مقالات

"فوربس" تكشف تفاصيل تغيير موقف أميركا من الأزمة الخليجية

العالم - قطر

وأوضحت المجلة في تقرير، أن الموقف الأميركي تغيّر من اتهام الدوحة بدعم الإرهاب، إلى موقف داعم لها، داعيًا جميع الأطراف إلى تبنّي حلول توفيقية.

وقالت: "تفاوضت الدوحة على سلسلة من الاتفاقيات مع أميركا منذ الصيف الماضي لتعالج بعض الانتقادات الموجهة إليها، ومن بينها مذكرة تفاهم لمكافحة الإرهاب، تم توقيعها في يوليو من العام الماضي، تغطي تبادل المعلومات، والتصدي لتمويل الإرهاب ومسائل أخرى".

وأردفت "من خلال سلسلة اجتماعات أواخر يناير هذا العام، اتفقت أميركا وقطر على اتفاقية طيران تلزم الدوحة بنشر بيانات مالية مفصلة والكشف عن عقود مع شركات أخرى مملوكة للدولة في السنوات المقبلة".

وتابعت "أنّ هذا الإجراء يستهدف التصدّي لانتقادات شركات الطيران الأميركية الكبرى بشأن المساعدة الحكومية لشركات الطيران الخليجية".

وأشارت إلى أنَّ الحكومتين الأميركية والقطرية وقعتا مذكرة تفاهم لمكافحة الاتجار بالبشر خلال أحدث اجتماع، فضلًا عن إعلان مشترك حول المصالح الأمنية المشتركة؛ والتزمًا بعقد حوار إستراتيجي سنويًا.

وتابعت "كما سارعت قطر بدعم اقتصاد الولايات المتحدة، حيث قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في واشنطن هذا الأسبوع إن بلاده تستثمر 100 مليار دولار في الاقتصاد الأميركي، من بينها 10 مليارات دولار في البنية التحتية ـ وهو مجال غالبًا ما يعتبره الرئيس دونالد ترامب أولوية".

كما أكدت أنّ "العلاقات الدفاعية عنصر مهم في العلاقة؛ إذ وصف وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس نظيره القطري خالد بن محمد العطية هذا الأسبوع بالصديق، وأشار إلى الروابط العسكرية طويلة المدى بين البلدين. وهذه تتضمن قاعد العديد الجوية، التي تعد مركزًا إقليميًا لسلاح الجو الأميركي ومقرًا لـ 11 ألف جندي. حيث عرضت قطر توسيع القاعدة ودفع تكلفة القيام بذلك، كما تعزّزت العلاقات أيضًا بفعل الحجم الكبير من معدات الدفاع الأميركية التي تشتريها قطر".

المصدر: صحيفة عاجل

216

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا