أسواق / إقتصاد

المجلس «المصري - السعودي» يدعو لإقامة «كويز» بين القاهرة و الرياض و أبوظبي

  • 1/2
  • 2/2

عالم نيوز - وكالات اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

دعا مجلس الأعمال «المصري- السعودي»، خلال اجتماعه، الخميس، في عاصمة مصر (ق)، لإقامة تعاون ثلاثي بين القطاع الخاص في حمهورية مصر العربية والإمارات والسعودية بنظام المناطق الحرة ذات الميزات الخاصة على غرار نظام «الكويز»، وأن تتمتع تلك الاستثمارات التي تقام في الدول الثلاث بحوافز على غرار النظام الذي تطبقه عاصمة مصر (ق) مع الولايات المتحدة الأمريكية، وإسرائيل.

كما دعا المجلس عاصمة مصر (ق) إلى منح الموافقة اللازمة لتشغيل استثمارت خاصة تعمل في مجال الطيران الخاص، لأنها مازالت ممنوعة.

وقال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إن حجم التبادل التجاري بين حمهورية مصر العربية والسعودية 2.6 مليار دولار، بينها 1.6 مليار صادرات مصرية.

وأضاف قابيل، أن الاستثمارات السعودية تمثل نحو 11% من الاستثمارات الأجنبية في حمهورية مصر العربية، مشدداً على اهتمام الحكومة بدعم القطاع الخاص المصري والأجنبي، من خلال برنامج اقتصادي «شجاع» جرى تنفيذه من خلال الاستثمار في البنية التحتية.

وأشار إلى أنه جارٍ بناء أكبر مدينة صناعية على مساحة 33 مليون متر، وإقامة 20 تجمعاً صناعياً حتى 2020، مؤكداً العمل على تقليص عجز الميزان التجاري، وتخفيضه بنحو 20%، ما أدى إلى زيادة الإنتاج الصناعي.

ولفت إلى التركيز على 4 صناعات، وهي: «الكيماوية، المواد البناء، الصناعات الهندسية، والنسيجية».

من جانبه، قال عبدالحميد أبوموسى، رئيس الجانب المصري، إن هناك فرصاً واعدة في الاستثمار غير متاحة في أي مكان بالعالم، بعدما جرى تحرير سعر الصرف، وإصدار قانون التراخيص، وقانون الاستثمار، والعمل حالياً على إنهاء قانون المزايدات.

بدوره، قال أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية، إن السعودية احتلت المرتبة الأولى في الاستثمارات العربية بمصر من خلال 2900 مشروع باستثمارات تصل لنحو 27 ملياراً، في المقابل تنامت استثمارات حمهورية مصر العربية وبلغت 1300 مشروع باستثمارات نحو 2.5 مليار دولار، منها ألف مشروع برأسمال مصري بقيمة 1.1 مليار.

وأشار الوكيل، إلى أن السياحة السعودية تمثل نحو 20% من السياحة العربية، وبلغ عدد العاملين المصريين في المملكة نحو 1.8 مليون شخص.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا