أسواق / أسواق المال

وفد من رجال الأعمال المصريين يزور بلجيكا الربع الأخير من 2017

عالم نيوز - وكالات يزور وفد كبير من رجال الأعمال المصريين، العاصمة البلجيكية بروكسل، لبحث عدد من الملفات الاستثمارية وفتح السوق البلجيكى أمام الصادرات المصرية، وكذلك عقد لقاءات بين رجال الأعمال المصريين والبلجيكيين، خلال الربع الأخير من 2017.

 

 الزيارة المقرر أن تكون بتنسيق بين جهاز التمثيل التجارى وجمعية رجال الأعمال المصرية البلجيكية، وكذلك جمعية رجال الأعمال المصريين برئاسة المهندس على عيسى، ويجرى التمثيل التجارى اتصالات حاليا مع الشركات المقرر أن تسافر لبروكسل.

 

ومن المقرر، أن يمثل الوفد جميع القطاعات والمجالات الاستثمارية، فى ظل اهتمام رجال الأعمال البلجيكيين بالاستثمار فى المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، وسط اهتمام بلجيكا بالعمل فى الموانئ والمصانع المقامة على المناطق الشاطئية لأنها دولة مطلة على المحيط الأطلنطى.

 

يشار إلى أن أكثر من 80% من واردات مصر من بلجيكا هى خامات ومعادن للصناعة وآلات ومعدات وقطع غيار، فى الوقت الذى تصدر فيه مصر لهم خضراوات وفاكهة ومنتجات بترولية ونسيج وغزل.

 

وارتفعت الصادرات المصرية للسوق البلجيكى خلال الفترة من يناير حتى مايو 2017 لتسجل  126.9 مليون دولار بعد أن سجلت خلال نفس الفترة من العام الماضى 2016 مبلغ  86.3 مليون دولار بزيادة قدرها 40.6 مليون دولار.

 

فى سياق متصل، تراجعت الواردات المصرية من السوق البلجيكى خلال الفترة من يناير إلى مايو 2017 لتسجل 290.5 دولار، بعد أن كانت 305.7 خلال نفس الفترة من العام الماضى، بتراجع بلغت قيمته 15.2 مليون دولار وفق بيانات نقطة التجارة الدولية التابعة لوزارة الصناعة والتجارة.

 

ولم تستقر جمعية رجال الأعمال المصريين على عدد الشركات المصرية التى ستشارك فى الزيارة، لكن سيكون التركيز بصورة واضحة على شركات تعمل فى القطاعات التى تشهد رواجا فى المجالات التجارية بين القاهرة وبروكسل، إلى جانب شركات تعمل فى مجال الصناعات التعدينية والآلات وغيره.

 

وتتمتع مصر وبلجيكا بعلاقات سياسة قوية، فخلال شهر يوليو قام سامح شكرى وزير الخارجية بزيارة لبروكسل، ليترأس وفد مصر فى اجتماع مجلس المشاركة بين مصر والاتحاد الأوروبى الذى انعقد للمرة الأولى منذ  أبريل 2010، تناول الاجتماع وقتها شتى جوانب العلاقات المصرية الأوروبية بهدف تعميق الشراكة المصرية الأوروبية.

 

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا