أسواق / أسواق المال

"إيجاس": عدد الوحدات السكنية العاملة بالغاز الطبيعى يصل لـ8.2 مليون وحدة

عالم نيوز - وكالات كشف مصدر مسئول بالشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس عن أن الوحدات السكنية التى تعمل بالغاز الطبيعى  بلغ عددها  نحو  8.2 مليون وحدة سكنية منذ بدء النشاط منتصف الثمانينيات.

 

وتسعى وزارة البترول إلى زيادة أعداد الوحدات السكنية التى تعمل بالغاز الطبيعى نظرا لتوفير هذه الوحدات من حصة استيراد البوتاجاز المنزلى.

 

وقال المصدر: حتى نهاية العام المالى الحالى بلغ عدد المنشات التجارية التى تعمل بالغاز الطبيعى نحو 17 ألف منشآة تجارية، من بينهم نحو 7 آلاف مخبز،  فيما بلغ عدد المنشآت الصناعية نحو 2500 منشآة صناعية عاملة بالغاز الطبيعى.

 

وبحسب المصدر فإن استهلاك  كل من الـ 8.2 مليون وحدة سكنية من الغاز الطبيعى ، بالإضافة  إلى 17  ألف منشآة تجارية،  يبلغ يوميا نحو 250 مليون قدم يومياً من الغاز الطبيعى "ربع مليار قدم غاز".

 

فيما يبلغ حجم استهلاك الـ2500 منشآة صناعية 1.2 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز تشمل مصانع انتاج الأسمدة التى تحصل على  نحو 550 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى يوميا، ومصانع الأسمنت التى تحصل على نحو  35 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز، بالإضافة إلى مصانع الحديد والصلب التى تصل حصتها إلى نحو 140 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز.

 

وبحسب ما يؤكده المصدر، فإن استهلاك قطاع الحراريات وقمائن ومصانع الطوب تصل حصتها اليومية من الغاز الطبيعى نحو 500 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز.

 

ويصل إجمالى استهلاك الشركات والمصانع العاملة فى مجال البتروكيماويات إلى نحو 180 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز.

 

ويبلغ إجمالى الإنتاج المحلى المصرى من الغاز الطبيعى حاليا نحو 5.3 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى، بعد دخول المرحلة الأولى من حقول شمال الإسكندرية بمشروع غازات غرب الدلتا إلى الإنتاج والمتمثلة فى حقلا ليبرا وتورس بطاقة انتاجية تبلغ نحو 700 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً، بالإضافة إلى الزيادة الأخيرة فى إنتاج حقل نورس من الغاز.

 

ومن المتوقع أن تصل الطاقة الإنتاجية حقل ظهر إلى نحو يتجاوز 1.3 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى، عند اكتمال المرحلة الأولى منه تدريجيا قبل نهاية العام الحالى، والربع الأول من العام القادم، بالإضافة إلى دخول نحو 300 مليون قدم يوميا من حقل أتول المتوقع ربطه على الانتاج خلال الربع الأول من 2018.

 

ويبلغ حجم الاستهلاك المحلى من الغاز الطبيعى نحو 6 مليارات قدم مكعب يوميا، تستهلك منه الكهرباء نحو 70% حيث يصل استهلاكها اليومى من الغاز نحو 4 مليارات قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى.

 

 


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا