الارشيف / أسواق / أسواق المال

أخبار الاقتصاد المصرى اليوم السبت 1 - 7 - 2017

عالم نيوز - وكالات تنوعت أخبار الاقتصاد المصرى اليوم السبت 1 - 7 - 2017، والتى كان على رأسها قرار وزارة المالية لا زيادة فى أسعار السجائر بعد تطبيق 14% ضريبة القيمة المضافة.

 

"المالية": لا زيادة فى أسعار السجائر بعد تطبيق 14% ضريبة القيمة المضافة
 

أكد عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، أنه لن يترتب على زيادة سعر ضريبة القيمة المضافة إلى 14% أى زيادة فى أسعار السجائر، حيث أن السجائر عليها ضريبة قطعية ضمن الضريبة على سلع الجدول بقانون القيمة المضافة ولا يمكن زيادة القيمة على أى من سلع الجدول إلا بتعديل تشريعى، مشيرًا إلى أن نسبة ضريبة القيمة المضافة التى تمثل 14% مقرره فى القانون منذ صدوره بداية سبتمبر 2016، حيث بدأ القانون بتطبيق نسبة 13% فقط، وأن جميع أصحاب الأنشطة الخاضعة للضريبة على القيمة المضافة أخذين فى اعتبارهم هذه النسبة الكاملة منذ البداية وأنها ستطبق بنسبة 14%مع بداية العام المالى الحالى الذى بدأ اليوم.

وأوضح نائب الوزير فى بيان له، أن جميع سلع الجدول لن تطبق عليها أية زيادات ضريبية وستستمر ضريبتها كما هى، وتشمل هذه السلع جميع منتجات التبغ من السجائر والمعسل إلى جانب المحروقات، مثل البنزين والسولار والمازوت بجانب زيت الطعام والزيوت المهدرجة (المسلى) والمقرمشات والحلوى والمخبوزات من الدقيق والبطاطس المصنعة والأسمدة والمبيدات الزراعية والجبس والصابون وخدمات المقاولات والنقل المكيف بين المحافظات والخدمات المهنية والاستشارية والإنتاج الإعلامى والسينمائى والبرامج.

وأشار المنير إلى أن تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 14% من اليوم تأثيرها محدود جدًا على السلع الخاضعة، حيث أن الزيادة عبارة عن واحد فى المائة فقط كما أنها لن يكون لها أى تأثير على السلع المعفاة بقانون الضريبة على القيمة المضافة والذى ينص على إعفاء 57 مجموعة سلعية وخدمية تمس الحياة اليومية للمواطنين ومن ابرزها السلع الغذائية وخدمات نقل المواطنين وخدمات التعليم والصحة والخدمات المصرفية والتأمينية والثقافية والكتب والمجلات والصحف والادوية واجهزة المكفوفين وذوى الإعاقة.

 

"صناعة الدواء": ثبات سعر الدولار يبشر بعدم وجود ارتفاعات جديدة بأسعار الأدوية
 

توقع الدكتور أسامة رستم، نائب رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، عدم إقرار زيادات جديدة بأسعار الأدوية خلال الفترة المقبلة، وذلك لاستقرار سعر الصرف منذ أشهر.

وأضاف "رستم"، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن القرار رقم 23 لسنة 2017، والذى أصدره  الدكتور أحمد عماد وزير الصحة، يناير الماضى، لإعادة تسعير 15 % من أدوية الشركات المحلية و20% من الأدوية المستوردة والأجنبية، نص على إعادة تقييم اسعار الأدوية التى تم زيادة أسعارها بموجب القرار بحلول شهر أغسطس المقبل، وفقا لأسعار الصرف، موضحا انه نظرا لثبات معدلات سعر الصرف فمن المتوقع عدم إقرار زيادات جديدة بأسعار الأدوية.

وأشار "رستم" أن لجنة التسعير بوزارة الصحة أعلنت إعادة تقييم أسعار 1400 صنف دوائى وفقا لأسعار تكلفة الإنتاج، إلا أن القرار لم يوضح إن كانت تلك الأصناف تشمل الأدوية، التى تم إعادة تسعيرها يناير الماضى، موضحا أن إعادة التقييم لا تعنى وجود زيادات مقبلة بالأسعار خاصة مع استقرار سعر الدولار خلال الفترة الحالية.

وحول تأثير رفع أسعار الوقود على تكلفة إنتاج الأدوية، أوضح نائب رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، أن رفع أسعار الوقود سيكون له تأثير مباشر وغير مباشر على تكلفة إنتاج الدواء، لافتا إلى أن التأثير المباشر هو ارتفاع تكلفة نقل الأدوية، فيما تظهر التكلفة غير المباشرة فى رفع أسعار مستلزمات تعبئة الأدوية، داعيا شركات الأدوية إلى تعديل اوجه الصرف الخاصة بها لمواجهة زيادة أسعار الوقود، خاصة مع عدم قدرة الشركات على إجراء أى تعديلات على أسعار الأدوية لخضوعها لنظام التسعير الجبرى.

 

الإحصاء: ارتفاع إيرادات السكك الحديدية لـ162.2 مليون جنيه فى مايو الماضى
 

أظهر الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاعا فى إيرادات هيئة السكك الحديدية خلال مايو الماضى، لتصل إلى 162.2 مليون جنيه مقابل 153.6 مليون فى أبريل، ليرتفع بمقدار 8.6 مليون جنيه، كما ارتفع على أساس سنوى، مقارنة بشهر مايو 2016، بقيمة 13.4 مليون جنيه من مستوى 148.8 مليون جنيه.

وأوضح جهاز الإحصاء، خلال النشرة المعلوماتية لشهر يونيو، التى حصل "اليوم السابع" على نسخة منها، أن عدد ركاب القطارات ارتفع خلال مايو الماضى ليبلغ 22 مليون راكب مقابل 21.3 مليون فى شهر أبريل، وسنويا زاد عدد الركاب مقارنة بشهر مايو 2016 الذى كان العدد خلاله 20.6 مليون راكب .

وأضاف الجهاز فى نشرته الإحصائية التى تصدر شهريا، أن كمية البضائع المنقولة عبر السكك الحديدية زادت خلال الشهر المشار إليه "مايو 2017" لتبلغ 472.9 ألف طن مقابل 433.6 ألف طن فى الشهر السابق عليه مباشرة، ومقارنة بمايو 2016 فقد ارتفعت كمية البضائع المنقولة أيضا من 442.5 ألف طن إلى 472.9 ألف طن فى مايو 2017.

البترول: زيادة أسعار "البوتاجاز" فرصة جيدة للمواطنين لتوصيل الغاز لمنازلهم
 

توقع المهندس محمد حسنين رضوان، وكيل أول وزارة البترول لمشروعات الغاز الطبيعى، زيادة إقبال المواطنين على توصيل الغاز الطبيعى إلى المنازل بعد زيادة سعر أنبوبة البوتاجاز بنسبة تصل إلى 100% ليصبح سعرها 30 جنيها، بدلا من 15 جنيها، وذلك  خلال قرار مجلس الوزراء بزيادة أسعار المنتجات البترولية والوقود بداية الشهر الحالى.

وأضاف  وكيل وزارة البترول  فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه بالرغم من تحريك أسعار شرائح استهلاك الغاز الطبيعى بالنسبة للمنازل إلا أن إجمالى الاستهلاك الشهرى لن يتجاوز 35 جنيها، موضحا أن نحو 60 – 70 % من المواطنين يقعون ضمن مستهلكى  الشريحة الأولى التى تستهلك ما بين 0 – 30 متر مكعب شهريا من الغاز الطبيعى، فى حين أن استهلاك الوحدة السكنية الواحدة من البوتاجاز يصل إلى 1.7 أنبوبة شهريا وهو ما يعنى أن التكلفة ستصل إلى حوالى 50 جنيها شهريا، مؤكدا أن زيادة أسعار البوتاجاز هى فرصة جيدة للمواطنين لتوصيل الغاز الطبيعى لمنازلهم، وخاصة فى ظل امتداد الشبكة القومية للغاز بمعظم محافظات ومدن وقرى مصر.

وقال على الرغم من أن زيادة سعر أنبوبة البوتاجاز تصل إلى 100 %  مقابل السعر القديم، إلا ان الدولة وقطاع البترول مازالا يدعمان الأنبوبة بحوالى 115 - 120 جنيها للأنبوبة الواحدة.

 

استقرار أسعار الذهب.. وعيار 21 يسجل 637 جنيها للجرام
 

استقرت أسعار الذهب فى تعاملات اليوم السبت، حيث سجلت ثباتا فى سعر الأعيرة المختلفة بمصر، ليسجل عيار 21 مبلغ 637 جنيها للجرام فى الأسواق والمحلات، وذلك عقب تراجع فى السعر العالمى للأوقية بقيمة 3 دولارات، أدى لاستقرار السعر المحلى

وأصبحت أسعار الذهب فى آخر تحديث لها كالتالى:

عيار 18 : 546 جنيها

عيار 21 : 637 جنيها

عيار 24 : 728 جنيها

الجنيه الذهب : 5096 جنيها

السعر العالمى للأوقية : 1241 دولارا

وقال نادى نجيب سكرتير شعبة الذهب فى الغرفة التجارية، إن أسعار الذهب عالميا تراجعت فى التعاملات الفورية بقيمة 0.05% لتسجل 1241 دولارا بتراجع بلغت قيمته 3 دولارات مقارنة بأسعار أمس.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا