الارشيف / أسواق / إقتصاد

جنوب السودان يتهم اتحاد شركات نفطية بتلويث البيئة ويهدد بوقف نشاطه

عالم نيوز - وكالات اتهم مشرعون في جنوب السودان اتحاد الشركات الذي يدير آخر حقول النفط العاملة في البلاد، بإلقاء نفايات كيماوية في الأحراش وهددوا بوقف الإنتاج ما لم يكف عن ذلك.

وأبلغ أعضاء في لجنة الطاقة في البرلمان النواب في المجلس، بأنهم رأوا حاويات تنقل نفايات مواد كيماوية، منها كلوريد البوتاسيوم في منطقة نائية في شمال شرقي البلاد وقالوا، إن «السكان يخشون على صحتهم». ولم يتسن التحقق من ذلك.

وذكرت شركة «دار بتروليم» للتشغيل التي تدير منطقتي الامتياز 3 و 7 القريبتين من الحدود مع السودان وإثيوبيا، أنه لا يوجد حاليا أحد من طرفها للتعليق. وامتنع متحدثون ومسؤولون من أعضاء اتحاد الشركات عن التعليق.

ويضم اتحاد الشركات «سينوبك وسي إن بي سي» الصينيتين مع «بتروناس» الماليزية، وشركة «نايلبت» في جنوب السودان، و«تراي أوشن» المصرية للطاقة.

وأي تحرك لتنفيذ التهديد بالإغلاق، سيوجه ضربة أخرى لاقتصاد جنوب السودان الذي يعتمد على احتياط النفط الخام في كل إيراداته تقريبا. ويشهد الاقتصاد تراجعا بالفعل، بسبب الحرب الأهلية المستمرة منذ أكثر من أربعة أعوام.

وقال رئيس لجنة الطاقة للبرلمان جيمس لول دينج كويل أمس الأسبوع الماضي، إن «أعضاء عثروا على كميات من مواد كيماوية، وألقيت على بعد عشرة كيلومترات من قرية، في مكان يعرف باسم ساحة جمري لنفايات الكيماويات السامة».

وأضاف أن الصناديق «تركت مكشوفة للرياح والأمطار التي ربما تحمل المواد السامة بعيدا».

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى