أسواق / أسواق المال

س وج عن العلم الاكتوراى وصناعة التأمين ؟

عالم نيوز - وكالات س ما معنى كلمة اكتوراى ؟

 ج : الاكتوراية تقوم على العلم الذى يستخدم الطرق الحسابية والإحصائية لتقدير حجم المخاطر فى قطاع التأمين والصناعات المالية.

س : من هو الخبير الاكتوراى وما هى مهامه ؟

هو المتمرس فى النظريات والتطبيقات وعلوم الرياضيات والإحصاءات والاقتصاد وحساب الاحتمالات والعلوم المالية، كما لقب الاكتوارى بالمهندس المالى ومهندس الرياضيات الاجتماعية ويقوم بتطبيق معلوماته لتصميم أنظمة المعاشات وتنفيذها، والتأمين الاجتماعى الصحى والتأمين ضد الكوارث والأخطار، كما أنه يحلل الإحصاءات الملائمة والبيانات الأخرى، ويطبق المبادئ الإحصائية والرياضية لإعداد جداول الاحتمالات المتعلقة بالمخاطر والوفيات والحوادث والأمراض والعجز والبطالة والتقاعد وتؤثر القرارات الاكتوارية على ملايين وبعض الأحيان بلايين من الجنيهات للشركات والهيئات المالية وحتى الحكومات.

 س: كيف يعمل الخبير الاكتوراى مع شركات التأمين ؟

ج : يقوم دور الاكتوراى على حساب أقساط التأمين ومعدلات الإسهامات المالية المطلوبة استنادا إلى بعض العوامل، مثل المصروفات الإدارية وأسعار الفائدة والعمر والجنس ومهنة العميل أو العملاء،كما يحسب القيمة التنازلية لوثائق التأمين التي تنتهى قبل انقضاء فترة التعاقد، وعليه أن يتأكد من الاستثمار السليم والربح لرأس المال وأن الاحتياطى قادر على الوفاء بالالتزامات فى أى وقت، كما يحدد قاعدة عادلة لتوزيع الفائض فى عمليات التأمين التى تأخذ بمبدأ المشاركة في الأرباح، ويعزز أسس وإجراءات السلامة والصحة المهنية ويوفر وسائل الحماية والوقاية.

س : كيف تستفيد شركات التأمين من الخبير الاكتوراى ؟

 من الممكن أن يساعد الخبير الاكتوراى على تسعير بوليصات التأمين ، وحساب الاحتياطيات الفنية، إضافة إلى اعداد نماذج رياضية لتقييم أداء الاستثمار، وتقييم الخطر.

كيف تصبح خبيرا اكتورايا ؟

يشترط فى من يمارس الأعمال الاكتوارية أن يكون حاصلاً على شهادة متقدمة فى تخصص علم الرياضيات أو الإحصاء أو المالية ثم اجتياز تدريباً متقدماً (ماجستير أو دبلوم فى العلوم الاكتوارية) كما على من يرغب فى اللقب اجتيازجميع الاختبارات المهنية التى يحددها معهد الخبراء الاكتواريين بلندن أو جمعية الخبراء الاكتواريين بالولايات المتحدة الأمريكية.

وطبقاً للقانون المصرى، يعرف الخبير الاكتوارى بأنه هو الحاصل على درجة رفيق أو زميل من معهد الخبراء الاكتواريين بلندن أو جمعية الخبراء الاكتواريين بالولايات المتحدة الأمريكية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا