أسواق / أسواق المال

"اتحاد الصناعات": نمو صناعة الزجاج فى مصر أعلى من المعدلات العالمية 10%

عالم نيوز - وكالات أكد محمد خطاب، رئيس شعبة الزجاج باتحاد الصناعات، أن نسبة نمو صناعة الزجاج فى مصر تصل إلى 10%، وهى نسبة أعلى من معدلات نمو الصناعة عالميا والتى تبلغ 4%، حيث ينتج عالميا حوالى 500 مليون طن من الزجاج.

 

وأضاف خطاب، خلال الندوة التى نظمتها غرفة التجارة الالمانية، صباح اليوم الأربعاء، حول التجهيزات الخاصة بمعرض جلاستيك، أن مصر تعد الأولى افريقيا فى صناعة الزجاج، حيث تقتصر الصناعة فى أفريقيا على 3 دول فقط وهى مصر والجزائر وجنوب افريقيا، لافتا إلى أن مصر حتى عام 2010، كانت تعد من الدول المستوردة للزجاج، الا أنها تحولت إلى دولة مصادرة بالوقت الحالى.

 

وأشار رئيس شعبة الزجاج باتحاد الصناعات، إلى أن حجم انتاج الزجاج فى مصر تضاعف خلال 5 سنوات، حيث ارتفع حجم الإنتاج من 270 الف طن عام 2012، إلى 450 الف طن عام 2017، موضحا أنه بالتزامن مع ارتفاع حجم استهلاك الزجاج فى مصر، تغيرت ايضا أنماط الاستهلاك، حيث أن الزجاج أصبح يستخدم بكثرة فى أعمال البناء لإضافة الشكل الجمالى على المبانى، كذلك أصبح أكثر استخداما فى الأجهزة المنزلية، بجانب إنشاء أكبر محطة طاقة شمسية فى مصر  والتى تعتمد بشكل كبير على الزجاج.

 

ومن جانبه أكد الدكتور برند هولجز تسيبيه، رئيس مجلس إدارة مصانع zippe، أن مصر تمتلك افضل انواع الرمال المستخدمة فى صناعة الزجاج بالعالم، والتى تعد افضل فى نوعيتها من دول تمتلك مساحات اكبر من الصحراء، وهو ما دفع الشطرة لإنشاء خط انتاج تابع لها داخل مصر.

 

وأوضح ميشيل ديجين، المدير التنفيذى لشعبة المعارض الدولية بهيئة معارض دوسلدورف، أن معرض جلاستيك، اكبر معرض متخصص فى صناعة الزجاج عالميا، يحتفل هذا العام بمرور 25 عام على أول دورة له، موضحا أن المعرض يعقد كل عامين بمدينة دوسلدورف الالمانية، وشارك بالدورة الاخيرة 1237 عارض من 52 دولة، بحضور 40.105 زائر.

 

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا