الارشيف / اخبار عربية / السعودية

«العمل» لـ عكاظ : حضانات للأطفال بالحرم المكي

عالم نيوز - وكالات أحمد محمد سيد (جدة)

كشف مستشار وزير العمل والتنمية الاجتماعية المشرف العام على فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة الدكتور محمد القحطاني لـ«عكاظ»، عن التنسيق مع رئيس شؤون الحرمين الشريفين الدكتور عبدالرحمن السديس، لتخصيص جزء من مساحة الحرم المكي لإنشاء حضانات قريبا تستقبل أطفال الزوار والمعتمرين، مبينا أن الوزارة تحركت لتأسيس حضانات داخل المراكز التجارية لأطفال العاملات السعوديات، لدعم المرأة بتوفير بيئة آمنة لأطفالها وتمكينها من الالتحاق بالعمل.

وأفصح خلال مشاركته أمس (الأربعاء) في مؤتمر صحفي احتضنه مقر الوزارة في جدة، ونظمه أحد المراكز التجارية بالمحافظة لتوطين الوظائف في قطاع التجزئة، عن وجود أبناء وزراء سابقين يعملون طباخين في العديد من المطاعم، إضافة إلى العديد من المهن.

وأكد أن تمكين الشباب السعودي أصبح جزءا من اهتمامات الوزارة، ويجب أن نعطيهم كل الوقت، منوها إلى أن نسبة البطالة متغيرة. وأضاف مستشار وزير العمل: «سيأتي اليوم الذي نرى فيه عدم وجود أي عاطل، خصوصا أن عددا كبيرا من الشباب يرغبون في شغل وظائف كانوا في الماضي يعتبرونها غير لائقة بهم مثل؛ الطهي، خدمة الغرف، الاستقبال، الأمن والسلامة، ونتتظر الدعم الإعلامي في هذا الجانب». ونبه القحطاني إلى وجود عدد من الأسر الضمانية لا بد من الالتفات لها لإلحاق أبنائها بالعمل في قطاع التجزئة في المولات، مشيرا إلى أن عددا من العمالة الوافدة لم تأتِ جاهزة للعمل في بعض الأماكن، بل «تعلمت في روسنا».وعن عمل السعوديات إلى أوقات متأخرة داخل المراكز التجارية، أشار إلى وجود دراسات تحت قبة مجلس الشورى للبت فيها، مؤكدا أنه لا يوجد ما يمنع عمل الفتيات السعوديات في المطاعم قائلا: «ليس لدينا تحفظات».من جهته، أفاد ممثل صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، أنه تم توظيف 1140 من ذوي الإعاقة في منطقة مكة المكرمة خلال العام الماضي في قطاع التجزئة 40% منهم ذكور و60% إناث.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا