اخبار عربية / مصر

وزير الخارجية: مصر تدعم الصومال الفيدرالي الموحد

  • 1/2
  • 2/2

عالم نيوز - وكالات أكد سامح شكري، وزير الخارجية، دعم حمهورية مصر العربية للصومال الشقيق في ظل موقف حمهورية مصر العربية الثابت، وهو دعم الصومال الفيدرالي الموحد مع استمرار التواصل مع كافة الأشقاء في الصومال في ظل التنسيق الدائم مع الحكومة المركزية في مقديشيو في هذا الصدد.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده «شكري» مع يوسف جاراد، وزير خارجية الصومال، السبت، على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة العادية الـ31 للمجلس التنفيذي على مستوى وزراء الخارجية بالاتحاد الأفريقي، حيث تناول اللقاء بحث التعاون الثنائي بين البلدين وسبل دعم الاستقرار وإعادة بناء مؤسسات الدولة الصومالية.

وصرح المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن «شكري» استهل اللقاء بتجديد التهنئة لنظيره الصومالي على تولي مهام منصبه، وتوجيه الدعوة له مجددا لزيارة حمهورية مصر العربية في أقرب فرصة ممكنة، مشيرًا إلى حرصه على التعرف على آخر تطورات الأوضاع في الصومال، وتقييم وزير خارجية الصومال لمخرجات مؤتمر لندن حول الصومال والذي عقد في مايو 2017.

كما أكد وزير الخارجية على أهمية تضافر كافة الجهود للتعامل مع التحديات التي تواجه الصومال سواء تلك المتعلقة بمكافحة الإرهاب أو بناء مؤسسات الدولة أو السعي لتحقيق التنمية، مشددا على استمرار الدعم المصري للصومال خاصة في مجال بناء القدرات، حيث سبق أن وجه الرئيس عبدالفتاح عبد الفتاح السيسي بتقديم 200 منحة تعليمية للصومال، فضلا عن تفعيل التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية وصيد الأسماك، مشيرا إلى الزيارة التي قام بها وفد من رجال الأعمال المصريين إلى الصومال مؤخرا.

ومن جهته، وجه وزير الخارجية الصومالي الشكر للوزير «شكري» على دعم حمهورية مصر العربية الدائم لبلاده خاصة في ظل الفائدة الكبيرة للمنح التعليمية التي يحصل عليها الصومال من حمهورية مصر العربية.

وأكد الوزير الصومالي أن الانتخابات الرئاسية في الصومال عقدت بنجاح، وتم انتخاب رئيس جديد للصومال يحظى بدعم شعبي كبير خاصة في أوساط الشباب مع وجود مجلس للوزراء يعمل على إعادة بناء مؤسسات الدولة ويطبق معايير عالية لمكافحة الفساد، مشيرًا إلى مكافحة حكومته لظاهرة الإرهاب المتمثل في أنشطة حركة الشباب وتنظيم «داعش».

وفيما يتعلق بعلاقات الصومال الخارجية، نوه الوزير الصومالي إلى أن بلاده ليست متحالفة مع أي طرف خارجي ضد طرف آخر، وإنما تسعى للتعاون مع كل دولة تقدم يد المساعدة للصومال مع تبني مواقف محايدة تجاه كافة الأطراف.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا