الارشيف / اخبار عربية / مصر

جامعة عين شمس تنهى إعداد مشروع للمسح الأثرى بموقع عرب الحصن بالمطرية

عالم نيوز - وكالات أعلن الدكتور ممدوح الدماطى وزير الآثار الأسبق، تفاصيل مشروع حفائر المطرية، الذى ستنفذه جامعة عين شمس ممثلة فى كلية للآداب، بالتعاون مع المجلس الأعلى للآثار.

 

وأوضح وزير الآثار الأسبق أنه سيتم العمل بالمشروع فى خمس مواسم حفر تبدأ بداية أكتوبر 2017 لمدة شهرين، وتتكرر فى نفس الفترة من كل عام، وتقوم الجامعة بالتمويل بعد إقرار الميزانية المطلوبة للعمل.

 

وأشار الدماطى إلى أنه من خلال المشروع تشرف كلية الآداب بجامعة عين شمس على أعمال المسح الأثرى والحفر والتنقيب والصيانة فى موقع عرب الحصن بالمطرية بفريق عمل مميز تحت قيادته.

 

يأتى المشروع مساهمة من جامعة عين شمس لخدمة المجتمع ومنطقة عين شمس التابعة لها، وكواحدة من أدوار الجامعة فى النهوض بالدولة المصرية تجد نفسها ملزمة بأن تشارك فى الحفاظ على آثار مصر بعمل حفائر فى أحد مواقع مدينة هليوبوليس القديمة، والتى تعانى من العديد من التعديات التى أخفت وطمست العديد من معالمها، ولم يتبق إلا بعض المواقع التى يجب إنقاذها والحفاظ عليها ودراستها، وإعدادها للزيارة لتساهم مع باقى الآثار المصرية فى دعم السياحة المصرية.

 

جاء ذلك خلال مؤتمر جامعة عين شمس، لتوقيع بروتوكول تعاون بين كلية الآداب جامعة عين شمس والمجلس الأعلى للآثار، بقصر الزعفران بالجامعة، لتنفيذ مشروع حفائر المطرية، بحضور الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة.

 

ويشهد توقيع البروتوكول عن كلية الآداب الدكتور ممدوح الدماطى رئيس فريق العمل بالمشروع، وأستاذ الآثار المصرية القديمة بكلية الآداب ووزير الآثار السابق، والدكتورة سوزان القلينى عميدة الكلية ويوقع على البروتوكول من جانب المجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفى أمين، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا