اخبار عربية / السعودية

«أمانة الشرقية» تدرس فرض غرامات على الحمولات الزائدة للشاحنات

عالم نيوز - وكالات أفصح خبير الهندسة والنقل والمرور الدكتور محمد أبوالعلا، أن أمانة المنطقة الشرقية تدرس فرض غرامات على الشاحنات داخل حاضرة الدمام التي يتم رصد حمولاتها الزائدة من خلال برنامج تقني ذكي وضع داخل الإسفلت على شوارع حاضرة الدمام، كاشفاً أن هناك دراسة لزيادة بعض سرعات الطرق السريعة إلى 140 كم/ ساعة، إلا أنها ما زالت قيد الدراسة من الجهات ذات العلاقة.

جاء ذلك، خلال ورشة عمل حول مشروع التعداد المروري ودراسة تحليل النتائج لمواقع العد الدائم والمتنقل وأعمال وزن المركبات في حاضرة الدمام، قدمها خبير الهندسة والنقل والمرور الدكتور محمد أبوالعلا، وتسبق عقد ملتقى ومعرض السلامة المرورية الرابع الذي يقام خلال الفترة من 11 إلى 13 كانون الأول (ديسمبر) الجاري في الدمام.

وأشار أبوالعلا، خلال تقديمه أمس (الخميس) ورشة العمل حول تقنيات البث المباشر والتوزيع الجغرافي للبيانات المرورية لحاضرة الدمام ومشروع العد الدائم، إلى أن المشروع امتد لثلاث سنوات، ويساعد البرنامج في الحصول على أعداد مرورية الازدحام على الطرق ودراسة جدوى إنشاء الجسور والتقاطعات المزدحمة، ويساعد كذلك في تصميم خطوط النقل العام.

ولفت إلى أن بيانات البث المباشر ستكون مطروحة للأفراد على الأجهزة الذكية مستقبلاً، وهذا يدعم المدن الذكية ويتوافق مع خطة التحول الوطني 2020 بحيث يكون هناك مدن ذكية عالمية.

وأوضح أن بيانات البث المباشر متوافرة في 30 موقعاً ومحطة للعد الدائم لكل 15 دقيقة للاتجاهيين مع السرعة، مع الارتباط بخادم والتطبيق الشبكي لتوفير بث مباشر لكل موقع، إلى جانب أن هناك 100 كاميرا متحركة في خمسة مواقع يتم نقلها أسبوعياً، بناءً على الازدحام المروري وتصنيف المركبات لحل الاختناقات المرورية بناءً على المعلومات المرورية لسنوات طويلة.

وذكر أن الأمانة شكلت وحدة للإحصاء المروري، لتحليل البيانات المروية والإشراف على العد المروري وأماكن الازدحام، ولا سيما أن الدراسات تشير إلى وجود معدل النمو السكاني في بعض المدن بنسبة 4 في المئة وفي مدن أخرى بنسبة 10 في المئة.

يذكر أن ملتقى ومعرض السلامة المرورية الرابع يعقد برعاية أمير المنطقة الشرقية سعود بن نايف، وتنظمه الجمعية السعودية للسلامة المرورية «سلامة»، بالتعاون مع جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل و«أرامكو السعودية» وأمانة المنطقة الشرقية والإدارة العامة للمرور ووزارة التعليم، ووزارة النقل، ولجنة السلامة المرورية، بشعار: «دور التقنيات الذكية في تحسين السلامة المرورية».

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا