أسواق / إقتصاد

الاستثمار.. وصفة أوروبية لنهوض اقتصادات الدول الإفريقية

عالم نيوز - وكالات اتفق القادة الأفارقة والأوروبيون خلال قمة عقدت في عاصمة ساحل العاج أبيجان أمس الخميس على زيادة الاستثمارات في الدول الإفريقية لدفع عملية التحول الاقتصادي.

وقال بيان صادر عن القمة الـ 5 للاتحادين الإفريقي والأوروبي إن الأمر يتعلق بتخصيص مزيد من الموارد المالية والتقنيات الضرورية لدعم المشاريع ذات الأولية المشتركة، والعمل على رفع حجم التجارة بين القارتين.

كما تطرق البيان الختامي، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية، إلى أهمية خلق البيئة الملائمة لقطاع الأعمال والاستثمارات، والعمل على زيادة الاستثمارات الخاصة في البلدان الإفريقية، إلى جانب تشجيع عملية التكامل الاقتصادي للاقتصادات الإفريقية، ودعم إنشاء منطقة للتجارة الحرة في القارة السمراء.

وأعطى البيان الأولوية للاستثمار في قطاعات مثل الفلاحة، والصناعة الزراعية، والصناعة، والطاقات المتجددة، والمجال الرقمي. كما أشار البيان إلى أهمية تعزيز الجهود لخلق نمو شامل ودائم وأفضل، وخلق فرص عمل جديدة للشباب والنساء عبر تحفيز تشجيع إنشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وتميزت القمة، التي انعقدت تحت شعار "الاستثمار في فئة الشباب من أجل تنمية مستدامة"، بحضور واسع، حيث شارك فيها 83 رئيس دولة وحكومة يمثلون 55 دولة إفريقية، و28 دولة أوروبية، إضافة إلى مفوضية الاتحاد الإفريقي ومفوضية الاتحاد الأوروبي ومنظمات دولية وإقليمية.

المصدر: "وكالة الأنباء الجزائرية"     

فريد غايرلي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا