الارشيف / أسواق / أسواق المال

البترول: 87.5% نسبة تقدم الأعمال بحقل ظهر العملاق بالبحر المتوسط

عالم نيوز - وكالات كشف مصدر مسئول بقطاع البترول، عن وصول نسبة تقدم الأعمال بحقل ظهر بالمياه العميقة بالبحر المتوسط إلى نحو 87.5 % حتى نهاية شهر سبتمبر الماضى - 30-9 -2017 -، مشيرا إلى أن العمل فى المشروع يسير وفق الجدول الزمنى المخطط له.

ويضم حقل ظهر الذى اكتشفته شركة إينى الإيطالية فى أغسطس 2015 - بمنطقة امتياز شروق بالمياه العميقة بالبحر المتوسط - احتياطيات تقدر بنحو 850 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعى، وسيساعد الحقل العملاق مصر على تجاوز النقص فى إمدادات الطاقة ويوفر على البلاد مليارات الدولارات من العملة الصعبة التى كانت تنفقها من أجل استيراد الغاز المسال من الخارج.

وتسعى وزارة البترول من خلال شركة بتروبل إلى وضع حقل ظهر على خريطة الإنتاج قبل نهاية العام الجارى، وفقا للبرامج الزمنية المحددة، حيث من المخطط أن يبدأ الإنتاج بنحو 300 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى مع منتصف شهر نوفمبر المقبل تزيد إلى 700 مليون قدم قبل نهاية العام، بحسب ما يضيف المصدر.

وأشار المصدر، إلى أن شركة إينى الإيطالية تستهدف إنتاج نحو 1.2 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز من الحقل قبل نهاية الربع الأول من العام المقبل، ترتفع إلى نحو 2.7 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى منتصف 2019.

وقال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، فى تصريحات صحفية، إن وضع الحقل على خريطة الإنتاج سيسهم إيجابيا إلى جانب الحقول الأخرى المكتشفة والموضوعة قيد التنمية، فى استمرار نجاح الدولة فى توفير الغاز الطبيعى للسوق المحلية بمختلف قطاعاتها، وتقليل فاتورة الاستيراد.

قال المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، قال فى تصريحات سابقة إن قبل نهاية هذا العام سننتج من حقل ظهر 500 مليون قدم مكعب يوميا.

وتصل استثمارات حقل ظهر إلى نحو 12 مليار دولار ترتفع لـ16 مليارا طوال فترة المشروع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا