أسواق / أسواق المال

هيرميس تشارك فى إدارة صندوق استثمار للرعاية الصحية تحت إدارة حاتم الجبلى

عالم نيوز - وكالات أعلن اليوم صندوق  Rx Healthcare Fund ، وهو صندوق استثمار مباشر تحت التأسيس ويهدف للاستثمار فى مشروعات الرعاية الصحية فى الأسواق الأفريقية، أن شركة "جنرال الكتريك للرعاية الصحية" (GE Healthcare)، الرائدة عالميًا فى مجال تكنولوجيا وخدمات الرعاية الصحية، قد شرعت بالانضمام إلى قائمة الشركاء الاستراتيجيون بالصندوق. 

 

يأتى ذلك بعد موافقة مجلس إدارة البنك الإفريقى للتنمية بالاستثمار فى الصندوق، علمًا بأن الاستثمار المزمع من جانب شركة "جنرال الكتريك للرعاية الصحية" مشروطة باستكمال حجم الصندوق.

 

 

يتولى الدكتور حاتم الجبلي، وزير الصحة الأسبق، قيادة صندوق Rx Healthcare، وهو صندوق استثمار مباشر يتم إدارته بواسطة مدير استثمار تم تشكيله مؤخرًا بالاشتراك مع المجموعة المالية هيرميس – المؤسسة المالية والاستثمارية الرائدة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

 

 ويهدف الصندوق، بحسب بيان صحفى صادر عن "هيرميس" اليوم الإثنين، إلى تلبية الطلب المتزايد على خدمات الرعاية الصحية عالية الجودة فى شمال أفريقيا وأسواق جنوب صحراء القارة الأفريقية، وذلك عبر الاستثمار فى مشروعات تحظى بسابقة أعمال قوية وتنفرد بمقومات نمو جذابة فى ثلاثة قطاعات رئيسية تشمل المستشفيات التخصصية ومعامل التشخيص الطبى وصناعة الأدوية.

 

 

وفي هذا السياق قال فريد  فزوة، الرئيس التنفيذى لشركة "جنرال الكتريك للرعاية الصحية" فى إفريقيا ، إن إتاحة التمويل طويل الأمد يعد بمثابة حجر الأساس لتنمية قطاع الرعاية الصحية فى أفريقيا على نحو مستدام، مضيفا أن الاهتمام المتزايد بالتوسعات الهائلة بقطاع الرعاية الصحية من جانب البنوك والمؤسسات المالية فى أفريقيا يصاحبه تنوع الحلول والخيارات التمويلية الاستراتيجية البديلة المتوفرة محليًا والخبرات التقنية المتخصصة للمشغلين تمثل دفعة قوية لاستثمارات القطاع الخاص والمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مجالات الرعاية الصحية وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص.

 

 

ومن جهته أعرب الدكتور حاتم الجبلى، عن سعادته باكتمال القائمة المحتملة لأبرز الشركاء الاستراتيجيون بانضمام شركة جنرال الكتريك للرعاية الصحية باعتبارها من أبرز الشركات المتخصصة فى مشروعات الرعاية الصحية وتحظى بتواجد مباشر فى أكثر من 100 دولة حول العالم، وكذلك انضمام البنك الإفريقى للتنمية وهو أكبر مؤسسات التمويل التنموية فى القارة الأفريقية.

 

 

 وأوضح الجبلى، أن أهمية الشركاء بالنسبة للصندوق لا تقتصر على الاستثمارات المالية، بل أن القيمة المضافة لانضمامهم هى الدراية والخبرات التخصصية على الساحة الأفريقية أو فى قطاع الرعاية الصحية على وجه التحديد، وخاصة فى الأسواق التى يستهدفها الصندوق وهي أسواق جنوب الصحراء الأفريقية المتمثلة في كينيا ونيجيريا وإثيوبيا وكذلك أسواق شمال أفريقيا فى مصر وتونس والمغرب.

 

 

وأضاف الجبلى، أن قطاع الرعاية الصحية في القارة الإفريقية ينفرد بالعديد من المقومات الجذابة، ومن بينها ارتفاع معدل العائد على الاستثمار مقارنة بمستوى المخاطر المحتملة، فضلاً عن كونه أحد القطاعات الحيوية والغنية بفرص الاستثمار ذات المردود المباشر على مسيرة التنمية الاقتصادية بوجه عام.

 

وقال الجبلى، إنه على قناعة تامة بأن صندوق Rx Healthcare Fund سيحظى بمقومات نمو فريدة بفضل فريق الإدارة الذي يضم مجموعة من أكفأ الخبراء والمتخصصين فى مجالات الرعاية الصحية والاستثمار المباشر إلى جانب مجموعة مستثمرين يحظون بخبرات متكاملة فى مجالات وقطاعات الصندوق.

 

جدير بالذكر أن السوق الأفريقى يتمتع بمقومات هائلة لتحقيق النمو الاقتصادى، وهو ما يتيح فرصًا كبيرة لشركات القطاع الخاص العاملة فى مجال الرعاية الصحية للاستثمار فى هذا السوق الواعد.

 

ووفقا لتوقعات صندوق النقد الدولى، سيرتفع إجمالى الناتج المحلي للقارة الأفريقية بنسبة 6% خلال الفترة (2013 – 2017)، كما تنفرد القارة بالتركيبة السكانية الخاصة حيث تتميز الطبقة المتوسطة بسرعة النمو بمعدل يجاوز 60% خلال العشر سنوات الماضية وأن تعداد الطبقة المتوسطة الحالى يزيد عن 313 مليون من إجمالى مليار نسمة فى أفريقيا.

 

 

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا