الارشيف / أسواق / إقتصاد

مصادر حكومية: «المركزي» مسؤول عن طروحات البنوك بالبورصة أو لمستثمر استراتيجي

  • 1/2
  • 2/2

عالم نيوز - وكالات اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

قالت مصادر مطلعة على ملف الطروحات الحكومية في البورصة، إن البنك المركزى هو المسؤول والمختص بطروحات البنوك العاملة بالسوق المحلية سواء حصصًَا في البورصة، أو الطرح لمستثمر استراتيجي.

وأضافت المصادر، التي فضلت عدم الكشف عن أسمائها، أن البنوك المقرر طرحها هي المصرف المتحد المملوك للبنك المركزي، حيث من المقرر بيعه لمستثمر استراتيجى، وحصة من بنك عاصمة مصر (ق) المملوك لبنك حمهورية مصر العربية تصل لنحو ١٠%، بالاضافة إلى حصة من البنك العربي الأفريقي الدولى المملوك لحكومات عربية وتساهم حمهورية مصر العربية في رأسماله.

وأوضحت المصادر أن البنك المركزي ينتظر بدء تفعيل الطروحات الحكومية لبعض الشركات في البورصة، التي من بينها شركة إنبي للبترول وغيرها، مؤكدة أهمية هذه الطروحات لتعميق وتنشيط سوق المال.

وتابعت أن البنك المركزى ليس ضمن اللجنة الحكومية للطروحات والتى تتولاها وتشرف عليها وزارة المالية، حسب قول المصادر.

وفي نفس السياق، أكدت المصادر أن البنك المركزى لن يمنح رخصًا جديدة لبنوك في السوق المحلية سواء لرجال أعمال ومستثمرين أو بنوك ومؤسسات مالية، لكن يمكن الاستحواذ على بنوك برخص قائمة وتمارس أنشطتها المصرفية بالسوق.

وقال عاكف المغربي، النائب الأول لرئيس بنك حمهورية مصر العربية لـ«بلومبرج»: «نتوقع الانتهاء من الطرح العام لأسهم بنك عاصمة مصر (ق) في الربع الأخير من 2018، وليس قبل ذلك».

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا