائقين بمركز جهينة لقيامهم بتحريض السائقين على الامتناع عن تحميل الركاب اعتراضا على تعريفة الركوب الجديدة. وشهدت عدة مواقف بالشرقية حالة من الارتباك والاستياء بين المواطنين، بسبب رفع السائقين الأجرة، دون الالتزام بنسبة الـ10%، فيما عدد من السائقين أن التعريفة الجديدة التى أقرتها المحافظة بمثابة خراب بيوت لهم، لأنها لا تفى باحتياجاتهم بعد ارتفاع أسعار الوقود وزيوت المحركات.

وفى بنى سويف، أصيبت الحركة المرورية بحالة من الشلل التام، عقب دخول سائقى سيارات الأجرة بعدة مراكز فى إضراب عن العمل، اعتراضًا على تعريفة الركوب.

وفى كفرالشيخ، أضرب عدد من السائقين فى مجمع مواقف بيلا، اعتراضا على التعريفة الجديدة التى اعتمدها المحافظ، وقال وليد سكر، نائب رئيس الوحدة المحلية لمدينة بيلا، إنه تم الدفع بعدد من أتوبيسات النقل الجماعى التابعة للقطاع الخاص لمواجهة تكدس الركاب.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا